الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة البقرة من الاية 196الى الاية202 Empty اعراب سورة البقرة من الاية 196الى الاية202

الأربعاء 8 يوليو - 21:57
‏196 ‏{‏وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ‏}‏


جملة ‏"‏فإن أُحصرتم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أتموا‏"‏ لا محل لها‏.‏ والفاء في ‏"‏فما استيسر‏"‏ واقعة في جواب الشرط‏.‏ ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مبتدأ، والخبر محذوف أي‏:‏ فعليه‏.‏ وجملة ‏"‏فمن كان منكم مريضا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا تحلقوا‏"‏ لا محل لها‏.‏ وقوله ‏"‏أذى‏"‏‏:‏ مبتدأ، والجار والمجرور ‏"‏به‏"‏ متعلقان بالخبر، وجملة ‏"‏أو به أذى‏"‏ معطوفة على المفرد ‏"‏مريضا‏"‏ في محل نصب، وجملة ‏"‏فعليه فدية‏"‏ جواب شرط جازم، وجملة ‏"‏فإذا أمنتم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فمن كان منكم‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏فمن تمتع فما استيسر‏"‏ جواب شرط غير جازم لا محل لها‏.‏ والجار ‏"‏إلى الحج‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏تمتَّع‏"‏، وقوله ‏"‏فصيام‏"‏‏:‏ مبتدأ، والخبر مقدر أي‏:‏ فعليه، والجار ‏"‏في الحج‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به خبر ‏"‏صيام‏"‏، والتقدير‏:‏ فصيام ثلاثة أيام كائن عليه في الحج، و ‏"‏إذا رجعتم‏"‏ ظرف مجرد من الشرط متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر ‏"‏صيام‏"‏، والتقدير‏:‏ وصيام سبعة أيام كائن عليه إذا رجع‏.‏ وجملة ‏"‏رجعتم‏"‏ مضاف إليه في محل جر‏.‏ وجملة ‏"‏واتقوا الله‏"‏ مستأنفة، والمصدر ‏"‏أن الله شديد العقاب‏"‏ سدَّ مسدَّ مفعولي ‏"‏علم‏"‏‏.‏


31


‏:‏197 ‏{‏فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الألْبَابِ‏}‏


الفاء استئنافية، و ‏"‏مَنْ‏"‏ شرطية مبتدأ، وجملة ‏"‏فرض‏"‏ الخبر‏.‏ وجملة ‏"‏وما تفعلوا‏"‏ مستأنفة، و ‏"‏ما‏"‏ شرطية مفعول به، والجار ‏"‏مِنْ خير‏"‏ متعلق بصفة لـ ‏"‏ما‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏وما تفعلوا‏"‏ مستأنفة، وكذا جملتا ‏"‏تزوَّدوا‏"‏، و ‏"‏إن خير الزاد التقوى‏"‏، و ‏"‏أولي‏"‏ منادى منصوب بالياء، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم‏.‏


آ‏:‏198 ‏{‏لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ‏}‏


المصدر المؤول ‏"‏أن تبتغوا‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏(‏في‏)‏‏.‏ والجار ‏"‏من ربكم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏فضلا‏"‏، وجملة ‏"‏فإذا أفضتم‏"‏ مستأنفة‏.‏ وجملة ‏"‏واذكروه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فاذكروا‏"‏ لا محل لها‏.‏ والكاف في ‏"‏كما‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ واذكروه ذكرا حسنا مثل هدايته لكم هداية حسنة، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه‏.‏ جملة ‏"‏وإن كنتم من قبله لمن الضالين‏"‏ مستأنفة، و ‏"‏إن‏"‏ مخففة من الثقيلة مهملة، واللام بعدها الفارقة بين النافية والمخففة، والجار ‏"‏من قبله‏"‏ متعلق بالضالين على قول مَنْ يتوسَّع في الجار والمجرور، فيُعْمِل ما بعد ‏"‏أل‏"‏ الموصولة في ‏"‏الضالِّين‏"‏ فيما قبلها‏.‏


آ‏:‏199 ‏{‏ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}‏


جملة ‏"‏ثم أفيضوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏واذكروه‏"‏ السابقة لا محل لها‏.‏ و ‏"‏حيث‏"‏ اسم ظرفي مبني على الضم في محل جر بـ ‏"‏مِنْ‏"‏، متعلق بـ ‏"‏أفيضوا‏"‏‏.‏ و ‏"‏غفور رحيم‏"‏ خبران لـ ‏"‏إنَّ‏"‏‏.‏


آ‏:‏200 ‏{‏فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ‏}‏


قوله ‏"‏فاذكروا‏"‏ الفاء واقعة في جواب الشرط، والكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق أي‏:‏ ذكرا مثل ذكركم، و‏"‏ذكركم‏"‏ مضاف إليه‏.‏ قوله ‏"‏آباءكم‏"‏‏:‏ مفعول به للمصدر ‏"‏ذكر‏"‏، و ‏"‏أشد‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏ذكركم‏"‏، والتقدير‏:‏ أو كذكر أشدَّ ذكرا، و ‏"‏ذكرا‏"‏ تمييز‏.‏ وجملة ‏"‏فمن الناس ‏.‏ ‏.‏ ‏.‏ ‏.‏ ‏"‏ مستأنفة، و ‏"‏مَنْ‏"‏ موصول مبتدأ، وجملة ‏"‏وما له في الآخرة‏"‏ حالية، و ‏"‏خلاق‏"‏ مبتدأ و ‏"‏من‏"‏ زائدة‏.‏


آ‏:‏201 ‏{‏آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ‏}‏


في قوله ‏"‏آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة‏"‏‏:‏ عطفت الواو معمولين على معمولين‏:‏ عطفت ‏"‏في الآخرة‏"‏ على ‏"‏في الدنيا‏"‏، وعطفت ‏"‏حسنة‏"‏ الثانية على ‏"‏حسنة‏"‏ الأولى ، وجملة ‏"‏آتنا‏"‏ جواب النداء مستأنفة‏.‏


آ‏:‏202 ‏{‏أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ‏}‏


جملة ‏"‏لهم نصيب‏"‏ خبر المبتدأ، والمصدر ‏"‏مما كسبوا‏"‏ مجرور بـ من، والجار والمجرور متعلق بصفة لـ ‏"‏نصيب‏"‏، وجملة ‏"‏والله سريع الحساب‏"‏ مستأنفة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى