الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة البقرة من الاية 216الى الاية225 Empty اعراب سورة البقرة من الاية 216الى الاية225

الأربعاء 8 يوليو - 22:06
‏216 ‏{‏كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ‏}‏

جملة ‏"‏وهو كره‏"‏ حالية من ‏"‏القتال‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏وعسى أن تكرهوا شيئا ‏"‏‏:‏ الواو استئنافية، ‏"‏عسى‏"‏ فعل ماض تام مبني على الفتح المقدر للتعذر، والمصدر ‏"‏أن تكرهوا‏"‏ فاعل ‏"‏عسى‏"‏، وجملة ‏"‏وهو خير لكم‏"‏ في محل نصب حال من ‏"‏شيئا‏"‏، وجازت الحال من النكرة لوجود الواو‏.‏ جملة ‏"‏والله يعلم‏"‏ مستأنفة لا محل لها، وجملة ‏"‏وأنتم لا تعلمون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏والله يعلم‏"‏ لا محل لها‏.‏

آ‏:‏217 ‏{‏يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ‏}‏

‏"‏قتال‏"‏‏:‏ بدل اشتمال مجرور بالكسرة، والجار ‏"‏فيه‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏قتال‏"‏‏.‏ ‏"‏قتال‏"‏‏:‏ مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لأنها موصوفة بـ ‏"‏فيه‏"‏‏.‏ و‏"‏المسجد‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏سبيل‏"‏ مجرور‏.‏ وقوله ‏"‏أكبر‏"‏‏:‏ خبر عن ‏"‏صدّ‏"‏ والمعطوفات التي معه، وجملة ‏"‏والفتنة أكبر القتل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وصد عن سبيل الله أكبر‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏ولا يزالون‏"‏ مستأنفة لا محل لها، وكذا جملة ‏"‏إن استطاعوا‏"‏‏.‏ وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة ‏"‏وهو كافر‏"‏ حالية‏.‏ وجملة ‏"‏هم فيها خالدون‏"‏ خبر ثانٍ للمبتدأ الثاني ‏"‏أولئك‏"‏ في محل رفع‏.‏

آ‏:‏218 ‏{‏أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}‏

جملة ‏"‏أولئك يرجون‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏، وجملة ‏"‏والله غفور‏"‏ مستأنفة‏.‏ ‏"‏رحيم‏"‏ خبر ثان للجلالة‏.‏

آ‏:‏219 ‏{‏وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ‏}‏

‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و ‏"‏ذا‏"‏ اسم موصول بمعنى الذي خبر، وجملة ‏"‏ماذا ينفقون‏"‏ مفعول ثان للسؤال‏.‏ ‏"‏العفو‏"‏‏:‏ مفعول به لفعل مقدر أي‏:‏ أنفقوا العفو، والجملة مقول القول‏.‏ ‏"‏كذلك‏"‏‏:‏ الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب نائب مفعول مطلق أي‏:‏ يبيِّن تبيينا مثل ذلك التبيين‏.‏ وجملة ‏"‏يبيِّن‏"‏ مستأنفة، وكذلك جملة ‏"‏لعلكم تتفكرون‏"‏‏.‏

35

‏:‏220 ‏{‏فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ‏}‏

الجار ‏"‏في الدنيا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تتفكرون‏"‏ في الآية السابقة‏.‏ ‏"‏إصلاح‏"‏‏:‏ مبتدأ مرفوع، وسوَّغ الابتداء بالنكرة وصفها بالجار بعدها‏.‏ قوله ‏"‏فإخوانكم‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ فهم إخوانكم، والجملة جواب الشرط في محل جزم‏.‏ وجملة ‏"‏والله يعلم‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏221 ‏{‏وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ‏}‏

قوله ‏"‏ولأمة مؤمنة خيرٌ من مشركة‏"‏‏:‏ الواو اعتراضية، واللام للابتداء، و ‏"‏أمة‏"‏ مبتدأ مرفوع، والجملة اعتراضية بين أفعال النهي‏.‏ ‏"‏ولو‏"‏‏:‏ الواو حالية للعطف على حال محذوفة، والتقدير‏:‏ خير من مشركة في كل حال ولو في هذه الحال، وهذا لاستقصاء الأحوال، وجملة ‏"‏ولو أعجبتكم‏"‏ حالية في محل نصب‏.‏ وجملة ‏"‏لعلهم يتذكرون‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏

آ‏:‏222 ‏{‏وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ‏}‏

جملة ‏"‏فاعتزلوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هو أذى‏"‏ ‏.‏ والفعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بالواو، والواو ضمير متصل فاعل‏.‏ وجملة ‏"‏أمركم‏"‏ مضاف إليه لأنها بعد الظرف ‏"‏حيث‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏إن الله يحب‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏

آ‏:‏223 ‏{‏نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لأنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ‏}‏

جملة ‏"‏نساؤكم حرث‏"‏ مستأنفة‏.‏ جملة ‏"‏فأتوا حرثكم‏"‏ معطوفة على المستأنفة قبلها، و ‏"‏أنى‏"‏ اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان متعلق بـ ‏"‏شئتم‏"‏، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، تقديره‏:‏ أنَّى شئتم فأتوا، وجملة ‏"‏أنَّى شئتم‏"‏ مستأنفة‏.‏ المصدر المؤول من ‏"‏أن‏"‏ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي علم‏.‏ جملة ‏"‏وبشِّر المؤمنين‏"‏ استئنافية لا محل لها‏.‏

آ‏:‏224 ‏{‏وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ‏}‏

الجار ‏"‏لأيمانكم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏عرضة‏"‏‏.‏ المصدر المؤول ‏"‏أن تبروا ‏"‏‏:‏ مفعول لأجله، والتقدير‏:‏ إرادة أن تبروا‏.‏ جملة ‏"‏تبروا‏"‏ صلة الموصول الحرفي لا محل لها‏.‏ وجملة ‏"‏والله سميع عليم‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏

36

‏:‏225 ‏{‏وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ‏}‏

‏"‏بما كسبت‏"‏‏:‏ الباء جارة، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مجرور بالباء ، والجار والمجرور متعلق بـ ‏"‏يؤاخذكم‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏والله غفور‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏
Barby
Barby
عدد المساهمات : 667
عدد النقاط : 1111

اعراب سورة البقرة من الاية 216الى الاية225 Empty رد: اعراب سورة البقرة من الاية 216الى الاية225

الخميس 9 يوليو - 16:59
االإعراب رائع وياريت تقوليلي من هو صاحب هذا الإعراب يا سنو وايت
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى