الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة البقرة من الاية 61 الى الاية 76 Empty اعراب سورة البقرة من الاية 61 الى الاية 76

الأربعاء 8 يوليو - 15:10
آ‏:‏61 ‏{‏لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ‏}‏


‏"‏فادع‏"‏‏:‏ الفاء عاطفة، والجملة معطوفة على جملة ‏"‏نصبر‏"‏‏.‏ ‏"‏من بقلها‏"‏‏:‏ بدل مِن ‏"‏مما‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏بالذي‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تستبدلون‏"‏، ودخلت الباء على المتروك‏.‏جملة ‏"‏فإنَّ لكم ما‏"‏ استئنافية لا محل لها في حيِّز القول، وكذا جملة ‏"‏وضُربت عليهم الذلة‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏بغضب‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏باؤوا‏"‏ أي‏:‏ ملتبسين بغضب‏.‏ والمصدر المؤول ‏"‏بأنهم كانوا‏"‏ مجرور بالباء، متعلق بخبر المبتدأ‏.‏ الجار ‏"‏بغير‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏يقتلون‏"‏ ‏.‏ وجملة ‏"‏ذلك بما عَصَوا‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏ ‏"‏عَصَوا‏"‏‏:‏ فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل‏.‏ و‏"‏ما‏"‏ في ‏"‏بما‏"‏ مصدرية‏.‏


10


آ‏:‏62 ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ‏}‏


‏"‏مَن‏"‏‏:‏ اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ‏.‏ جملة ‏"‏فلهم أجرهم‏"‏ جواب شرط جازم مقترن بالفاء‏.‏ ‏"‏عند ربهم‏"‏‏:‏ ظرف مكان متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر‏.‏ ‏"‏ولا خوف عليهم‏"‏‏:‏ ‏"‏لا‏"‏ نافية تعمل عمل ليس، ‏"‏خوف‏"‏ اسمها مرفوع‏.‏ وجملة ‏"‏مَنْ آمن فلهم أجرهم‏"‏ في محل رفع خبر ‏"‏إن الذين‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏ولا خوف عليهم‏"‏ معطوفة على جواب الشرط في محل جزم‏.‏


آ‏:‏63 ‏{‏وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ‏}‏


‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي معطوف على ‏"‏إذ‏"‏ المتقدمة‏.‏ جملة ‏"‏خذوا‏"‏ مقول القول، والقول المضمر حال من فاعل ‏"‏رفعنا‏"‏، والتقدير‏:‏ ورفعنا الطور قائلين لكم‏:‏ خذوا‏.‏ الجار ‏"‏بقوة‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏خذوا‏"‏ أي‏:‏ ملتبسين‏.‏ وجملة ‏"‏لعلكم تتقون‏"‏ مستأنفة‏.‏


آ‏:‏64 ‏{‏فَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ‏}‏


‏"‏فلولا‏"‏‏:‏ الفاء استئنافية، ‏"‏لولا‏"‏ حرف امتناع لوجود‏.‏ ‏"‏فضل‏"‏‏:‏ مبتدأ مرفوع، والخبر محذوف تقديره موجود‏.‏ الجار ‏"‏عليكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏فضل‏"‏‏.‏


آ‏:‏65 ‏{‏وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ‏}‏


‏"‏ولقد‏"‏‏:‏ الواو استئنافية، واللام واقعة في جواب قسم مقدر، والجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بحال من الضمير في ‏"‏اعتدوا‏"‏‏.‏ ‏"‏خاسئين‏"‏ خبر ثانٍ‏.‏ وكونه خبرا أوْلى مِن كونه صفة؛ لأن الجمع السالم لا يكون صفة لما لا يعقل‏.‏


آ‏:‏66 ‏{‏فَجَعَلْنَاهَا نَكَالا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا‏}‏


جملة ‏"‏فجعلناها‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏ و ‏"‏نكالا‏"‏‏:‏ مفعول ثانٍ‏.‏ الجار ‏"‏لما‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏نكالا‏"‏‏.‏


آ‏:‏67 ‏{‏وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ‏}‏


المصدر المؤول ‏"‏أن تذبحوا‏"‏ في محل نصب على نـزع الخافض‏:‏ الباء‏.‏ ‏"‏هُزُوا‏"‏‏:‏ مفعول ثانٍ منصوب‏.‏ جملتا ‏"‏قالوا‏"‏ و ‏"‏قال‏"‏ مستأنفتان، والمصدر ‏"‏أن أكون‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏(‏من‏)‏‏.‏


آ‏:‏68 ‏{‏قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ‏}‏


جملة ‏"‏يبين‏"‏ جواب شرط مقدر لا محل لها‏.‏ ‏"‏ما هي‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، والضمير خبره، وجملته في محل نصب مفعول به للفعل ‏"‏يُبَيِّن‏"‏، وهذه الجملة عَلَّقت ‏"‏ يبيِّن‏"‏ عن العمل لأنه شبيه بأفعال القلوب‏.‏ ‏"‏لا فارض‏"‏‏:‏ ‏"‏لا‏"‏ نافية لا عمل لها، ‏"‏فارض‏"‏ صفة لبقرة مرفوعة، ووجب تكرار ‏"‏لا‏"‏‏.‏ ‏"‏ولا بكر‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏فارض‏"‏، و ‏"‏عوان‏"‏ نعت لبقرة، و ‏"‏بين‏"‏ ظرف مكان متعلق بصفة لـ ‏"‏عوان‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏فافعلوا‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏


آ‏:‏69 ‏{‏يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ‏}‏


قوله ‏"‏ما لونها‏"‏‏:‏ ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، و ‏"‏لونها‏"‏ الخبر، والجملة في محل نصب مفعول به‏.‏ ‏"‏صفراء‏"‏‏:‏ نعت مرفوع، و ‏"‏فاقع‏"‏ صفة ثانية، و ‏"‏لونها‏"‏ فاعل بفاقع، وجملة ‏"‏تسرُّ‏"‏ صفة لبقرة


11


آ‏:‏70 ‏{‏‏"‏إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ‏}‏


جملة ‏"‏إن البقرة تشابه‏"‏ مستأنفة‏.‏ وجملة ‏"‏إنَّا لمهتدون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن البقر تشابه‏"‏ لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏إن شاء الله‏"‏ معترضة لا محل لها، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه سياق الكلام‏.‏


آ‏:‏71 ‏{‏قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الأرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ‏}‏


‏"‏لا ذلول‏"‏‏:‏ ‏"‏لا‏"‏ نافية لا عمل لها، و ‏"‏ذلول‏"‏ صفة لبقرة‏.‏ جملة ‏"‏تثير‏"‏ في محل نصب حال من الضمير المستتر في ‏"‏ذلول‏"‏ أي‏:‏ لا تُذَلُّ حال إثارتها الأرض‏.‏ ‏"‏مسلمة‏"‏‏:‏ صفة لبقرة، وجملة ‏"‏لا شية فيها‏"‏ نعت لبقرة في محل رفع‏.‏ جملة ‏"‏قالوا‏"‏ مستأنفة، و الجار ‏"‏بالحق‏"‏ متعلق بـ ‏"‏جئت‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏فذبحوها‏"‏ مستأنفة لا محل لها، وجملة ‏"‏وما كادوا‏"‏ حالية في محل نصب‏.‏


آ‏:‏72 ‏{‏وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ‏}‏


جملة ‏"‏والله مخرج‏"‏ اعتراضية بين جملتي ‏"‏ادَّارأتم - قلنا‏"‏‏.‏ ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول بمعنى الذي مفعول بـ ‏"‏مخرج‏"‏‏.‏


آ‏:‏73 ‏{‏فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ‏}‏


‏"‏كذلك‏"‏‏:‏ الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب نائب مفعول مطلق؛ لأنه نعت لمصدر محذوف، والتقدير‏:‏ يُحيي الله الموتى إحياء مثل ذلك الإحياء، ‏"‏ذا‏"‏ اسم إشارة مضاف إليه، وجملة ‏"‏يُحيي‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏لعلكم تعقلون‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏


آ‏:‏74 ‏{‏ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ‏}‏


جملة ‏"‏فهي كالحجارة‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قست قلوبكم‏"‏ لا محل لها‏.‏ ‏"‏أو أشد‏"‏‏:‏ ‏"‏أو‏"‏ عاطفة، ‏"‏أشد‏"‏ اسم مرفوع معطوف على الاستقرار الذي تعلق به الخبر أي‏:‏ فهي كائنة كالحجارة أو أشد‏.‏ ‏"‏قسوة‏"‏‏:‏ تمييز منصوب، والاسم المنصوب بعد اسم التفضيل تمييز‏.‏ ‏"‏وإنَّ‏"‏‏:‏ الواو مستأنفة، ‏"‏إنَّ‏"‏ حرف ناسخ، الجار ‏"‏من الحجارة‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏إن‏"‏ المقدر‏.‏ ‏"‏لما‏"‏‏:‏ اللام للتأكيد، ‏"‏ما‏"‏ موصولة اسمية في محل نصب اسم إن‏.‏ جملة ‏"‏ثم قست‏"‏ معطوفة على مقدر أي‏:‏ فحييت، لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏وما الله بغافل‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏ والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏‏.‏


آ‏:‏75 ‏{‏أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ‏}‏


‏"‏أفتطمعون‏"‏‏:‏ الفاء استئنافية، والهمزة في نية التأخير عن الفاء، وتَصَدَّرت الهمزة لأن لها الصدارة‏.‏ المصدر المؤول ‏"‏أن يؤمنوا‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏"‏في‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏وقد كان فريق‏"‏ حالية في محل نصب‏.‏ و ‏"‏ما‏"‏ في ‏"‏ما عقلوه‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، وجملة ‏"‏وهم يعلمون‏"‏ حالية‏.‏


آ‏:‏76 ‏{‏قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ‏}‏


‏"‏أفلا تعقلون‏"‏‏:‏ الهمزة للاستفهام، الفاء عاطفة، و جملة ‏"‏تعقلون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تحدِّثونهم‏"‏ في محل نصب
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى