الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة البقرة من الاية 120 الى الاية125 Empty اعراب سورة البقرة من الاية 120 الى الاية125

الأربعاء 8 يوليو - 15:44
آ‏:‏120 ‏{‏وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ‏}‏


جملة ‏"‏ولن ترضى عنك اليهود‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ولا تُسْأل‏"‏ السابقة‏.‏ والضمير ‏"‏هو‏"‏ من قوله ‏"‏هو الهدى‏"‏ ضمير فصل لا محل له‏.‏ ‏"‏ولئن اتبعت‏"‏‏:‏ الواو استئنافية، واللام موطئة للقسم و ‏"‏إن‏"‏ شرطية جازمة، والجار ‏"‏من العلم‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏جاءك‏"‏ وجملة ‏"‏مالك من الله من ولي‏"‏ جواب القسم المقدر، وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم‏.‏ و ‏"‏ولي‏"‏ مبتدأ، و ‏"‏من‏"‏ زائدة‏.‏


آ‏:‏121 ‏{‏الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ‏}‏


الاسم الموصول مبتدأ، خبره جملة ‏"‏يتلونه‏"‏، و ‏"‏حق‏"‏ نائب مفعول مطلق، وجملة ‏"‏أولئك يؤمنون به‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏ومن يكفر‏"‏‏.‏


آ‏:‏122 ‏{‏اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ‏}‏


المصدر ‏"‏وأني فضلتكم‏"‏ معطوف على ‏"‏نعمتي‏"‏ أي‏:‏ اذكروا نعمتي وتفضيلي‏.‏


آ‏:‏123 ‏{‏وَاتَّقُوا يَوْمًا لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ‏}‏


جملة ‏"‏واتقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اذكروا‏"‏ السابقة، وجملة ‏"‏لا تجزي‏"‏ نعت، والرابط بين النعت والمنعوت مقدر أي‏:‏ فيه، و ‏"‏شيئا‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ لا تجزي جزاءً قليلا أو كثيرًا، وجملة ‏"‏ولا هم ينصرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا تنفعها شفاعة‏"‏‏.‏


آ‏:‏124 ‏{‏وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي‏}‏


الواو استئنافية، ‏"‏إذ‏"‏ مفعول لاذكر مقدرا، وجملة ‏"‏ابتلى‏"‏ مضاف إليه‏.‏ ‏"‏إماما‏"‏ مفعول به لـ ‏"‏جاعلك‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏ومن ذريتي‏"‏ متعلق بصفة لموصوف محذوف هو مفعول أول، والمفعول الثاني والعامل محذوفان، والتقدير‏:‏ واجعل فريقا كائنا من ذريتي إماما‏.‏ وجملة ‏"‏ومن ذريتي‏"‏ مع محذوفها مقول القول في محل نصب‏.‏


آ‏:‏125 ‏{‏وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ‏}‏


‏"‏واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى‏"‏‏:‏ هذه الجملة اعتراضية بين جملتَيْ ‏"‏جعلنا وعهدنا‏"‏، والجار ‏"‏من مقام‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لاتخذ المقدر، و ‏"‏أن‏"‏ في ‏"‏أن طَهِّرا‏"‏ مفسرة؛ لأنه سبقها فِعل بمعنى القول دون حروفه، والجملة معها تفسيرية لا محل لها‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى