الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
كبرياء مغرور
كبرياء مغرور
السرطان
النمر
عدد المساهمات : 303
عدد النقاط : 562
العمر : 37
البلد : القاهره
العمل/الترفيه : اعمال حره
المزاج : خيالي

الرد على من زعموا أن بالقرآن أخطاء نحوية  Empty الرد على من زعموا أن بالقرآن أخطاء نحوية

الثلاثاء 10 أغسطس - 23:42
"]الإجابة على السؤال الأول الذي أرسلته الأستاذة ياسمينالأول
جاء في ( سورة المائدة 5: 69) : " إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ " . وكان يجب أن ينصب المعطوف على اسم إن فيقول : والصابئين في كما فعل هذا ورد فى البقرة 2: 62 والحج 22: 17

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (62)
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (69)
الحج
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (17)

وقال ابن هشام في مغني اللبيب : مغني اللبيب ج1/ص617
مسائل :
إحداها إن زيدا وعمرو قائمان وذلك لأن الطالب لرفع زيد هو الابتداء والابتداء هو التجرد والتجرد قد زال بدخول إن
والثانية إن زيدا قائم وعمرو إذا قدرت عمرا معطوفا على المحل لا مبتدأ وأجاز هذه بعض البصريين لأنهم لم يشترطوا المحرز وإنما منعوا الأولى لمانع آخر وهو توارد عاملين إن والابتداء على معمول واحد وهو الخبر وأجازهما الكوفيون لأنهم لا يشترطون المحرز ولأن إن لم تعمل عندهم في الخبر شيئا بل هو مرفوع بما كان مرفوعا به قبل دخولها ولكن شرط الفراء لصحة الرفع قبل مجيء الخبر خفاء إعراب الاسم لئلا يتنافر اللفظ ولم يشترطه الكسائي كما أنه ليس بشرط بالاتفاق في سائر مواضع العطف على اللفظ وحجتهما قوله تعالى إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون الآية وقولهم إنك وزيد ذاهبان وأجيب عن الآية بأمرين أحدهما أن خبر إن محذوف أي مأجورون أو آمنون أو فرحون والصابئون مبتدأ وما بعده الخبر ويشهد له قوله :
853 خليلي هل طب فإني وأنتما **وإن لم تبوحا بالهوى دنفان
ويضعفه أنه حذف من الاول لدلالة الثاني وإنما الكثير العكس والثاني أن الخبر المذكور لإن وخبر الصابئون محذوف أي كذلك ويشهد له قوله :
مغني اللبيب ج1/ص618
854 فمن يك أمسى بالمدينة رحله **فإني وقيار بها لغريب
إذ لا تدخل اللام في خبر المبتدأ حتى يقدم نحو لقائم زيد ويضعفه تقديم الجملة المعطوفة على بعض الجملة المعطوف عليها
وقال العكبري في التبيان : التبيان في إعراب القرآن ج1/ص450
قال تعالى إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون
قوله تعالى والصابئون يقرأ بتحقيق الهمزة على الأصل وبحذفها وضم الباء والأصل على هذا صبا بالألف المبدلة من الهمزة
ويقرأ بياء مضمومة ووجهه أنه أبدل الهمزة ياء لانكسار ما قبلها ولم يحذفها لتدل على أن أصلها حرف يثبت التبيان في إعراب القرآن ج1/ص451
ويقرأ بالهمزة والنصب عطفا على الذين وهو شاذ فى الرواية صحيح فى القياس وهو مثل الذى فى البقرة والمشهور فى القراءة الرفع وفيها أقوال أحدها قول سيبويه وهو أن النية به التأخير بعد خبر إن وتقديره ولا هم يحزنون والصابئون كذلك فهو مبتدأ والخبر محذوف ومثله
فإني وقيار بها لغريب

أى فإني لغريب وقيار بها كذلك
والثانى أنه معطوف على موضع إن كقولك إن زيدا وعمرو قائمان وهذا خطأ لأن خبر إن لم يتم وقائمان إن جعلته خبر إن لم يبق لعمرو خبر وإن جعلته خبر عمرو لم يبق لإن خبر ثم هو ممتنع من جهة المعنى لأنك تخبر بالمثنى عن المفرد
فأما قوله تعالى إن الله وملائكته يصلون على النبي على قراءة من رفع < ملائكته > فخبر إن محذوف تقديره إن الله يصلي وأغنى عنه خبر الثانى وكذلك لو قلت إن عمرا وزيد قائم فرفعت زيدا جاز على أن يكون مبتدأ وقائم خبره أو خبر إن
والقول الثالث أن الصابئون معطوف على الفاعل فى هادوا وهذا فاسد لوجهين
أحدهما أنه يوجب كون الصابئين هودا وليس كذلك
والثانى أن الضمير لم يؤكد
والقول الرابع أن يكون خبر الصابئين محذوفا من غير أن ينوى به التأخير وهو ضعيف أيضا لما فيه من لزوم الحذف والفصل
والقول الخامس أن إن بمعنى نعم فما بعدها فى موضع رفع فالصابئون كذلك التبيان في إعراب القرآن ج1/ص452
والسادس أن الصائبون فى موضع نصب ولكنه جاء على لغة بلحرث الذين يجعلون التثنية بالألف على كل حال والجمع بالواو على كل حال وهو بعيد
والقول السابع أن يجعل النون حرف الإعراب
فإن قيل فأبو على إنما أجاز ذلك مع الياء لا مع الواو
قيل قد أجازه غيره والقياس لا يدفعه ,
وأفاد أبو الركانت الأنباري أنها مسألة خلافية بين البصريين والكوفيين , حيث قال : الإنصاف في مسائل الخلاف ج1/ص185
23 مسألة القول في العطف على اسم إن بالرفع قبل مجيء الخبر

ذهب الكوفيون إلى أنه يجوز العطف على موضع إن قبل تمام الخبر الإنصاف في مسائل الخلاف ج1/ص186
واختلفوا بعد ذلك فذهب أبو الحسن على بن حمزة الكسائي إلى أنه يجوز ذلك على كل حال سواء كان يظهر فيه عمل إن أو لم يظهر وذلك نحو قولك إن زيدا وعمرو قائمان وإنك وبكر منطلقان
وذهب أبو زكرياء يحيى ابن زياد الفراء إلى أنه لا يجوز ذلك إلا فيما لم يظهر فيه عمل إن
وذهب البصريون إلى أنه لا يجوز العطف على الموضع قبل تمام الخبر على كل حال
أما الكوفيون فاحتجوا بأن قالوا الدليل على جواز ذلك النقل والقياس أما النقل فقد قال الله تعالى إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى وجه الدليل أنه عطف الصابئون على موضع إن قبل تمام الإنصاف في مسائل الخلاف ج1/ص186
الخبر وهو قوله من آمن بالله واليوم الآخر وقد جاء عن بعض العرب فيما رواه الثقات إنك وزيد ذاهبان وقد ذكره سيبويه في كتابه فهذان دليلان من كتاب الله تعالى ولغة العرب
وأما من جهة القياس فقالوا اجمعنا على أنه يجوز العطف على الموضع قبل تمام الخبر مع لا نحو لا رجل وامرأة أفضل منك فكذلك مع إن لأنها بمنزلتها وإن كانت للاثبات ولا للنفي لأنهم يحملون الشيء على ضده كما يحملونه على نظيره يدل عليه أنا أجمعنا على أنه يجوز العطف على الاسم بعد تمام الخبر فكذلك قبل تمام الخبر لأنه لا فرق بينهما عندنا وأنه قد عرف من مذهبنا أن إن لا تعمل في الخبر لضعفها وإنما يرتفع بما كان يرتفع به قبل دخولها فإذا كان الخبر يرتفع بما كان يرتفع به قبل دخولها الإنصاف في مسائل الخلاف ج1/ص186
فلا إحالة إذن لأنه إنما كانت المسألة تفسد أن لو قلنا إن هي العاملة في الخبر فيجتمع عاملان فيكون محالا ونحن لا نذهب إلى ذلك فصح ما ذهبنا إليه الإنصاف في مسائل الخلاف ج1/ص187
وأما البصريون فاحتجوا بأن قالوا الدليل على أن ذلك لا يجوز أنك إذا قلت إنك وزيد قائمان وجب أن يكون زيد مرفوعا بالابتداء ووجب أن يكون عاملا في خبر زيد وتكون إن عاملة في خبر الكاف وقد اجتمعا في لفظ واحد فلو قلنا إنه يجوز فيه العطف قبل تمام الخبر لأدى ذلك إلى أن يعمل في اسم واحد عاملان وذلك محال
وأما الجواب عن كلمات الكوفيين أما احتجاجهم بقوله تعالى إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون فلا حجة لهم فيه من ثلاثة أوجه أحدها أنا نقول في هذه الآية تقديم وتأخير والتقدير فيها إن الذين آمنوا والذين هادوا من آمن بالله واليوم الآخر فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون والصابئون والنصارى كذلك كما قال الشاعر الإنصاف في مسائل الخلاف ج1/ص187
غداة أحلت لابن أصرم طعنة
حصين عبيطات السدائف والخمر
الإنصاف في مسائل الخلاف ج1/ص188
فرفع الخمر على الاستئناف فكأنه قال والخمر كذلك
وقال الآخر
وعض زمان يا ابن مروان لم يدع
من المال إلا مسحتا أو محلف
الإنصاف في مسائل الخلاف ج1/ص189
فرفع مجلف على الاستئناف فكأنه قال أو مجلف كذلك وهذا كثير في كلامهم
والوجه الثاني أن تجعل قوله تعالى من آمن بالله واليوم الآخر خبرا للصابئين والنصارى وتضمر للذين آمنوا والذين هادوا خبرا مثل الذي أظهرت للصابئين والنصارى ألا ترى أنك تقول زيد وعمرو قائم فتجعل قائما
خبرا لعمرو وتضمر لزيد خبرا آخر مثل الذي أظهرت لعمرو وإن شئت أيضا جعلته خبرا لزيد وأضمرت لعمرو خبرا آخر الإنصاف في مسائل الخلاف ج1/ص190
وقال الشاعر وهو بشر بن أبن خازم
وإلا فاعلموا أنا وأنتم
بغاة ما بقينا في شقاق

فإن شئت جعلت قوله بغاة خبرا للثاني وأضمرت للأول خبرا ويكون التقدير وإلا فاعلموا أنا بغاة وأنتم بغاة وإن شئت جعلته خبرا للأول وأضمرت للثاني خبرا على ما بينا
والوجه الثالث أن يكون عطفا على المضمر المرفوع في هادوا وهادوا بمعنى تابوا
وهذا الوجه عندي ضعيف لأن العطف على المضمر المرفوع قبيح وإن الإنصاف في مسائل الخلاف ج1/ص190
كان لازما للكوفيين لأن العطف على المضمر المرفوع عندهم ليس بقبيح وسنذكر فساد ما ذهبوا إليه في موضعه إن شاء الله تعالى
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

الرد على من زعموا أن بالقرآن أخطاء نحوية  Empty رد: الرد على من زعموا أن بالقرآن أخطاء نحوية

الإثنين 16 أغسطس - 10:28

الرد على من زعموا أن بالقرآن أخطاء نحوية  Rxmg15s970qohcuuqe8




سلمت اناملك مادو
كبرياء مغرور
كبرياء مغرور
السرطان
النمر
عدد المساهمات : 303
عدد النقاط : 562
العمر : 37
البلد : القاهره
العمل/الترفيه : اعمال حره
المزاج : خيالي

الرد على من زعموا أن بالقرآن أخطاء نحوية  Empty رد: الرد على من زعموا أن بالقرآن أخطاء نحوية

الإثنين 16 أغسطس - 10:34
الرد على من زعموا أن بالقرآن أخطاء نحوية  43593
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى