اعراب سورة البينة و...الزلزلة
الأربعاء 15 يوليو - 1:27
سورة البينة
آ:1 {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ}
الجار "من أهل" متعلق بحال من فاعل "كفروا"، و"منفكيِّن" هنا: خبر كان، من انفكَّ التام، والمصدر المؤول المجرور "حتى تأتيهم" متعلق بـ "منفكين".
آ:2 {رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً}
"رسول": بدل من "البيِّنة" بدل كل من كل على سبيل المبالغة، جعل الرسول نفس البنية، الجار "من الله" متعلق برسول، وجملة "يتلو" نعت لـ "رسول".
آ:3 {فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ}
الجملة نعت لـ "صحفًا".
آ:4 {وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ}
جملة "وما تفرَّق" معطوفة على جملة "لم يكن الذين"، الجار "من بعد" متعلق بـ "تفرَّق"، "ما": مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه.
آ:5 {وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}
جملة "وما أُمروا" معطوفة على جملة "ما تفرق"، والمصدر المؤول المجرور "ليعبدوا" متعلق بـ "أمروا"، "مخلصين": حال من فاعل "يعبدوا"، الجار "له" متعلق بـ "مخلصين"، "الدين": مفعول به لاسم الفاعل، "حنفاء": حال ثانية، وجملة "وذلك دين" مستأنفة.
آ:6 {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ}
الجار "من أهل" متعلق بحال من فاعل "كفروا"، "خالدين": حال من الضمير المستتر في خبر "إنَّ" ، "هم": ضمير فصل، وجملة "أولئك شر" مستأنفة.
آ:7 {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ}
جملة "أولئك هم خير" خبر إنَّ، و"هم" ضمير فصل
599
8 {جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ}
الجار "عند" متعلق بحال من "جزاؤهم"، وجملة "جزاؤهم جنات" مستأنفة، وجملة "تجري" حالية، إذ أضيف جنات إلى العَلَم "عدن"، فاكتسب التعريف، وجملة "رضي الله عنهم" مستأنفة، وكذا جملة "ذلك لمن خشي".
سورة الزلزلة
آ:1 {إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا}
"إذا": ظرفية شرطية متعلقة بالجواب "تحدِّث"، "زلزالها": مفعول مطلق.
آ:3 {وَقَالَ الإنْسَانُ مَا لَهَا}
"ما": اسم استفهام مبتدأ، الجار "لها": متعلق بالخبر.
آ:4 {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا}
"يومئذ": ظرف بدل من "إذا"، وجملة "تحدِّث" جواب "إذا"، "إذ": اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة محذوفة أي: يوم إذ زلزلت الأرض.
آ:5 {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا}
المصدر المؤول المجرور متعلق بـ "تحدِّث".
آ:6 {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ}
"يؤمئذ": ظرف متعلق بـ "يصدر"، "أشتاتًا": حال من "الناس"، "أعمالهم": مفعول ثان، والمصدر المؤول المجرور "ليروا" متعلق بـ "يصدر".
آ:7 {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ}
جملة "فمن يعمل" معطوفة على جملة "يصدر الناس" المتقدمة، "خيرًا": تمييز، وجملة "يره" جواب الشرط.
آ:1 {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ}
الجار "من أهل" متعلق بحال من فاعل "كفروا"، و"منفكيِّن" هنا: خبر كان، من انفكَّ التام، والمصدر المؤول المجرور "حتى تأتيهم" متعلق بـ "منفكين".
آ:2 {رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً}
"رسول": بدل من "البيِّنة" بدل كل من كل على سبيل المبالغة، جعل الرسول نفس البنية، الجار "من الله" متعلق برسول، وجملة "يتلو" نعت لـ "رسول".
آ:3 {فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ}
الجملة نعت لـ "صحفًا".
آ:4 {وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ}
جملة "وما تفرَّق" معطوفة على جملة "لم يكن الذين"، الجار "من بعد" متعلق بـ "تفرَّق"، "ما": مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه.
آ:5 {وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}
جملة "وما أُمروا" معطوفة على جملة "ما تفرق"، والمصدر المؤول المجرور "ليعبدوا" متعلق بـ "أمروا"، "مخلصين": حال من فاعل "يعبدوا"، الجار "له" متعلق بـ "مخلصين"، "الدين": مفعول به لاسم الفاعل، "حنفاء": حال ثانية، وجملة "وذلك دين" مستأنفة.
آ:6 {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ}
الجار "من أهل" متعلق بحال من فاعل "كفروا"، "خالدين": حال من الضمير المستتر في خبر "إنَّ" ، "هم": ضمير فصل، وجملة "أولئك شر" مستأنفة.
آ:7 {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ}
جملة "أولئك هم خير" خبر إنَّ، و"هم" ضمير فصل
599
8 {جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ}
الجار "عند" متعلق بحال من "جزاؤهم"، وجملة "جزاؤهم جنات" مستأنفة، وجملة "تجري" حالية، إذ أضيف جنات إلى العَلَم "عدن"، فاكتسب التعريف، وجملة "رضي الله عنهم" مستأنفة، وكذا جملة "ذلك لمن خشي".
سورة الزلزلة
آ:1 {إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا}
"إذا": ظرفية شرطية متعلقة بالجواب "تحدِّث"، "زلزالها": مفعول مطلق.
آ:3 {وَقَالَ الإنْسَانُ مَا لَهَا}
"ما": اسم استفهام مبتدأ، الجار "لها": متعلق بالخبر.
آ:4 {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا}
"يومئذ": ظرف بدل من "إذا"، وجملة "تحدِّث" جواب "إذا"، "إذ": اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة محذوفة أي: يوم إذ زلزلت الأرض.
آ:5 {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا}
المصدر المؤول المجرور متعلق بـ "تحدِّث".
آ:6 {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ}
"يؤمئذ": ظرف متعلق بـ "يصدر"، "أشتاتًا": حال من "الناس"، "أعمالهم": مفعول ثان، والمصدر المؤول المجرور "ليروا" متعلق بـ "يصدر".
آ:7 {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ}
جملة "فمن يعمل" معطوفة على جملة "يصدر الناس" المتقدمة، "خيرًا": تمييز، وجملة "يره" جواب الشرط.
- مسلم
عدد المساهمات : 31
عدد النقاط : 59
العمر : 51
البلد : المغرب
العمل/الترفيه : العلم
المزاج : الحمد لله
رد: اعراب سورة البينة و...الزلزلة
الخميس 9 ديسمبر - 17:47
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية أحمد الله عز وجل الذي جعل من عباده من يخدم هذا الدين الحنيف ، اشكر جميع الذين يسهرون على على هذا العمل الخيري الذي ربحه مضمون إن شاء الله ، وأحيطكم علما أنني لا أستطيع أن أعبر لكم عن فرحي حينما فتحت لي النافذة ورأيت العناوين كل عنوان يحمل معنى ... وجزاكم الله خيرا
في البداية أحمد الله عز وجل الذي جعل من عباده من يخدم هذا الدين الحنيف ، اشكر جميع الذين يسهرون على على هذا العمل الخيري الذي ربحه مضمون إن شاء الله ، وأحيطكم علما أنني لا أستطيع أن أعبر لكم عن فرحي حينما فتحت لي النافذة ورأيت العناوين كل عنوان يحمل معنى ... وجزاكم الله خيرا
رد: اعراب سورة البينة و...الزلزلة
الخميس 9 ديسمبر - 18:53
شكرا لك اخى على هذا الرد وجزاك الله كل خير
وتتمنى اسرة المنتدى ان تكون عضوا فعالا فى منتدانا العزيز
تفيد وتستفيد
نورت منتدانا
وتتمنى اسرة المنتدى ان تكون عضوا فعالا فى منتدانا العزيز
تفيد وتستفيد
نورت منتدانا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى