الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

مميز سجع الكهان

الخميس 30 سبتمبر - 14:51
سجع الكهان

وجدت في المجتمع الجاهلي فئة عرفت باسم "الكهّان" , كانوا سدنة المعابد الوثنية , وادعى هؤلاء المعرفة بالغيب وان وسطاؤهم في ذلك من الجن وقد اعطاهم ذلك هالة من الفرادة والتميز والهيبة , وتقاطر الناس عليهم يستشيرونهم قبل السفر أو الزواج أو في الثار والقتال اوفي تفسير الاحلام أو غير ذلك من الشؤون الحياتية الاخرى , وكان المجتمع في ذلك الوقت يتقبل أمثال هذه المعتقدات لعدم توفر جهة أخرى تريحهم وتطمئن ارواحهم , وكان الكهان يستغلون ذلك استغلالا بشعا من أجل فرض آرائهم وسيطرتهم الروحية على المجتمع , ولو صدف وصح توقع الكاهن في حادثة ما فإن الناس يتناقلونها ويضخمون وقائعها ويبالغون في اعجابهم بالحدث المعجز وهذا ماجعل الناس يبدون تجاههم نوعا من الخشية الممزوجة بالاحترام , وكان من كهّان الجاهلية المشهورين : سطيح الذئبي , وشق بن مصعب الانماري , و المأمور الحارثي , والزرقاء بنت زهير , وطريفة الخير وغيرهم ممن لفت الاساطير اشكالهم وتصرفاتهم .

روي عن هؤلاء الكهان وفق ماتناقلته الاخبار والمدونات نوع من النثر عرف باسم "سجع الكهان" , وكان السجع وسيلتهم للتأثير في نفوس المستمعين اليهم وتزويق اقوالهم وصرف الناس عن جوهر الامر الى قشرته , واعتمدوا على مزج سجعهم بكلمات عن ظواهر الطبيعة دون ان ينسوا اضافة الكثير من الرموز والاشارات المبهمة التي ليس لها معنى .
لايعتقد ان ماوصلنا عن سجع الكهان صحيح كله بل هو منحول في معظمه وقد جرى نحله في عصور متأخرة لاغراض سياسية او اجتماعية او دينية , ولكن لاينبغي ان نسترسل بفكرة النحل والمنحول كي نغرق في استنتاج ان الجاهليين لم يعرفوا السجع بل المعتقد انهم عرفوه حقا , وقد روي ان رجلا أتى النبي (ص) فخاطبه بكلام مسجوع فقال له : اسجعا كسجع الكهان , وفي القرآن الكريم مايدل على وجوده ولما خيل للجاهليين ان ثمة مشابهة بين الاسلوب القرآني وسجع الكهان زعموا ان محمداً (ص) كاهن أو شاعر فجاء في القرآن :
"وماهو بقول شاعر قليلا ماتؤمنون , ولابقول كاهن قليلا ماتذكرون تنزيل من رب العالمين ".
تعمد الكهان الاغراق في التعمية على مقولاتهم واضفاء صيغ رمزية غير مفهومة عليها تحتمل التأويل لو حدث عكس ماتنبؤوا به حتى تميزوا بلون خاص من القول المسجوع المترادف القصير العبارة ذي النبرة الخطابية , ولو صح قليل مما وصلنا من النصوص المنسوبة اليهم لتبين انهم كانوا يعنون في رموزهم بالكواكب والرياح والغيم والبرق واستخدموها احيانا في القسم فمنهم من كانوا يعبد الكواكب السيارة ومنهم من كان يعبد الشجر او الطير , فكان القسم بهذه الاشياء يمنح النص نوعا من التوكيد او الموثوقية او الرعب . قال عزى سلمة الذي وصفه الجاحظ بانه أشجع الكهان :
والأرض والسماء، والعُقَاب والصَّقْعاء، واقعة بِبَقعاء، لقد نَفَّر المجدُ بني العُشَراء للمجد والثَّناء .
وقالت احدى الكاهنات تحذر قومها من غارة قادمة عليهم :
واللوح الخافق، والليل الغاسق، والصباح الشارق، والنجم الطارق، والمُزْن الوادق، إنّ شجر الوادي ليأدو خَتْلاً، ويحرق أنياباً عُصْلاً. وإن صخر الطَّوْد ليُنذر ثُكْلاً، لا تجدون عنه مَعْلىً .
وهكذا جاء هذا السجع نوعا من الادب غير المفهوم وغير المترابط يحمل ايجاز العبارة ورمزية المعنى ولايمكن الاطمئنان الى صحة ماورد الينا منه , ولكنه على العموم لم يصمد أمام الشعر ولم يستطع منافسته في ضمائر الناس .
وادعى غير واحد من الكهان الالوهية في قومه , وقال احدهم لعشيرته :
مِن الملِك الأصهب، الغلَّاب غير المُغَلَّب، في الإبل كأنها الرَبْرَب .
لم يكن الكهان مقبولين لدى عامة الناس بل كانوا مصدر خوف وهاجس بالنسبة اليهم وهذا يفسر كيف تخيل الناس صورا مشوهة عنهم فقد كانوا يقولون عن سطيح الذئبي ان وجهه في صدره ويقولون عن شق بن مصعب انه نصف انسان او شطر منه ... الخ , وهذه الاشكال الاسطورية التي منحها الناس لهم تدل على مبلغ خوف المجتمع الجاهلي منهم .
لسنا هنا في وارد عرض تاريخ لهؤلاء بل لتبيان أمرين اولهما ان السجع كان موجودا في المجتمع الجاهلي لاشك في ذلك , ودليلنا كثرة الاخبار المتواترة عنهم والتي ذكرها غير أثر من آثار الاقدمين كالجاحظ وابن كثر وابن قتيبة وخطب العرب .
وثانيهما ان كثيرا منه نحل فيما بعد ولو قرأنا نصوصهم قراءة متأنية لوجدنا ان النحلة والوضّاعين فيما بعد قلدوا النص القرآني وصاغوا عبارات بعينها نسبوها الى سجع الكهان دافعهم في ذلك اثبات ان القرآن ليس كتاب الله وان محمدا(ص) قلد الكهان عندما صاغ عبارات القرآن قد انتشر مثل هذا النوع من النحل في فترة النزاع العربي الشعوبي حيث انتشر الزنادقة وعبدة النار وآخرون مدفوعين بحقد اسود على الاسلام واهله , ولعلنا نلمح الكثير من مبشري الديانات الاخرى يعودون الى نفس النصوص المنحولة محاولين خلق نوع من المشابهة والمقابلة بين السجع الجاهلي المشكوك بأمره وبين الآيات القرآنية .
ويبدو الأثر القرآني واضحا على كثير من نصوص السجع التي وصلتنا وهو مايدل على اقتباس الوضّاعين من القرآن لاختراع العبارات المنسوبة الى الكهان اما من الناحية الفنية فالتقليد مشوه ولايلحق بغبار بلاغة القرآن , وان ناقدا يمتلك قليلا من البصيرة والعين الناقدة يستطيع اكتشاف الامر , وفيما يلي بعض الامثلة على ذلك :
قال عوف بن ربيعة في وصف يوم البعث :
" يوم يجمع فيه الأولون والآخرون ، يسعد فيه المحسنون ، ويشقى فيه المسيئون"
وقال ( شق بن صعب ) في وصف ذلك اليوم :
"يوم تجزى فيه الولايات ، يدعى فيه من السماء بدعوات ، يسمع منها الأحياء والأموات ، ويجمع فيه الناس للميقات ، يكون فيه لمن اتقى الفوز والخيرات "
ويقول ايضا :
"ورب السماء والأرض ، وما بينهما من رفع وخفض ، أن ما أنبئك به لحق، ما فيه أمض" .
وجاء في حديث الكاهنة زبراء :
"واللوح الخافق، والليل الغاسق، والصباح الشارق، والنجم الطارق، والمُزْن الوادق، إن شجر الوادي ليَأْدُو خَتْلاً، ويَخْرُق أنيابًا عُصْلاً، وإن صخر الطَّوْد لَيُنْذِر ثُكْلاً، لا تجدون عنه مَعْلاً" .
والاثر القرآني واضح لاريب فيه , فمن اين لهم معرفة بيوم العقاب والحساب والنشور والبعث والسماء المرفوعة , ولايدل ذلك الا على تأثر الوضّاعين الحاقدين على الاسلام بالنص القرآني واختراعهم لهذه النصوص لاثبات ان القرآن تقليد لسجع الكهان وان محمدا ليس صاحب رسالة , ويعتقد ان هؤلاء قد نشطوا في العصر العباسي الاول حيث بلغ التدوين والوراقة مبلغا من التطور كان يسمح بنسخ النصوص المنحولة ونشرها بين الناس .
اما ان القرآن يستخدم السجع في عباراته فهذا لايعيب القرآن ولايقدم دليلا انه تقليد لسجع الكهان فلم يقتصر استخدام السجع على الكهان وحدهم بل عمد خطباء العصر الجاهلي ــ وحتى الشعراء منهم ــ الى الكلام المسجوع لما فيه من الايجاز واصابة المعنى والتأثير في نفس المخاطب , والقرآن نزل بلسان عربي مبين بلغة يفهمها اهل العصر وقريبة الى قلوبهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة
مواضيع مماثلة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى