الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة الطلاق Empty اعراب سورة الطلاق

الأربعاء 15 يوليو - 1:09
سورة الطلاق

آ‏:‏1 ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا‏}‏

جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، الجار ‏"‏لعدَّتهن‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏هنَّ‏"‏ في ‏"‏طلِّقوهن‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏واتقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أحصوا‏"‏، ‏"‏ربكم‏"‏ بدل من الجلالة، جملة ‏"‏لا تخرجوهنَّ‏"‏ مستأنفة‏.‏ المصدر ‏"‏أن يأتين‏"‏ مستثنى من عموم الأحوال أي‏:‏ لا يخرجن في حال إلا حال إتيانهن بفاحشة، جملة الشرط مستأنفة، جملة ‏"‏لا تدري‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏لعل الله يحدث‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولَيْ ‏(‏درى‏)‏، و‏"‏لعل‏"‏ من المعلِّقات‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا‏}‏

جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة ‏"‏إذا طلقتم‏"‏ ، الجار ‏"‏بمعروف‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏أمسكوهنَّ‏"‏، ‏"‏ذوي‏"‏ مفعول به منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، الجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ذوي عدل‏"‏، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول نائب فاعل، الجار ‏"‏له‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لـ ‏"‏جعل‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏}‏

‏"‏حيث‏"‏ اسم ظرفي في محل جر متعلق بـ ‏"‏يرزقه‏"‏، وجملة ‏"‏يحتسب‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏ومن يتوكل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏من يتق‏"‏، جملة ‏"‏قد جعل‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏لكل شيء‏"‏ متعلق بحال مِنْ ‏"‏قدرا‏"‏‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاتُ الأحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا‏}‏

جملة ‏"‏واللائي يئسن‏.‏‏.‏‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏من نسائكم‏"‏ متعلق بحال من النون في ‏"‏يئسن‏"‏، وجملة ‏"‏إن ارتبتم فعدَّتهن ثلاثة‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏اللائي‏"‏، وجملة ‏"‏فعدَّتهن ثلاثة‏"‏ جواب الشرط ‏"‏إن‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏واللائي لم يحضن‏"‏‏:‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏اللائي يئسن‏"‏، وقوله ‏"‏وأولات‏"‏‏:‏ مبتدأ، خبره الجملة الاسمية ‏"‏أجلهن أن يضعن‏"‏، الجار ‏"‏له‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لـ ‏"‏يجعل‏"‏، الجار ‏"‏من أمره‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏يسرا‏"‏‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنـزلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا‏}‏

جملة ‏"‏أنـزله‏"‏ حال مِنْ ‏"‏أمر الله ‏"‏، وجملة الشرط مستأنفة، الجار ‏"‏له‏"‏ متعلق بالفعل ‏"‏يعظم

559

6 ‏{‏أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى‏}‏

الجار ‏"‏من وجدكم‏"‏ بدل من ‏"‏من حيث‏"‏، جملة ‏"‏ وإن كن‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أسكنوهن‏"‏، ‏"‏أولات‏"‏ خبر كان منصوب بالكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم، وجملة ‏"‏فإن أرضعن‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن كن‏"‏، جملة ‏"‏وأتمروا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فآتوهن‏"‏، الجار ‏"‏بمعروف‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏وأتمروا‏"‏ ، وجملة ‏"‏وإن تعاسرتم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن أرضعن‏"‏‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا‏}‏

اللام في ‏"‏لينفق‏"‏ للأمر جازمة، وجملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏ينفق‏"‏، الجار ‏"‏مما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ينفق‏"‏، جملة ‏"‏لا يكلف الله‏"‏ مستأنفة، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول ثان، جملة ‏"‏سيجعل‏"‏ مستأنفة، ‏"‏بعد‏"‏ ظرف متعلق بالمفعول الثاني‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا‏}‏

الواو مستأنفة، ‏"‏كأين‏"‏ اسم كناية عن عدد مبتدأ، الجار ‏"‏من قرية‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كأين‏"‏، وجملة ‏"‏عتت‏"‏ خبر ‏"‏كأين‏"‏، وجملة ‏"‏فحاسبناها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏عتت‏"‏، ‏"‏حسابا‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا‏}‏

جملة ‏"‏فذاقت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏عذَّبناها‏"‏، وجملة ‏"‏وكان‏"‏ حالية‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الألْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنـزلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا‏}‏

جملة ‏"‏فاتقوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏الذين‏"‏ نعت، جملة ‏"‏قد أنـزل‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏رَسُولا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا‏}‏

‏"‏رسولا‏"‏ بدل، وجملة ‏"‏يتلو‏"‏ نعت ‏"‏رسول‏"‏، ‏"‏بينات‏"‏ حال من ‏"‏آيات الله‏"‏، والمصدر المؤول ‏"‏ليخرج‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يتلو‏"‏، وجملة الشرط مستأنفة، جملة ‏"‏قد أحسن‏"‏ حالية من الهاء في ‏"‏يدخله‏"‏‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنـزلُ الأمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا‏}‏

‏"‏الله الذي‏"‏ مبتدأ وخبر، والجار ‏"‏من الأرض‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏مثلهن‏"‏، ‏"‏مثلهن‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏سبع‏"‏، جملة ‏"‏يتنـزل‏"‏ نعت لـ ‏"‏سبع سموات‏"‏، والمصدر المجرور ‏"‏لتعلموا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خلق‏"‏، المصدر المؤول ‏"‏أن الله على‏.‏‏.‏‏"‏ سدَّ مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏علم‏"‏، والمصدر الثاني معطوف على الأول، الجابر ‏"‏بكل‏"‏ متعلق بـ‏"‏أحاط‏"‏، ‏"‏علما‏"‏ تمييز
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى