الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة البقرة من الاية 170الى الاية185 Empty اعراب سورة البقرة من الاية 170الى الاية185

الأربعاء 8 يوليو - 16:03
آ‏:‏170 ‏{‏قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ‏}‏


جملة ‏"‏بل نتَّبع‏"‏ مستأنفة، والهمزة في ‏"‏أولو‏"‏ للاستفهام الإنكاري تقدَّمت على الواو لأن الهمزة لها الصدارة، والواو حالية عاطفة على حال مقدرة، والمعطوف على الحال حال، وجملة ‏"‏كان آباؤهم‏"‏ معطوفة على حال مقدرة أي‏:‏ يتبعون آباءهم في كل حال ولو كانوا لا يعقلون‏.‏ ‏"‏شيئا‏"‏‏:‏ مفعول به منصوب‏.‏


آ‏:‏171 ‏{‏وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لا يَسْمَعُ إِلا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ‏}‏


الجار ‏"‏كمثل‏"‏ متعلق بالخبر المقدر، والتقدير‏:‏ مثلهم كائن كمثل‏.‏ ‏"‏صم‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم، و ‏"‏بكم وعمي‏"‏ خبران آخران، وجملة ‏"‏فهم لا يعقلون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هم صمٌّ‏"‏ لا محل لها‏.‏


آ‏:‏172 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ‏}‏


جملة ‏"‏إن كنتم إياه تعبدون‏"‏ مستأنفة، و ‏"‏إيَّاه‏"‏ ضمير نصب مفعول به مقدم، والهاء للغائب، وجملة ‏"‏تعبدون‏"‏ خبر كان، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏


آ‏:‏173 ‏{‏فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}‏


الفاء استئنافية، و‏"‏من‏"‏ اسم شرط مبتدأ‏.‏ وجملة ‏"‏اضطر‏"‏ خبر، و ‏"‏غير‏"‏ حال، وجملة ‏"‏إن الله غفور‏"‏ مستأنفة‏.‏


آ‏:‏174 ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنـزلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلا النَّارَ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ‏}‏


الجار ‏"‏من الكتاب‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏، وجملة ‏"‏أولئك ما يأكلون‏"‏ مستأنفة لا محلَّ لها، وجملة ‏"‏ولا يكلمهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما يأكلون‏"‏، وجملة ‏"‏ولهم عذاب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يكلمهم‏"‏ في محل رفع‏.‏


آ‏:‏175 ‏{‏فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ‏}‏


الفاء استئنافية، و ‏"‏ما‏"‏ نكرة تامة تعجبية مبتدأ، و ‏"‏أصبرهم‏"‏ فعل ماضٍ، والجملة مستأنفة، وجملة ‏"‏أصبرهم‏"‏ في محل رفع خبر‏.‏


آ‏:‏176 ‏{‏ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نـزلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ‏}‏


المصدر المؤول ‏"‏بأن الله‏"‏ مجرور بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالخبر، وجملة ‏"‏وإن الذين اختلفوا‏"‏ استئنافية لا محل لها‏.‏


27


‏:‏177 ‏{‏لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ‏}‏


المصدر المؤول ‏"‏أن تُوَلُّوا‏"‏ خبر ‏"‏ليس‏"‏، و ‏"‏قِبل‏"‏ ظرف مكان متعلق بـ ‏"‏تُوَلوا‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏ولكن البرَّ من آمن‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ليس البر أن تولوا‏"‏ لا محل لها‏.‏ ‏"‏ذوي‏"‏‏:‏ مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم‏.‏ والجار ‏"‏في الرقاب‏"‏ متعلق بـ ‏"‏آتى‏"‏ على تضمينه معنى ‏"‏وضع‏"‏‏.‏ و‏"‏الموفون‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏من آمن‏"‏ مرفوع بالواو‏.‏ ‏"‏إذا عاهدوا‏"‏‏:‏ ظرف مجرد من معنى الشرط متعلق بـ ‏"‏الموفون‏"‏‏.‏ و ‏"‏الصابرين‏"‏‏:‏ مفعول به لفعل محذوف تقديره‏:‏ أمدح، وجملة ‏"‏وأمدح‏"‏ معطوفة على الاستئنافية ‏"‏ليس البر من آمن‏"‏‏.‏ و‏"‏حين‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بالصابرين، وجملة ‏"‏أولئك الذين‏"‏ مستأنفة‏.‏


آ‏:‏178 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأنْثَى بِالأنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ‏}‏


‏"‏الذين‏"‏‏:‏ اسم موصول بدل من ‏"‏أيها‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏كتب عليكم القصاص‏"‏ مستأنفة جواب النداء‏.‏ الجار ‏"‏في القتلى‏"‏ متعلق بـ ‏"‏كتب‏"‏، وجملة ‏"‏الحر بالحر‏"‏ تفسيرية للقصاص لا محل لها‏.‏ وجملة ‏"‏فمن عفي له شيء‏"‏ مستأنفة لا محل لها، وقوله ‏"‏فاتباع‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ فالحكم، والجار ‏"‏بالمعروف‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏اتباع‏"‏، وجملة ‏"‏ذلك تخفيف‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏


آ‏:‏179 ‏{‏وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الألْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ‏}‏


جملتا ‏"‏يا أولي الألباب‏"‏، و ‏"‏لعلكم تتقون‏"‏ مستأنفتان‏.‏


آ‏:‏180 ‏{‏كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ‏}‏


‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرف مجرد من الشرط متعلق بـ ‏"‏كتب‏"‏، و‏"‏الموت‏"‏ فاعل مؤخر، و ‏"‏الوصية‏"‏‏:‏ نائب فاعل‏.‏ جملة ‏"‏إن ترك خيرا‏"‏ اعتراضية، وجواب الشرط محذوف لدلالة السياق عليه‏.‏ والجار ‏"‏بالمعروف‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الوصية‏"‏‏.‏ ‏"‏حقا على المتقين‏"‏ نائب مفعول مطلق، وهو نعت لمصدر محذوف أي‏:‏ كَتبا حقا، والجار ‏"‏على المتقين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏حقا‏"‏‏.‏


آ‏:‏181 ‏{‏فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ‏}‏


جملة ‏"‏فمن بدَّله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كتب عليكم الوصية‏"‏ لا محل لها، و ‏"‏من‏"‏ شرطية، مبتدأ، وجملة ‏"‏بدَّله‏"‏ الخبر، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر مضاف إليه، وجملة ‏"‏سمعه‏"‏ صلة الموصول الحرفي، و ‏"‏سميع عليم‏"‏ خبران لـ ‏"‏إنَّ‏"‏ الناسخة


28


آ‏:‏183 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ‏}‏


قوله ‏"‏كما كُتب ‏"‏‏:‏ الكاف نائب مفعول مطلق أي‏:‏ كُتب كَتْبًا مثل كَتْبه، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، وجملة ‏"‏لعلكم تتقون‏"‏ مستأنفة‏.‏


آ‏:‏184 ‏{‏أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ‏}‏ ‏"‏أياما‏"‏ ظرف زمان متعلق بفعل مقدر أي‏:‏ صوموا، ولا ينتصب بالصيام السابق لوجود فاصل أجنبي بين المصدر ومعموله، وهو قوله ‏"‏كما كتب‏"‏‏.‏ ويجوز جمع صفة ما لا يعقل بالألف والتاء، ويجوز الإفراد نحو‏:‏ أيام معدودات ومعدودة‏.‏ والجار ‏"‏على سفر‏"‏ متعلق بمعطوف على ‏"‏مريضا‏"‏ مقدر أي‏:‏ أو كائنا على سفر‏.‏ وقوله ‏"‏فعدَّة‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ فالواجب عدة، والجملة جواب الشرط، و‏"‏أُخَر‏"‏ نعت لأيام ممنوع من الصرف‏.‏ وجملة ‏"‏وعلى الذين يطيقونه فدية‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏من كان منكم مريضا‏"‏، و ‏"‏طعام‏"‏ بدل من ‏"‏فدية‏"‏، و ‏"‏خيرا‏"‏ نائب مفعول مطلق‏.‏ المصدر المؤول ‏"‏وأن تصوموا خير لكم‏"‏‏:‏ مبتدأ، و ‏"‏خير‏"‏ خبر المبتدأ‏.‏ وجملة ‏"‏إن كنتم تعلمون‏"‏ مستأنفة لا محل لها، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏


آ‏:‏185 ‏{‏شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنـزلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ‏}‏


‏"‏شهر‏"‏‏:‏ مبتدأ مرفوع، خبره الاسم الموصول، و ‏"‏هدى‏"‏ حال من ‏"‏القرآن‏"‏ وجملة ‏"‏فمن شهد‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فليصمه‏"‏ جواب الشرط، والهاء ضمير الظرف في محل نصب على نـزع الخافض أي‏:‏ فيه‏.‏ وقوله ‏"‏ولتكملوا‏"‏‏:‏ المصدر المؤول مجرور باللام متعلق بمحذوف تقديره‏:‏ شرع‏.‏ جملة ‏"‏وشرع‏"‏ المقدرة معطوفة على جملة ‏"‏يريد‏"‏ لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏ولعلكم تشكرون‏"‏ معطوفة على المصدر ‏"‏للتكبير‏"‏، من قبيل عطف الجملة على المفرد‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى