الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

نيو التفسير الإشاري2

الخميس 12 نوفمبر - 23:28

عرف التفسير الصوفي بالتفسير الإشاري ، ويتمثل على زعمهم في أن يرى المفسر معنى آخر غير المعنى الظاهر ، ربما تحتمله الآية الكريمة ولكنه لا يظهر للعامة من الناس ، وإنما يظهر لخاصتهم ومن فتح الله قلبه وأنار بصيرته وسلكه ضمن عباده الصالحين ، الذين منحهم الله الفهم والإدراك ، وهذا النوع من العلم ليس من العلم الكسبى الذي ينال بالبحث والمذاكرة وإنما هو من العلم الوهبى الذي هو أثر التقى والاستقامة والصلاح ، كما قال تعالى : {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمْ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة:282]. والتفسير الصوفي يعتمد أساسا على أن للقرآن ظاهرا وباطنا ، ويقصد بالظاهر الشريعة وبالباطن الحقيقة ، وعلم الشريعة علم المجاهدة ، وعلم الحقيقة علم الهداية ، وعلم الشريعة علم الآداب وعلم الحقيقة علم الأحوال ، وعلم الشريعة يعلمه علماء الشريعة وعلم الحقيقة يعلمه العلماء بالله ، يقول السلمى في مقدمة تفسيره عن الباعث لإقدامه على كتابة تفسير القرآن: (لما رأيت المتوسمين بعلوم الظاهر قد سبقوا في أنواع فرائد القرآن ، من قراءات وتفاسير ومشكلات وأحكام وإعراب ولغة ومجمل ومفصل وناسخ ومنسوخ ، ولم يشتغل أحد منهم بفهم الخطاب على لسان أهل الحقيقة إلا آيات متفرقة ، أحببت أن أجمع حروفا أستحسنها من ذلك وأضم أقوال مشايخ أهل الحقيقة إلى ذلك وأرتبه على السور حسب وسعى وطاقتى) التفسير الإشاري2 Tip ويقول سهل بن عبد الله التسترى في تفسيره ، وهو أول ما ظهر للصوفية من تفسير للقرآن: (ما من آية في القرآن إلا ولها أربعة معان ، ظاهر وباطن وحد ومطلع ، فالظاهر التلاوة ، والباطن الفهم والحد حلالها وحرامها والمطلع إشراف القلب على المراد بها فقها من الله عز وجل ، فالعلم الظاهر علم عام ، والفهم لباطنه والمراد به خاص) التفسير الإشاري2 Tip .
وقد ظهر أيضا تفسير ثالث لعبد الكريم القشيرى سلك فيه مسلك الصوفية في إدراك الإشارات التي يراها الصوفي خلف آيات القرآن ، وسماه لطائف الإشارات ، قال عن الباعث لتأليفه:
(وكتابنا هذا يأتى على طرف من إشارات القرآن على لسان أهل المعرفة إما من معاني قولهم أو قضايا أصولهم ، سلكنا فيه طريق الإقلال خشية الملال مستمدين من الله تعالى عوائد المنة ، متبرئين من الحول والمنة مستعصمين من الخطأ والخلل ، مستوثقين لأصوب القول والعمل) التفسير الإشاري2 Tip .
ولم يظهر في تاريخ التفسير الإشاري حتى القرن الخامس ، أهم من حقائق التفسير للسلمى ، ولطائف الإشارات للقشيري وإن كان القشيري قد استفاد
من السلمى فائدة كبرى واقتبس منه كثيرا من آرائه التفسير الإشاري2 Tip .
وقد ظهر تفسير القرآن المنسوب لابن عربي ، ولكنه في الحقيقة للكاشاني السمرقندي ، ويعد هذا التفسير أهم تفسير إشارى بعد اللطائف ، قال مؤلفه في مقدمته: (ما نزل من القرآن آية إلا ولها ظهر وبطن ، ولكل حرف حد ومطلع ، فالظهر هو التفسير ، والبطن هو التأويل ، والحد هو ما تتناهي إليه الفهوم من معنى الكلام ، والمطلع ما يصعد إليه منه فيطلع على شهود الملك العلام) التفسير الإشاري2 Tip .
ويمكن القول باستقراء التفسيرات الصوفية السابقة أن السمة الغالبة في التفسير الإشاري لدى الصوفية تتمثل فيما يلى:
(1- أن للقرآن ظاهرا وباطنا ، وأن الظاهر للعوام والباطن لا يدركه إلا الخواص وإدراك الخواص مستمد من فيض إلهي ينير بصائرهم ، ويكشف لهم على زعمهم عن معارف لدنية مباشرة .
(2- أن العلم بالقرآن على هذا النحو يفترق عن العلوم القرآنية الأخرى في بدايته وفى طرائقه وفي غاياته ، فضلا عن أنه يفترق عن سائر العلوم بضرورة العمل ، فالعالم لابد أن يكون عاملا وعمله هو جهاده ورياضاته التي تؤدى إلى صقل إرادته وشحذ همته وتنقية مرآته الباطنية من كل شائبة ، فالتفسير عموما ليس تفسيرا مباشرا ، بل يسلك تزكية النفوس وتطهير القلوب والحث على التحلى بالأخلاق الفاضلة .
(3 - أن التفسير الإشاري وإن كان يعتمد على ما وراء العبارة الظاهرية إلا أنه لم تخل من بعض ما نقل من الآثار على النحو المذكور في التفسير بالمأثور أو التفسير بالرأي بالطريقة الاستنباطية ، أو تفسيرات تعتمد على معاني الألفاظ والتفسيرات البلاغية .
(4- تتعرض هذه التفسيرات لكثير من المعاني والمصطلحات الصوفية التي تكشف عن طريقتهم وتجربتهم ، لا سيما أنهم يوجهون الآيات كشواهد لهذه الرموز والمصطلحات .
(5- ومع ما فيها من معاني تقبل بصعوبة ، أو يلتمس لها وجها تحمل عليه بمشقة ، إلا أن هناك معان مشكلة تصل في بعض الأحيان إلى الكفر والزندقة .
(6- لم تسلم هذه التفسيرات من الإسرائيليات ، والاستشهاد بغير القرآن والسنة ، ولم تتبع الدقة في تحري ثبوت الحديث ، أو مراعاة التعليق على الأسانيد ، وكذلك لم تخل من فكر باطن
الوحيد
الوحيد
مشرف قسم الترفيه
مشرف قسم الترفيه
الجدي
التِنِّين
عدد المساهمات : 1144
عدد النقاط : 1603
العمر : 35
البلد : google
العمل/الترفيه : فاضي
المزاج : متواضع

نيو رد: التفسير الإشاري2

السبت 14 أغسطس - 9:50
التفسير الإشاري2 211221
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى