الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة البقرة من الاية 77 الى الاية 90 Empty اعراب سورة البقرة من الاية 77 الى الاية 90

الأربعاء 8 يوليو - 15:15
آ‏:‏77 ‏{‏أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ‏}‏


قوله ‏"‏ أولا يعلمون‏"‏‏:‏ الهمزة للاستفهام، والواو مستأنفة، و ‏"‏لا‏"‏ نافية، ‏"‏يعلمون‏"‏ مضارع مرفوع، والجملة مستأنفة ‏.‏ المصدر المؤول من ‏"‏أنَّ‏"‏ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي يعلم‏.‏


آ‏:‏78 ‏{‏وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَظُنُّونَ‏}‏


جملة ‏"‏لا يعلمون‏"‏ صفة ‏"‏أمِّيُّون‏"‏ في محل رفع‏.‏ ‏"‏أمانيَّ‏"‏ مستثنى منقطع منصوب‏.‏ وجملة ‏"‏إن هم إلا يظنون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏منهم أميُّون‏"‏ لا محل لها، و ‏"‏إن‏"‏ نافية، و ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، وجملة ‏"‏يظنون‏"‏ خبر ‏"‏هم‏"‏ في محل رفع‏.‏


آ‏:‏79 ‏{‏فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ‏}‏


قوله ‏"‏فويل‏"‏‏:‏ الفاء مستأنفة، والجملة مستأنفة، ‏"‏ويل‏"‏‏:‏ مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لأنها دعاء‏.‏ الجار ‏"‏مما‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به خبر المبتدأ ‏"‏ويل‏"‏‏.‏


آ‏:‏80 ‏{‏وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ‏}‏


‏"‏أياما‏"‏‏:‏ ظرف منصوب بالفتحة متعلق بـ ‏"‏تمسَّنا‏"‏‏.‏ ‏"‏أتخذتم‏"‏‏:‏ استُغني بالهمزة التي هي للإنكار عن همزة الوصل‏.‏ جملة ‏"‏أم تقولون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أتخذتم‏"‏ في محل نصب‏.‏


آ‏:‏81 ‏{‏بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ‏}‏


‏"‏بلى‏"‏‏:‏ حرف جواب، ‏"‏مَنْ‏"‏‏:‏ اسم شرط جازم مبتدأ، وجملة ‏"‏من كسب‏"‏ مستأنفة‏.‏ وجملة ‏"‏هم فيها خالدون‏"‏ خبر ثانٍ للمبتدأ ‏"‏أولئك‏"‏‏.‏


آ‏:‏82 ‏{‏وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ‏}‏


جملة ‏"‏والذين آمنوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏من كسب‏"‏ لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏أولئك أصحاب‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏الذين‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏هم خالدون‏"‏ خبر ثانٍ للمبتدأ ‏"‏أولئك‏"‏‏.‏


آ‏:‏83 ‏{‏وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلا قَلِيلا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ‏}‏


الواو مستأنفة، ‏"‏إذ‏"‏ مفعول لاذكر مقدرا، ولم تعطف على ‏"‏إذ‏"‏ السابقة لطول الفصل‏.‏ جملة ‏"‏لا تعبدون‏"‏ جواب قسم؛ لأنَّ أَخْذَ الميثاق قسم‏.‏ ‏"‏وبالوالدين إحسانا‏"‏‏:‏ الجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره‏:‏ أحسنوا بالوالدين، و ‏"‏إحسانا‏"‏ مفعول مطلق، وجملة ‏"‏أحسنوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا تعبدون‏"‏‏.‏ ‏"‏حسنا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ قولا حسنا منصوب‏.‏ جملة ‏"‏توليتم‏"‏ معطوفة على استئناف مقدر أي‏:‏ فَقَبِلْتُمْ ثم تولَّيتم‏.‏ جملة ‏"‏وأنتم معرضون‏"‏ حالية في محل نصب‏.‏


13


آ‏:‏84 ‏{‏وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ‏}‏


‏"‏إذ‏"‏‏:‏ اسم ظرفي معطوف على ‏"‏إذ‏"‏ المتقدمة‏.‏ جملة ‏"‏لا تسفكون‏"‏ جواب القسم لا محل لها؛ لأنَّ أَخْذَ الميثاق بمعنى القسم‏.‏ جملة ‏"‏أقررتم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تخرجون‏"‏ لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏وأنتم تشهدون‏"‏ حالية‏.‏


آ‏:‏85 ‏{‏ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا‏}‏


جملة ‏"‏ثم أنتم هؤلاء تقتلون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ثم أقررتم‏"‏ لا محل لها‏.‏ ‏"‏أنتم‏"‏‏:‏ ضمير رفع منفصل مبتدأ‏.‏ ‏"‏هؤلاء‏"‏‏:‏ الهاء للتنبيه، ‏"‏أولاء‏"‏ اسم إشارة مفعول به لفعل محذوف تقديره‏:‏ أذمُّ، وجملة ‏"‏أذمُّ هؤلاء‏"‏ معترضة‏.‏ وجملة ‏"‏تقتلون‏"‏ خبر ‏"‏أنتم‏"‏، وجملة ‏"‏تظاهرون‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏تُخرجون‏"‏، وجملة ‏"‏وإن يأتوكم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تقتلون‏"‏ في محل رفع‏.‏ جملة ‏"‏وهو محرم عليكم إخراجهم‏"‏ حالية من الواو في ‏"‏تخرجون‏"‏، والواو حالية، ‏"‏هو‏"‏ ضمير الشأن مبتدأ، ‏"‏محرم‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏إخراجهم‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏أفتؤمنون‏"‏ استئنافية، وكذا جملة ‏"‏فما جزاء‏"‏‏.‏ ‏"‏جزاء‏"‏‏:‏ مبتدأ مرفوع، و ‏"‏من‏"‏ اسم موصول مضاف إليه، و‏"‏خزي‏"‏ خبر المبتدأ، و ‏"‏إلا‏"‏ للحصر سُبقت بـ ‏"‏ما‏"‏ النافية، والجار ‏"‏في الحياة‏"‏ متعلق بنعت لخزي‏.‏ وجملة ‏"‏يُرَدّون‏"‏ معطوفة على الاسمية ‏"‏فما جزاء ‏.‏‏.‏‏.‏ إلا خزي‏"‏ لا محل لها‏.‏


آ‏:‏86 ‏{‏أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ‏}‏


‏"‏أولئك الذين‏"‏ مبتدأ وخبر‏.‏ وجملة ‏"‏فلا يخفف‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اشتروا‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏ولا هم ينصرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يخفف‏"‏ لا محل لها‏.‏


آ‏:‏87 ‏{‏وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ‏}‏


جملة ‏"‏ولقد آتينا موسى الكتاب‏"‏ استئنافية لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏لقد آتينا‏"‏ جواب قسم مقدر لا محل لها‏.‏ ‏"‏أفكلما‏"‏‏:‏ الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية، ‏"‏كل‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏استكبرتم‏"‏، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية ظرفية، والمصدر المؤول من ‏"‏ما‏"‏ وما بعدها مضاف إليه، والتقدير‏:‏ فاستكبرتم كل وقت مجيء رسول‏.‏ وجملة ‏"‏استكبرتم‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏ ‏"‏ففريقا‏"‏‏:‏ الفاء عاطفة، ‏"‏فريقا‏"‏ مفعول به مقدم منصوب‏.‏ وجملة ‏"‏تقتلون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كَذَّبتم‏"‏‏.‏


آ‏:‏88 ‏{‏بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلا مَا يُؤْمِنُونَ‏}‏


جملة ‏"‏بل لعنهم الله‏"‏ مستأنفة، و ‏"‏بل‏"‏ للإضراب‏.‏ ‏"‏فقليلا ما يؤمنون‏"‏‏:‏ الفاء عاطفة، ‏"‏قليلا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق منصوب أي‏:‏ يؤمنون إيمانا قليلا ‏"‏ما‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏يؤمنون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لعنهم الله‏"‏ لا محل لها


14


آ‏:‏89 ‏{‏وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ‏}‏


الواو استئنافية، ‏"‏لما‏"‏ حرف وجوب لوجوب‏.‏ الجار ‏"‏من عند‏"‏ متعلق بصفة لكتاب، ‏"‏مصدق‏"‏ صفة ثانية لكتاب‏.‏ ‏"‏لِما‏"‏‏:‏ اللام زائدة مقوية لتعدية اسم الفاعل إلى معموله، و ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به‏.‏ ‏"‏معهم‏"‏‏:‏ ظرف مكان للمصاحبة متعلق بالصلة المقدرة‏.‏ قوله ‏"‏وكانوا‏"‏‏:‏ الواو اعتراضية، والجملة اعتراضية‏.‏ ‏"‏فلما‏"‏‏:‏ الفاء عاطفة، ‏"‏لمـَّا‏"‏ حرف وجوب لوجوب‏.‏ ‏"‏فلعنة‏"‏‏:‏ الفاء مستأنفة، والجملة بعدها مستأنفة‏.‏ وجملة ‏"‏كفروا‏"‏ الأولى صلة الموصول، وجملة ‏"‏فلما جاءهم‏"‏ الثانية معطوفة على الأولى، وكررت لطول الفاصل‏.‏ جملة ‏"‏كفروا‏"‏ جواب الشرط غير الجازم، وهو ‏"‏لما‏"‏ الأولى، وحذف جواب الثانية لدلالة جواب الأولى عليه‏.‏


آ‏:‏90 ‏{‏بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنـزلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ‏}‏


‏"‏بئس‏"‏‏:‏ فعل ماض جامد للذم‏.‏ ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول فاعل، وجملته استئنافية والمصدر المؤول ‏"‏أن يكفروا‏"‏ هو المخصوص بالذم، وهو خبر لمبتدأ محذوف، أي‏:‏ بئس الذي اشتروا به أنفسهم هو كفرهم، وجملة ‏"‏هو أن يكفروا‏"‏ تفسيرية‏.‏ ‏"‏بغيا‏"‏ مفعول لأجله‏.‏ والمصدر المؤول ‏"‏أن ينـزل‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏"‏على‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏من فضله‏"‏ متعلق بصفة لموصوف محذوف هو مفعول ‏"‏ينـزل‏"‏ أي‏:‏ ينـزل الله شيئا كائنا من فضله‏.‏ والجار ‏"‏من عباده‏"‏ متعلق بحال من الضمير العائد أي‏:‏ على الذي يشاؤه كائنا من عباده، والجار ‏"‏بغضب‏"‏ متعلق بحال من الواو أي‏:‏ ملتبسين، والجار ‏"‏على غضب‏"‏ متعلق بصفة لغضب‏.‏ جملة ‏"‏فباؤوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏بئسما‏"‏ لا محل لها، وجملة ‏"‏وللكافرين عذاب‏"‏ استئنافية لا محل لها‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى