مظاهر التجديد فى الشعر العربى
الجمعة 16 أبريل - 13:55
ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
جـ :
دور البارودي في إحياء الشعر العربي
1 - ارتفع
بالكلمة و
العبارة بعد الضعف و الابتذال .
2 - ارتقى
بالموضوع بعد
الجدب و التفاهة و التكرار الذي كان سائداً .
3 - خلص
الخيال
من التقليد
4
- أعطى
العاطفة
حيوية متدفقة بعد البرود و الجفاف .
جـ :
دور البارودي في إحياء الشعر العربي
1 - ارتفع
بالكلمة و
العبارة بعد الضعف و الابتذال .
2 - ارتقى
بالموضوع بعد
الجدب و التفاهة و التكرار الذي كان سائداً .
3 - خلص
الخيال
من التقليد
4
- أعطى
العاطفة
حيوية متدفقة بعد البرود و الجفاف .
دلل على أن البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث .
جـ : البارودي هو
باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه
مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية ،
وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والأتراك ، ولكن الله هيأ له أن يتلقى تعليمه في
بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة ، فأكب (عكف
و أقام ) على
قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد ، وتفاعل معه ،
فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل الشعر العربي من الضعف إلى
القوة ، وتخطى الحواجز وحطم القيود ، وأحيا الشعر وبعثه من مرقده ، وأثبت أن اللغة
العربية قادرة على البقاء والحياة ، وأن أسباب ضعفها غريبة طارئة عليها .
ما العوامل التي هيأت للبارودي النبوغ في الشعر ؟
جـ :
العوامل
التي هيأت له النبوغ في الشعر هي:
موهبته
الفطرية ،
واطلاعه
على الأدب الجيد ، مما تركه السابقون ،
وحفظه
لكثير من الشعر العباسي
الأصيل ، وخبرته بالحياة السياسية ، واشتراكه في المعارك الحربية ، واعتزازه باللغة
الأصيلة ، ونفوره من الصنعة اللفظية.
ما مظاهر التجديد في الشعر عند البارودي ؟
جـ :
مظاهر
التجديد عند البارودي :
ظهر صوت البارودي رصيناً قوياً في عباراته و ألفاظه متيناً في أساليبه صافيا في
أخيلته ، شريفاً في معانيه مشرقاً في ديباجته جزلاً في تراكيبه ، فلقد استطاع أن
يعيد الحياة للشعر بعد أن سلبت منه و بذلك نهض بالشعر من قاع منحدر إلى قمة شامخة و
ظهر ذلك في :
أولا ً : الأسلوب :
1 - ارتقي
بالكلمة و العبارة من الضعف و الابتذال إلى صحة التركيب و قوته .
(الابتذال
: أن تجرى الكلمة على ألسنة العامة في حديثهم فتفقد شاعريتها)
2 - ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة
( الإحكام )
و
التحرر .
3 - انتقل من التعقيد و الغموض إلى الوضوح و الإفصاح.
ثانياً : الموضوع :
1 - ابتعد بموضوعاته عن التكرار و السطحية و اتجه إلى التجدد و التنوع .
2 - عبر عن الأحاسيس الذاتية و الحياة المعاصرة ، و القضايا القومية و أحداث العصر
.
3 - انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة
التي تعبر عن الإنسان وتقدم فائدة له
4
- تنوعت موضوعات الشعر العربي لديه فوصف الطبيعة و الحروب التي خاضها و تشوق لمصر و
رثي والده و زوجته و ابنه و تغزل و كتب في السياسة و الوطنيات وتفاعل مع إحداث عصره
وزمانه .
يقول في شكواه من المنافقين:
أنا في زمان غادر ومعاشر
****
يتلونـــون تلــــون الحرباء
ثالثاً : الخيال :
1 - انتقل بالخيال من الضيق و السطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
2 - اعتمد على حواسه في أن يجعل من الصور لوحات فنية متحركة مرئية و مسموعة ، و
يظهر ذلك في وصف الطبيعة و الحروب و المعارك و الشوق لمصر.
يقول عن تجربته مع الخيال
الشعري :
تعرَّض لي يوما فصوّرت حسنه
****
ببلورتي عيني في صفحة القلب
رابعاً : العاطفة :
انتقل بها من البرودة و الجفاف إلى الحيوية و الحركة و الذاتية .
خامساً : الموسيقـا :
حافظ فيها علي وحدة الوزن و القافية و كانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .
لماذا قام البارودي بمحاكاة القدماء في أشعارهم ؟
جـ : كان نابعاً
من روح المنافسة و تحدي الممتازين ؛ ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر
الجاهلي و الإسلامي و الأموي و العباسي و انصرف عن شعراء العصرين المملوكي و
العثماني معتمداً علي نقاء الذهن و الفطرة السليمة و حفظه للجيد من الأشعار و
تتلمذه علي يد الشيخ حسين المرصفي .
اذكر أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي ؟
جـ :
أهم
العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي :
1 - استعداده الفطري و موهبته الشعرية .
2 - كثرة أسفاره و تجاربه العميقة .
3 - اطلاعه علي الآداب الأجنبية . (
التركية و الإنجليزية و
الفارسية )
4 - اطلاعه علي التراث العربي العظيم .
5 - إيمانه بعظمة أمته العربية و جمال لغتها الخالدة .
لمدرسة الإحياء و البعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟
جـ :
من حيث المضمون :
1 - تعدد الأغراض
في القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
2 - البدء
بالنسيب (الغزل)
و ما يمر به الشاعر .
3 - تقليد القدماء
في موضوعاتهم من مدح وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
4 - اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى تفككها .
5 - خطاب الصاحبين على عادة القدماء .
-
من حيث الشكل :
1 - التزام الوزن الواحد و القافية الموحدة .
2 - تقليد القدماء في الأخيلة و الصور و التراكيب .
3 - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته .
4 - الاتجاه إلى التصوير الجزئي .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى