الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة البقرة من الاية 202الى الاية215 Empty اعراب سورة البقرة من الاية 202الى الاية215

الأربعاء 8 يوليو - 22:05
‏203 ‏{‏وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ‏}‏

جملة ‏"‏واذكروا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فمن تعجَّل‏"‏ معطوفة على المستأنفة‏.‏ قوله ‏"‏لمن اتقى‏"‏‏:‏ اللام جارة، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول في محل جر بحرف الجر، متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي‏:‏ انتفاء الإثم لمن اتقى، والجملة معترضة بين الأفعال الأمرية‏.‏ والمصدر المؤول من ‏"‏أن‏"‏ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ علم‏.‏

آ‏:‏204 ‏{‏وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ‏}‏

جملة ‏"‏ويشهد‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يعجبك‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏في الحياة‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏قوله‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏وهو ألدُّ الخصام‏"‏ حالية في محل نصب‏.‏

آ‏:‏205 ‏{‏وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ‏}‏

جملة الشرط ‏"‏وإذا تولَّى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يشهد‏"‏ لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏والله لا يحب الفساد‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏

آ‏:‏206 ‏{‏وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ‏}‏

نائب فاعل ‏"‏قيل‏"‏ ضمير المصدر أي‏:‏ قيل القول‏.‏ وقوله ‏"‏ولبئس المهاد‏"‏‏:‏ الواو استئنافية، واللام واقعة في جواب القسم، ‏"‏بئس‏"‏ فعل ماض جامد للذمِّ، و‏"‏المهاد‏"‏‏:‏ فاعل، والمخصوص بالذم محذوف أي‏:‏ جهنم‏.‏

آ‏:‏207 ‏{‏يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ‏}‏

‏"‏ابتغاء‏"‏‏:‏ مفعول لأجله‏.‏

آ‏:‏208 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ‏}‏

‏"‏أيها‏"‏‏:‏ منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب، و ‏"‏ها‏"‏ للتنبيه‏.‏ ‏"‏الذين‏"‏‏:‏ اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب بدل من ‏"‏أي‏"‏‏.‏ ‏"‏كافة‏"‏‏:‏ حال من الواو في ‏"‏ادخلوا‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏إنه لكم عدو‏"‏ مستأنفة في حيز جواب النداء‏.‏

آ‏:‏209 ‏{‏فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ‏}‏

‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏210 ‏{‏هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ‏}‏

‏"‏إلا‏"‏ للحصر، والمصدر المؤول مفعول ‏"‏ينظرون‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏وقضي الأمر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يأتيهم‏"‏ لا محل لها‏.‏ وجملة ‏"‏ترجع الأمور‏"‏ مستأنفة لا محل لها

33

آ‏:‏211 ‏{‏سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ‏}‏

‏"‏كم‏"‏ اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول ثانٍ لـ ‏"‏آتيناهم‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏من آية‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كم‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏كم آتيناهم‏"‏ مفعول ثانٍ للسؤال في محل نصب، والفعل ‏"‏سل‏"‏ وإن لم يكن قلبيا ولكنه سبب للعلم، والعلم يُعَلَّق‏.‏

آ‏:‏212 ‏{‏زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ‏}‏

جملة ‏"‏ويسخرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏زُيّن‏"‏ لا محل لها‏.‏ وجملة ‏"‏الذين اتقوا فوقهم‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏

آ‏:‏213 ‏{‏وَأَنـزلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ‏}‏

جملة ‏"‏وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه‏"‏ معترضة‏.‏ ‏"‏بغيا‏"‏‏:‏ مفعول لأجله منصوب‏.‏ قوله ‏"‏لما اختلفوا‏"‏‏:‏ اللام جارَّة، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بـ ‏"‏هدى‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏فهدى الله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وأنـزل‏"‏‏.‏

آ‏:‏214 ‏{‏أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ‏}‏

‏"‏أم‏"‏‏:‏ المنقطعة، والتقدير‏:‏ بل أحسبتم‏.‏ قوله ‏"‏ولما يأتكم‏"‏‏:‏ الواو حالية، و ‏"‏لمَّا‏"‏ حرف جازم، والفعل بعدها مجزوم بحذف حرف العلة، والجملة حالية‏.‏ وجملة ‏"‏مسَّتهم البأساء‏"‏ تفسيرية للمثل لا محل لها‏.‏ ‏"‏متى‏"‏‏:‏ اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر المحذوف‏.‏ ‏"‏نصر الله‏"‏ مبتدأ مؤخر، و ‏"‏الله‏"‏ مضاف إليه مجرور‏.‏

آ‏:‏215 ‏{‏يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ‏}‏

‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ‏.‏ ‏"‏ذا‏"‏‏:‏ اسم موصول بمعنى الذي خبره‏.‏ وجملة ‏"‏ينفقون‏"‏ صلة الموصول الاسمي لا محل لها، وجملة ‏"‏ماذا ينفقون‏"‏ مفعول ثانٍ للسؤال‏.‏ قوله ‏"‏ما أنفقتم من خير‏"‏‏:‏ ‏"‏ما‏"‏ اسم شرط مفعول به مقدم، والجار ‏"‏من خير‏"‏ متعلق بصفة لـ ‏"‏ما‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏فللوالدين‏"‏ متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي‏:‏ فمصرفه كائن للوالدين‏.‏ ‏"‏وما تفعلوا‏"‏‏:‏ ‏"‏ما‏"‏ شرطية جازمة، مفعول به، والجار ‏"‏من خير‏"‏ متعلق بصفة لـ ‏"‏ما‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏وما تفعلوا‏"‏ مستأنفة لا محل لها
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى