الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة الفرقان من الاية 41 الى الاية60 Empty اعراب سورة الفرقان من الاية 41 الى الاية60

الخميس 9 يوليو - 18:11
آ‏:‏41 ‏{‏وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولا‏}‏

جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏إنْ‏"‏ نافية، ‏"‏هزوًا‏"‏ مفعول ثان، و‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية متعلقة بجملة ‏"‏قالوا‏"‏ المضمرة، و‏"‏رسولا‏"‏ حال من الضمير العائد المقدر أي‏:‏ بعثه رسولا وجملة ‏"‏إنْ يتخذونك‏"‏ معترضة، وجملة ‏"‏قالوا‏"‏ المضمرة جواب الشرط، وجملة ‏"‏أهذا الذي‏"‏ مقول القول للمضمر ‏"‏قالوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلا‏}‏

‏"‏إنْ‏"‏ مخففة مهملة، ‏"‏كاد‏"‏ ناسخة، واسمها ضمير هو، والجملة مستأنفة في حيز النفي، واللام الفارقة، وجملة ‏"‏ليضلنا‏"‏ خبر كاد، ‏"‏لولا‏"‏ حرف امتناع لوجود، و‏"‏أَنْ‏"‏ وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ، والخبر محذوف تقديره موجود، وجملة ‏"‏لولا صبرُنا موجود‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة ‏"‏وسوف يعلمون‏"‏ مستأنفة، ‏"‏حين‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏يعلمون‏"‏، قوله ‏"‏م‍نْ أضل‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ وخبر، والجملة سَدَّت مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏يعلمون‏"‏ المعلقين بالاستفهام‏.‏

آ‏:‏43 ‏{‏أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلا‏}‏

‏"‏مَنْ‏"‏ اسم موصول مفعول به، مفعولا ‏"‏اتخذ‏"‏‏:‏ ‏"‏إلهه هواه‏"‏، والفاء في ‏"‏فأنت‏"‏ زائدة، الجار ‏"‏عليه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏وكيلا‏"‏، وجملة ‏"‏أأنت تكون‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏أرأيت

364

44 ‏{‏أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلا كَالأنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلا‏}‏

‏"‏أم‏"‏ المنقطعة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏حسب‏"‏، جملة ‏"‏إن هم إلا كالأنعام‏"‏ مستأنفة، و‏"‏إنْ‏"‏ نافية، وجملة ‏"‏بل هم أضل‏"‏ مستأنفة، و‏"‏سبيلا‏"‏ تمييز‏.‏

آ‏:‏45 ‏{‏أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلا‏}‏

‏"‏كيف‏"‏ اسم استفهام حال، وجملة ‏"‏كيف مدَّ‏"‏ بدل اشتمال من ‏"‏ربك‏"‏، جملة ‏"‏ولو شاء لجعله‏"‏ اعتراضية، وجملة ‏"‏ثم جعلنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏مدَّ‏"‏، الجار ‏"‏عليه‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏دليلا‏"‏‏.‏

آ‏:‏46 ‏{‏ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا‏}‏

جملة ‏"‏ثم قبضناه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جعلنا‏"‏ في محل جر‏.‏

آ‏:‏47 ‏{‏وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا‏}‏

جملة ‏"‏وهو الذي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ألم تر‏"‏، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏جعل‏"‏، قوله ‏"‏والنوم سباتا‏"‏‏:‏ ‏"‏النوم‏"‏ معطوف على ‏"‏الليل‏"‏، و‏"‏سباتا‏"‏ معطوف على ‏"‏لباسًا‏"‏‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ‏}‏

جملة ‏"‏وهو الذي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هو الذي‏"‏ المتقدمة، ‏"‏بشرًا‏"‏ حال من ‏"‏الرياح‏"‏، ‏"‏بين‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏أرسل‏"‏‏.‏

آ‏:‏49 ‏{‏لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا‏}‏

المصدر المؤول ‏"‏لنحيي‏"‏ المجرور متعلق بـ ‏"‏أنـزلنا‏"‏، الجار ‏"‏مما‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏أنعامًا‏"‏، و‏"‏أنعامًا‏"‏ مفعول أول لـ‏"‏نسقيه‏"‏، والتقدير‏:‏ ونسقي أنعامًا كائنة من الذي خلقناه الماء، ‏"‏أناسيّ‏"‏‏:‏ جمع إنسان، والأصل أناسين، فأبدلت النون ياء، وأدغم فيها الياء قبلها‏.‏

آ‏:‏50 ‏{‏وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلا كُفُورًا‏}‏

جملة ‏"‏ولقد صَرَّفْناه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وأنـزلنا‏"‏، وجملة ‏"‏فأبى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏صَرَّفْناه‏"‏، ‏"‏كفورًا‏"‏ مفعول ‏"‏أبى‏"‏، والاستثناء مفرغ تقدَّمه معنى النفي في ‏"‏أبى‏"‏‏.‏

آ‏:‏51 ‏{‏وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا‏}‏

جملة الشرط مستأنفة‏.‏

آ‏:‏52 ‏{‏فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ‏}‏

جملة ‏"‏فلا تطع‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏53 ‏{‏وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا‏}‏

جملة ‏"‏وهو الذي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وهو الذي‏"‏ في الآية ‏(‏48‏)‏، وجملة ‏"‏هذا عذب‏"‏ حال من ‏"‏البحرين‏"‏، والظرف ‏"‏بينهما‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني‏.‏

آ‏:‏54 ‏{‏وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا‏}‏

جملة ‏"‏فجعله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏خلق‏"‏، وجملة ‏"‏وكان ربك قديرا‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏55 ‏{‏وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُهُمْ وَلا يَضُرُّهُمْ وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا‏}‏

جملة ‏"‏ويعبدون‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏، و‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به، وجملة ‏"‏وكان‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ مستأنفة

365

56 ‏{‏وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا‏}‏

جملة ‏"‏وما أرسلناك‏"‏ مستأنفة، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏مبشِّرًا‏"‏ حال من الكاف‏.‏

آ‏:‏57 ‏{‏قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلا مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا‏}‏

‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، و‏"‏أجر‏"‏ مفعول ثان، الجار ‏"‏عليه‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏أجر‏"‏، ‏"‏إلا‏"‏ للاستثناء، ‏"‏مَنْ‏"‏ اسم موصول مستثنى منقطع، الجار ‏"‏إلى ربه‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني‏.‏

آ‏:‏58 ‏{‏وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا‏}‏

‏"‏الذي‏"‏ نعت، الجار ‏"‏بحمده‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏سبِّح‏"‏ أي‏:‏ ملتبسًا ‏"‏بحمده‏"‏، والباء بعد ‏"‏كفى‏"‏ زائدة، والهاء فاعل، الجار ‏"‏بذنوب‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خبيرًا‏"‏، ‏"‏خبيرًا‏"‏ تمييز، وجملة ‏"‏كفى به‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏59 ‏{‏الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا‏}‏

‏"‏الذي‏"‏ مبتدأ، خبره ‏"‏الرحمن‏"‏، الظرف ‏"‏بينهما‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة، الفاء في ‏"‏فاسأل‏"‏ مستأنفة، الباء في ‏"‏به‏"‏ متعلقة بـ ‏"‏خبيرًا‏"‏، ‏"‏خبيرًا‏"‏ مفعول به لـ ‏"‏اسأل‏"‏‏.‏

آ‏:‏60 ‏{‏وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا‏}‏

الواو مستأنفة، وكذا جملة الشرط، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏قيل‏"‏، ونائب الفاعل ضمير المصدر، ومقول القول بعد قالوا مقدر أي‏:‏ نسجد، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏الرحمن‏"‏ خبر، اللام جارَّة للتعليل، و‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر مجرور أي‏:‏ أنسجد لأمرك‏؟‏ وفاعل ‏"‏زادهم‏"‏ ضمير القول، ‏"‏نفورا‏"‏ مفعول ثان، وجملة ‏"‏أنسجد‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏وزادهم‏"‏ مستأنفة‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى