اعراب سورة التكوير من الاية 1 الى الاية 29
الإثنين 13 يوليو - 23:26
إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ
"إذا": ظرفية شرطية متعلق بجوابها عَلِمَتْ ، في الآية (14) "الشمس": نائب فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده، وجملة "كُوِّرت" تفسيرية، والجملة ابتدائية.
آ:2 وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ
"النجوم": فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده ،وجملة "انكدرت" تفسيرية، وجملة الشرط وفعله وجوابه معطوفة على الابتدائية لا محل لها.
آ:9 بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ
الجار متعلق بـ "قُتِلت"، وجملة "قُتلت" مفعول به لفعل السؤال المعلق بالاستفهام.
آ:14 عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ
جملة "علمت" جواب الشرط.
آ:15 فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ
الفاء استئنافية، وجملة "لا أقسم" مستأنفة.
آ:16 الْجَوَارِ الْكُنَّسِ
"الجوار": بدل من "الخُنَّس" مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، "الكُنَّس" نعت "للجوار" .
آ:17 وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ
قوله "والليل": اسم معطوف على "الخُنَّس"، "إذا": ظرف محض متعلق بـ أُقْسِمُ .
آ:19 إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ
الجملة جواب القسم.
آ:20 ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ
"ذي": نعت لـ رَسُولٍ ، "عند": ظرف مكان متعلق بـ "مكين"، "مكين": نعت لـ رَسُولٍ .
آ:21 مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ
"مطاع": نعت ثان، "ثم": ظرف مبني على الفتح متعلق بـ "مطاع"، "أمين" نعت ثالث.
آ:22 وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ
الجملة معطوفة على جواب القسم في الآية (19)، والباء زائدة في خبر "ما" العاملة عمل ليس.
آ:23 وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ
الواو عاطفة، وجملة "لقد رآه" معطوفة على جملة وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ واللام للقسم، الجار "بالأفق" متعلق بـ "رآه".
آ:24 وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ
الجملة معطوفة على جملة رَآهُ ، والباء زائدة في خبر "ما".
آ:26 فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ
جملة الاستفهام مستأنفة ، و"أين": اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالفعل "تذهبون".
آ:27 إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ
الجملة مستأنفة، و"إن" نافية، و"إلا" للحصر، الجار "للعالمين" متعلق بنعت لـ "ذكر".
آ:28 لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ
الجار "لمن" بدل من لِلْعَالَمِينَ ، الجار "منكم" متعلق بحال من فاعل "شاء"، والمصدر مفعول به.
آ:29 وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
"إلا" للحصر، المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض: الباء، "رب" بدل.
"إذا": ظرفية شرطية متعلق بجوابها عَلِمَتْ ، في الآية (14) "الشمس": نائب فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده، وجملة "كُوِّرت" تفسيرية، والجملة ابتدائية.
آ:2 وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ
"النجوم": فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده ،وجملة "انكدرت" تفسيرية، وجملة الشرط وفعله وجوابه معطوفة على الابتدائية لا محل لها.
آ:9 بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ
الجار متعلق بـ "قُتِلت"، وجملة "قُتلت" مفعول به لفعل السؤال المعلق بالاستفهام.
آ:14 عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ
جملة "علمت" جواب الشرط.
آ:15 فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ
الفاء استئنافية، وجملة "لا أقسم" مستأنفة.
آ:16 الْجَوَارِ الْكُنَّسِ
"الجوار": بدل من "الخُنَّس" مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، "الكُنَّس" نعت "للجوار" .
آ:17 وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ
قوله "والليل": اسم معطوف على "الخُنَّس"، "إذا": ظرف محض متعلق بـ أُقْسِمُ .
آ:19 إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ
الجملة جواب القسم.
آ:20 ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ
"ذي": نعت لـ رَسُولٍ ، "عند": ظرف مكان متعلق بـ "مكين"، "مكين": نعت لـ رَسُولٍ .
آ:21 مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ
"مطاع": نعت ثان، "ثم": ظرف مبني على الفتح متعلق بـ "مطاع"، "أمين" نعت ثالث.
آ:22 وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ
الجملة معطوفة على جواب القسم في الآية (19)، والباء زائدة في خبر "ما" العاملة عمل ليس.
آ:23 وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ
الواو عاطفة، وجملة "لقد رآه" معطوفة على جملة وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ واللام للقسم، الجار "بالأفق" متعلق بـ "رآه".
آ:24 وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ
الجملة معطوفة على جملة رَآهُ ، والباء زائدة في خبر "ما".
آ:26 فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ
جملة الاستفهام مستأنفة ، و"أين": اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالفعل "تذهبون".
آ:27 إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ
الجملة مستأنفة، و"إن" نافية، و"إلا" للحصر، الجار "للعالمين" متعلق بنعت لـ "ذكر".
آ:28 لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ
الجار "لمن" بدل من لِلْعَالَمِينَ ، الجار "منكم" متعلق بحال من فاعل "شاء"، والمصدر مفعول به.
آ:29 وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
"إلا" للحصر، المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض: الباء، "رب" بدل.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى