الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة البقرة من الاية 185الى الاية193 Empty اعراب سورة البقرة من الاية 185الى الاية193

الأربعاء 8 يوليو - 21:56
:‏186 ‏{‏وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ‏}‏


الجملة الشرطية مستأنفة‏.‏ وجملة ‏"‏أجيب‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏إن‏"‏‏.‏ و ‏"‏إذا‏"‏ من قوله ‏"‏إذا دعان‏"‏ ظرف مجرد من الشرط متعلق بـ ‏"‏أُجيب‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏فإني قريب‏"‏ مقول القول لقول مقدر أي‏:‏ فقل لهم‏:‏ إني قريب‏.‏ وجملة ‏"‏فقل‏"‏ المقدرة جواب الشرط‏.‏ وجملة ‏"‏فليستجيبوا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏لعلهم يرشدون‏"‏ مستأنفة‏.‏


29


187 ‏{‏أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ‏}‏


الظرف ‏"‏ليلة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أُحِلَّ‏"‏، و ‏"‏الرفثُ‏"‏ نائب فاعل، والجار ‏"‏إلى نسائكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الرفث‏"‏ مضمنا معنى الإفضاء‏.‏ جملة ‏"‏هُنَّ لباس‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏لباس‏"‏، وجملة ‏"‏علم الله‏"‏ مستأنفة‏.‏ والمصدر المؤول ‏"‏أنكم كنتم‏"‏ سدَّ مسدَّ مفعول علم بمعنى عرف، فيتعدَّى لواحد‏.‏ وقوله ‏"‏فالآن‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏باشروهنَّ‏"‏‏.‏ والجار ‏"‏من الخيط‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يتبيَّن‏"‏، والجار ‏"‏من الفجر‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الخيط الأبيض‏"‏، وجملة ‏"‏وأنتم عاكفون‏"‏ حالية من الواو في ‏"‏تباشروهن‏"‏، وجملة ‏"‏تلك حدود‏"‏ مستأنفة‏.‏ وجملة ‏"‏فلا تقربوها‏"‏ معطوفة على المستأنفة‏:‏ ‏"‏تلك حدود‏"‏ ، والكاف نائب مفعول مطلق أي‏:‏ يبيِّن تبيينا مثل ذلك التبيين‏.‏ وجملة ‏"‏لعلهم يتقون‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏


آ‏:‏188 ‏{‏وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ‏}‏


قوله ‏"‏وتدلوا بها‏"‏‏:‏ الواو للمعية، والفعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد الواو، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيَّد من الكلام السابق، التقدير‏:‏ لا يكن أكلٌ للأموال وإدلاء بها، والمصدر ‏"‏لتأكلوا‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏تدلوا‏"‏‏.‏ والجار ‏"‏بالإثم‏"‏ متعلق بحال من الضمير في ‏"‏تأكلوا‏"‏ أي‏:‏ ملتبسين بالإثم‏.‏ جملة ‏"‏وأنتم تعلمون‏"‏ حالية‏.‏


آ‏:‏189 ‏{‏وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ‏}‏


الباء في ‏"‏بأن تأتوا‏"‏ زائدة، والمصدر المؤول خبر ليس، وجملة ‏"‏ليس البر‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏ولكن البر من اتقى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ليس البر بأن تأتوا‏"‏‏.‏ وقوله ‏"‏مَنْ‏"‏ خبر ‏"‏لكن‏"‏ على تقدير حذف المضاف أي‏:‏ بِرُّ مَنْ‏.‏ وجملة ‏"‏لعلكم تفلحون‏"‏ استئنافية لا محل لها‏.‏


آ‏:‏190 ‏{‏وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا‏}‏


جملة ‏"‏وقاتلوا‏"‏ مستأنفة، وكذلك جملة ‏"‏إن الله لا يحب المعتدين‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏تعتدوا‏"‏ أصله تَعْتَدِوُوا، وقعت الواو لاما وانكسر ما قبلها فقلبت ياء، فصار تعتدِيُوا، واستثقلت الضمة على الياء فحذفت، فالتقى ساكنان فحذفت اللام، وضُمَّ ما قبل الواو


30


آ‏:‏191 ‏{‏وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ‏}‏ جملة ‏"‏ثقفتموهم‏"‏ مضاف إليه، و ‏"‏حيث‏"‏ ظرف مكان مبني على الضم متعلق بـ ‏"‏اقتلوهم‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏والفتنة أشدُّ من القتل‏"‏ معترضة بين المتعاطفين، وجملة ‏"‏فإن قاتلوكم‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏ والكاف في ‏"‏كذلك‏"‏ جارَّة، والجارُّ والمجرور متعلقان بخبر المبتدأ ‏"‏جزاء‏"‏، وجملة ‏"‏كذلك جزاء الكافرين‏"‏ اعتراضية‏.‏


آ‏:‏192 ‏{‏فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}‏


جملة ‏"‏فإن انتهوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فإن قاتلوكم‏"‏ لا محل لها، و ‏"‏غفور رحيم‏"‏ خبران لـ ‏"‏إنَّ‏"‏ الناسخة‏.‏


آ‏:‏193 ‏{‏وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلا عَلَى الظَّالِمِينَ‏}‏


‏"‏حتى‏"‏ حرف غاية وجر، و ‏"‏تكون‏"‏ مضارع تام منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد ‏"‏حتى‏"‏، والمصدر المؤول مجرور بـ ‏"‏حتى‏"‏، والجار والمجرور متعلقان بـ ‏"‏قاتلوهم‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏فإن انتهوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وقاتلوهم‏"‏ لا محل لها‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى