- مسلم
عدد المساهمات : 31
عدد النقاط : 59
العمر : 51
البلد : المغرب
العمل/الترفيه : العلم
المزاج : الحمد لله
الأربع الزهر
الأحد 20 فبراير - 23:49
بسم الله الرحمن الرحيم
..... فائدة:
بين سورة الأنفال و التوبة الأوجه الجائزة عند جميع القراء هي:
- السكت: إن الله بكل شيء عليم سكت دون قطع للنفس بَرَاءَة
- الوصل: إنَّ الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَـلِيم بَرَاءَة
- الوقف: إنَّ الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَـلِيم قف مع نفس بَرَاءَة
وقد أتى الإمام ورش بالبسملة ووقف عليها عند افتتاح قراءته بأحد السور الأربع المعلومة و المشهورة عند القراء و يعبر عنها بالأربع الزُّهْر أو بالأربع الغر لشهرتها وهي:
* سورة القيامة: " لاَ أقـْسِمُ بـِيـَوْمِ القِـيـَامَة ".
* سورة البلد: " لاَ اقـْسِمُ بـِهَذا البَـلـَد ".
* سورة المطففين: " وَيْـلٌ ِللْمُطـفـِّفِـين ".
* سورة الهمزة: " وَيْـلٌ لِكُلِّ هُـمَـزَة ".
والسبب الذي ذكره العلماء هو
لأن صفة الرحيم المذكورة في بسم الله الرّحمن الرّحيم لا يجوز وصلها بلا النافية المذكورة سواء في سورة القيامة، و كذلك لا يجوز وصل اسم الله وهو الرحيم الممدوح بالويل المذموم و المذكور سواء في سورة المطففين أو سورة الهمزة.
و يقول العلماء
في رواية ورش عندما نقرأ الختمة و نبدأها بالوصل بين السور(لأنه يجب علينا أن نقرأ بنفس الوجه أي الوصل إلى آخر القرآن) ، عندما نريد قراءة هذه السور أي الأربع الزهر قالوا نأتي بالسكت بينها و بين ما قبلها و هو الأولى و ذلك لما في ذلك من القبح و البشاعة عند الوصل مثلا بين المغفرة و لا النافية كذلك بين لفظ الجلالة و كلمة ويل.
* سورة القيامة : في الوصل بين آخر آية من سورة المدثر و أول سورة القيامة:
"هُوَ أَهْـلُ التـَّقـْوى و أهل المَغفِرَة" سكتة "لاَ أقـْسِمُ بـِيـَوْمِ القِـيـَامَة ".
* سورة البلد : في الوصل بين آخر آية من سورة الفجر و أول سورة البلد:
"وَادْخُلِــي جَــنـَّــتِي" سكتة " لاَ اقـْسِمُ بـِهَذا البَـلـَد ".
* سورة المطففين : في الوصل بين آخر آية من سورة الانفطار و أول سورة المطففين:
"وَالاَمْــُر يَـوْمَـئـذٍ لله" سكتة " وَيْـلٌ ِللْمُطـفـِّفِـين ".
* سورة الهمزة : في الوصل بين آخر آية من سورة العصر وأول سورة الهمزة:
"وَ تَـوَاصَــوْا بالصَّـبْـر"سكتة" وَيْــلٌ لِكـُلِّ هُمَـزة لُمَـزة ".
[b][right]
..... فائدة:
بين سورة الأنفال و التوبة الأوجه الجائزة عند جميع القراء هي:
- السكت: إن الله بكل شيء عليم سكت دون قطع للنفس بَرَاءَة
- الوصل: إنَّ الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَـلِيم بَرَاءَة
- الوقف: إنَّ الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَـلِيم قف مع نفس بَرَاءَة
وقد أتى الإمام ورش بالبسملة ووقف عليها عند افتتاح قراءته بأحد السور الأربع المعلومة و المشهورة عند القراء و يعبر عنها بالأربع الزُّهْر أو بالأربع الغر لشهرتها وهي:
* سورة القيامة: " لاَ أقـْسِمُ بـِيـَوْمِ القِـيـَامَة ".
* سورة البلد: " لاَ اقـْسِمُ بـِهَذا البَـلـَد ".
* سورة المطففين: " وَيْـلٌ ِللْمُطـفـِّفِـين ".
* سورة الهمزة: " وَيْـلٌ لِكُلِّ هُـمَـزَة ".
والسبب الذي ذكره العلماء هو
لأن صفة الرحيم المذكورة في بسم الله الرّحمن الرّحيم لا يجوز وصلها بلا النافية المذكورة سواء في سورة القيامة، و كذلك لا يجوز وصل اسم الله وهو الرحيم الممدوح بالويل المذموم و المذكور سواء في سورة المطففين أو سورة الهمزة.
و يقول العلماء
في رواية ورش عندما نقرأ الختمة و نبدأها بالوصل بين السور(لأنه يجب علينا أن نقرأ بنفس الوجه أي الوصل إلى آخر القرآن) ، عندما نريد قراءة هذه السور أي الأربع الزهر قالوا نأتي بالسكت بينها و بين ما قبلها و هو الأولى و ذلك لما في ذلك من القبح و البشاعة عند الوصل مثلا بين المغفرة و لا النافية كذلك بين لفظ الجلالة و كلمة ويل.
* سورة القيامة : في الوصل بين آخر آية من سورة المدثر و أول سورة القيامة:
"هُوَ أَهْـلُ التـَّقـْوى و أهل المَغفِرَة" سكتة "لاَ أقـْسِمُ بـِيـَوْمِ القِـيـَامَة ".
* سورة البلد : في الوصل بين آخر آية من سورة الفجر و أول سورة البلد:
"وَادْخُلِــي جَــنـَّــتِي" سكتة " لاَ اقـْسِمُ بـِهَذا البَـلـَد ".
* سورة المطففين : في الوصل بين آخر آية من سورة الانفطار و أول سورة المطففين:
"وَالاَمْــُر يَـوْمَـئـذٍ لله" سكتة " وَيْـلٌ ِللْمُطـفـِّفِـين ".
* سورة الهمزة : في الوصل بين آخر آية من سورة العصر وأول سورة الهمزة:
"وَ تَـوَاصَــوْا بالصَّـبْـر"سكتة" وَيْــلٌ لِكـُلِّ هُمَـزة لُمَـزة ".
[b][right]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى