الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة البقرة من الاية 141الى الاية150 Empty اعراب سورة البقرة من الاية 141الى الاية150

الأربعاء 8 يوليو - 15:49
:‏140 ‏{‏قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ‏}‏

‏"‏أم‏"‏ عاطفة، والجلالة معطوفة على ‏"‏أنتم‏"‏ مرفوعة بالضمة‏.‏ وجملة ‏"‏ومن أظلم‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏ممن‏"‏ متعلق بأظلم، والظرف ‏"‏عنده‏"‏ متعلق بنعت لشهادة، الجار ‏"‏من الله‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلق به ‏"‏عنده‏"‏، وجملة ‏"‏وما الله بغافل‏"‏ مستأنفة لا محل لها، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏‏.‏

آ‏:‏141 ‏{‏تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ‏}‏

انظر إعراب الآية ‏(‏134‏)‏‏.‏ والفعل ‏"‏خلت‏"‏ أصله خَلَوَتْ، تحركت الواو وانفتح ما قبلها فقلبت ألفًا، ثم التقى ساكنان فحذفت لام الفعل، ووزنه فَعَتْ‏.‏

22

آ‏:‏142 ‏{‏سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ‏}‏

‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، وجملة ‏"‏ولاهم‏"‏ خبر، والاسم الموصول نعت‏.‏ وجملة ‏"‏يهدي‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏143 ‏{‏وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ‏}‏

الواو مستأنفة، والكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق والتقدير‏:‏ جعلناكم جَعْلا مثل ذلك الجعل، واسم الإشارة مضاف إليه‏.‏ وجملة ‏"‏وما جعلنا القبلة‏"‏ مستأنفة، وقوله ‏"‏التي كنت عليها‏"‏‏:‏ اسم موصول مفعول ثانٍ، والتقدير‏:‏ وما جَعَلنا القبلة الجهةَ التي كنت عليها، والمصدر ‏"‏لنعلم‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏جعلنا‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏على عقبيه‏"‏ متعلق بحال محذوفة من فاعل ‏"‏ينقلب‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏وإن كانت لكبيرة‏"‏ مستأنفة، و ‏"‏إن‏"‏ مخففة من الثقيلة مهملة‏.‏ واللام بعدها الفارقة، والجار ‏"‏على الذين‏"‏ متعلق بكبيرة، وجملة ‏"‏وما كان الله‏"‏ مستأنفة، واللام في ‏"‏ليضيع‏"‏ للجحود، والمصدر المؤول من ‏"‏أن‏"‏ وما بعدها مجرور باللام، والجار والمجرور متعلقان بخبر كان المقدر‏:‏ مُريدا‏.‏ الجار ‏"‏بالناس‏"‏ متعلق برؤوف‏.‏

آ‏:‏144 ‏{‏قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ‏}‏

الجار ‏"‏في السماء‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏تَقَلُّب‏"‏، والفاء في ‏"‏فلنولِّينك‏"‏ عاطفة لربط المسبب بالسبب، وجملة ‏"‏نقسم‏"‏ المقدرة معطوفة على جملة ‏"‏نرى‏"‏ لا محل لها‏.‏ وجملة ‏"‏لنولِّينك‏"‏ جواب القسم لا محل لها‏.‏ ‏"‏قبلة‏"‏ مفعول ثانٍ، وجملة ‏"‏فولِّ‏"‏ مستأنفة، و‏"‏شطر‏"‏ مفعول ثانٍ‏.‏ ‏"‏وحيثما كنتم فولُّوا وجوهكم شطره‏"‏ الجملة مستأنفة‏.‏ و ‏"‏حيثما‏"‏ اسم شرط جازم ظرف مكان متعلق بـ ‏"‏كنتم‏"‏ التامة، و‏"‏شطره‏"‏ مفعول ثان، وجملة ‏"‏وإن الذين أوتوا‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏من ربهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الحق‏"‏، وجملة ‏"‏وما الله بغافل‏"‏ مستأنفة‏.‏ والباء في خبر ‏"‏ما‏"‏ العاملة عمل ليس زائدة‏.‏

آ‏:‏145 ‏{‏وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ‏}‏ الواو استئنافية، واللام موطئة للقسم، و ‏"‏إن‏"‏ شرطية، وجملة ‏"‏ما تبعوا‏"‏ جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، والقسم الثاني جوابه ‏"‏إنك إذا لمن الظالمين‏"‏‏.‏ و ‏"‏ما‏"‏ في ‏"‏ما جاءك‏"‏ مصدرية، والمصدر مضاف إليه‏.‏ ‏"‏إذًا‏"‏ حرف جواب مهمل، واللام في ‏"‏لمن‏"‏ المزحلقة، الجار والمجرور متعلقان بخبر ‏"‏إن‏"‏‏.‏

23

آ‏:‏146 ‏{‏الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ‏}‏

قوله ‏"‏ كما يعرفون‏"‏‏:‏ الكاف نائب مفعول مطلق، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه‏.‏ والتقدير‏:‏ يعرفونه معرفة مثل معرفة أبنائهم‏.‏ والواو في ‏"‏وإنَّ فريقا‏"‏ حالية، والجملة معها حالية، وكذا جملة ‏"‏وهم يعلمون‏"‏‏.‏

آ‏:‏147 ‏{‏الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ‏}‏

جملة ‏"‏فلا تكونن‏"‏ معطوفة على المستأنفة قبلها، والتقدير‏:‏ فلا تكونن من الممترين به‏.‏

آ‏:‏148 ‏{‏وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَمَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا‏}‏

جملة ‏"‏هو مُوَلِّيها‏"‏ نعت لـ ‏"‏وِجهة‏"‏، وجملة ‏"‏فاستبقوا‏"‏ مستأنفة، و ‏"‏أينما‏"‏ اسم شرط جازم ظرف مكان متعلق بـ ‏"‏تكونوا‏"‏ التامة، و ‏"‏جميعا‏"‏ حال‏.‏ وجملة الشرط مستأنفة‏.‏

آ‏:‏149 ‏{‏وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ‏}‏

الواو عاطفة، و ‏"‏حيث‏"‏ اسم ظرفي مبني على الضم في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بـ ‏"‏وَلِّ‏"‏، وجملة ‏"‏خَرجت‏"‏ مضاف إليه، والفاء زائدة في ‏"‏فَوَلِّ‏"‏، والفعل متعدّ إلى مفعولين‏:‏ ‏"‏وجهك، شطر‏"‏، وجملة ‏"‏ولِّ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏استبقوا‏"‏ في محل جزم، وجملة ‏"‏وإنه للحق‏"‏ حالية‏.‏

آ‏:‏150 ‏{‏وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلأتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ‏}‏

الواو استئنافية، ‏"‏حيثما‏"‏ اسم شرط جازم ظرف مكان متعلق بـ ‏"‏كنتم‏"‏ التامة‏.‏ ‏"‏فوَلُّوا‏"‏‏:‏ الفاء واقعة في جواب الشرط، والمصدر المؤول ‏"‏لئلا يكون‏"‏ مجرور متعلقان بـ ‏"‏وَلُّوا‏"‏، والجار ‏"‏عليكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏حجة‏"‏ هي في الأصل صفة، فلما تقدَّمت صارت حالا‏.‏ ‏"‏إلا الذين‏"‏ مستثنى منقطع مبني على الفتح في محل نصب‏.‏ جملة ‏"‏فلا تخشوهم‏"‏ جواب شرط مقدر أي‏:‏ إن كانوا كذلك فلا‏.‏ والمصدر المؤول ‏"‏لأتمَّ‏"‏ مجرور معطوف على المصدر المؤول السابق‏:‏ ‏"‏لئلا يكون‏"‏، متعلق بـ ‏"‏وَلُّوا‏"‏، والفصل بين العلتين لا يضرُّ، لأنه من متعلقات العلة الأولى‏.‏ وجملة ‏"‏لعلكم تهتدون‏"‏ معطوفة على مفرد في محل جر أي‏:‏ ولإتمام نعمتي ولعلكم تهتدون ‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى