اعراب سورة الغاشية
الأربعاء 15 يوليو - 1:19
سورة الغاشية
آ:1 {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ}
الجملة ابتدائية.
آ:2 {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ}
قوله "وجوه": مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها وصفت، "يومئذ": "يوم" ظرف متعلق بـ "خاشعة"، وهو نعت لـ "وجوه"، "إذٍ": اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة مدلول عليها باسم الفاعل من "الغاشية" تقديره: يوم إذ غشيت الناس.
آ:3 {عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ}
صفتان لـ "وجوه".
آ:4 {تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً}
جملة "تصلى" خبر "وجوه".
آ:5 {تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ}
جملة "تسقى" خبر ثان لـ "وجوه"، "آنية" نعت "عين".
آ:6 {لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلا مِنْ ضَرِيعٍ}
الجملة خبر ثالث لـ "وجوه"، "إلا" للحصر، الجار "من ضريع" متعلق بنعت لـ "طعام".
آ:7 {لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}
جملة "لا يُسمن" نعت لـ "ضريع"
آ:8 {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ}
"وجوه" مبتدأ، والظرف متعلق بـ "ناعمة" النعت.
آ:9 {لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ}
الجار "لسعيها" متعلق بـ "راضية"، "راضية" خبر المبتدأ "وجوه".
آ:10 {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ}
الجار "في جنة" متعلق بمحذوف خبر ثان لـ "وجوه"، "عالية": نعت لـ "جنة".
آ:11 {لا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً}
جملة " لا تسمع" نعت ثان لـ "جنة".
آ:12 {فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ}
الجملة نعت ثالث لـ "جنة".
آ:13 {فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ}
الجملة نعت رابع لـ "جنة".
آ:14 {وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ}
قوله "وأكواب": معطوف على "سرر".
آ:17 {أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، وجملة "كيف خلقت" بدل اشتمال من الإبل أي: أفلا ينظرون إلى كيفية خلقها، "وكيف": اسم استفهام حال منصوبة بما بعدها، وفعل النظر معلق.
آ:18 {وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ}
جملة "كيف رُفعت" بدل اشتمال من "السماء".
آ:19 {وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ}
جملة "كيف نُصبت" بدل اشتمال "من الجبال".
آ:21 {فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ}
جملة "فذكِّر" مستأنفة، وكذا جملة "إنما أنت مذكِّر".
آ:22 {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ}
الجملة نعت لـ "مذكر"، والباء زائدة في خبر "ليس"، الجار "عليهم" متعلق بـ "مسيطر".
آ:23 {إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ}
"من": اسم موصول مستثنى من ضمير "عليهم".
آ:24 {فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأكْبَرَ}
جملة "فيعذبه" معطوفة على جملة "كفر"، "والعذاب" نائب مفعول مطلق.
آ:25 {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ}
الجملة مستأنفة.
آ:26 {ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ}
الجملة معطوفة على المستأنفة
آ:1 {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ}
الجملة ابتدائية.
آ:2 {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ}
قوله "وجوه": مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها وصفت، "يومئذ": "يوم" ظرف متعلق بـ "خاشعة"، وهو نعت لـ "وجوه"، "إذٍ": اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة مدلول عليها باسم الفاعل من "الغاشية" تقديره: يوم إذ غشيت الناس.
آ:3 {عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ}
صفتان لـ "وجوه".
آ:4 {تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً}
جملة "تصلى" خبر "وجوه".
آ:5 {تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ}
جملة "تسقى" خبر ثان لـ "وجوه"، "آنية" نعت "عين".
آ:6 {لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلا مِنْ ضَرِيعٍ}
الجملة خبر ثالث لـ "وجوه"، "إلا" للحصر، الجار "من ضريع" متعلق بنعت لـ "طعام".
آ:7 {لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}
جملة "لا يُسمن" نعت لـ "ضريع"
آ:8 {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ}
"وجوه" مبتدأ، والظرف متعلق بـ "ناعمة" النعت.
آ:9 {لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ}
الجار "لسعيها" متعلق بـ "راضية"، "راضية" خبر المبتدأ "وجوه".
آ:10 {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ}
الجار "في جنة" متعلق بمحذوف خبر ثان لـ "وجوه"، "عالية": نعت لـ "جنة".
آ:11 {لا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً}
جملة " لا تسمع" نعت ثان لـ "جنة".
آ:12 {فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ}
الجملة نعت ثالث لـ "جنة".
آ:13 {فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ}
الجملة نعت رابع لـ "جنة".
آ:14 {وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ}
قوله "وأكواب": معطوف على "سرر".
آ:17 {أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، وجملة "كيف خلقت" بدل اشتمال من الإبل أي: أفلا ينظرون إلى كيفية خلقها، "وكيف": اسم استفهام حال منصوبة بما بعدها، وفعل النظر معلق.
آ:18 {وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ}
جملة "كيف رُفعت" بدل اشتمال من "السماء".
آ:19 {وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ}
جملة "كيف نُصبت" بدل اشتمال "من الجبال".
آ:21 {فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ}
جملة "فذكِّر" مستأنفة، وكذا جملة "إنما أنت مذكِّر".
آ:22 {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ}
الجملة نعت لـ "مذكر"، والباء زائدة في خبر "ليس"، الجار "عليهم" متعلق بـ "مسيطر".
آ:23 {إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ}
"من": اسم موصول مستثنى من ضمير "عليهم".
آ:24 {فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأكْبَرَ}
جملة "فيعذبه" معطوفة على جملة "كفر"، "والعذاب" نائب مفعول مطلق.
آ:25 {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ}
الجملة مستأنفة.
آ:26 {ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ}
الجملة معطوفة على المستأنفة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى