الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة البقرة من الاية 1 الىالاية 20 Empty اعراب سورة البقرة من الاية 1 الىالاية 20

الأربعاء 8 يوليو - 14:42
سورة البقرة

آ‏:‏1 ‏{‏ الم ‏}‏

‏"‏الم‏"‏‏:‏ حروف لا محل لها من الإعراب‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ‏}‏

‏"‏الكتاب‏"‏‏:‏ بدل مرفوع بالضمة، ‏"‏هدى‏"‏‏:‏ حال منصوبة‏.‏ جملة ‏"‏لا ريب فيه‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏ذلك‏"‏،الجار ‏"‏فيه‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏لا‏"‏، ‏"‏هدى‏"‏ حال من ‏"‏الكتاب‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏للمتقين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏هدى‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ‏}‏

‏"‏الذين‏"‏ اسم موصول مبني على الفتح في محل جر نعت للمتقين‏.‏ الجار ‏"‏مما‏"‏‏:‏ متعلق بـ ‏"‏ينفقون‏"‏‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏ والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ‏}‏

جملة ‏"‏هم يوقنون‏"‏ الاسمية معطوفة على الفعلية ‏"‏يؤمنون‏"‏ لا محل لها‏.‏ الجار ‏"‏بالآخرة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يوقنون‏"‏‏.‏ والآخرة تأنيث آخِر المقابل لأوَّل، وهي صفة في الأصل جرت مجرى الأسماء، والتقدير‏:‏ الدار الآخرة‏.‏ و ‏"‏يوقنون‏"‏ ماضيه أيقن، أصله يُؤَيْقِنون حذفت همزة أفعل حملا على حذفها من المضارع المسند للمتكلم فصار يُيْقِنون، وقعت الياء ساكنة بعد ضمة فقلبت واوًا‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏ أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ‏}‏

‏"‏هم‏"‏‏:‏ ضمير فصل لا محل له من الإعراب‏.‏ ‏"‏المفلحون‏"‏‏:‏ خبر مرفوع بالواو لاسم الإشارة ‏"‏أولئك‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏أولئك على هدى‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏

3

آ‏:‏6 ‏{‏ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ‏}‏

‏"‏سواء‏"‏‏:‏ خبر مقدم مرفوع، الجار ‏"‏عليهم‏"‏ متعلق بنعت لسواء‏.‏ ‏"‏أأنذرتهم‏"‏ الهمزة للتسوية، والمصدر المؤول منها ومما بعدها مبتدأ مؤخر، والتقدير‏:‏ إنذارك وعدمه سواء، والجملة معترضة، وجملة ‏"‏لا يؤمنون‏"‏ خبر ‏"‏إنَّ‏"‏‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏ خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ‏}‏

جملة ‏"‏ختم الله‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏وعلى أبصارهم غشاوة‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ختم‏"‏ لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏ولهم عذاب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏على أبصارهم غشاوة‏"‏ لا محل لها‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ‏}‏

الواو مستأنفة‏.‏ قوله ‏"‏وما هم بمؤمنين‏"‏‏:‏ الواو حالية، ‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس‏.‏ والباء في ‏"‏بمؤمنين‏"‏ زائدة، والاسم معها مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ‏"‏ما‏"‏، والجملة في محل نصب حال‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ ‏}‏

جملة ‏"‏يخادعون‏"‏ استئنافية لا محل لها‏.‏ وجملة ‏"‏وما يخدعون‏"‏ حالية من الواو في ‏"‏يخادعون‏"‏، وجملة ‏"‏وما يشعرون‏"‏ حالية من الواو في ‏"‏يخدعون‏"‏ في محل نصب‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ ‏}‏

جملة ‏"‏فزادهم الله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏في قلوبهم مرض‏"‏ لا محل لها‏.‏ ‏"‏مرضا‏"‏‏:‏ مفعول به ثانٍ‏.‏ جملة ‏"‏ولهم عذاب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فزادهم الله‏"‏ لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏كانوا‏"‏ صلة الموصول الحرفي ‏"‏ما‏"‏ لا محل لها، والمصدر المؤول ‏"‏بما كانوا‏"‏ مجرور متعلق بالاستقرار المقدر في ‏"‏لهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ ‏}‏

نائب فاعل ‏"‏قيل‏"‏ ضميرٌ مستتر تقديره هو، يعود على مصدره، والتقدير‏:‏ وإذا قيل لهم قول هو‏.‏ واخترنا أن يكون النائب ضمير المصدر لأنه أكثر فائدة من الجار والمجرور، وجملة ‏"‏وإذا قيل لهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يقول‏"‏ في الآية ‏(‏8‏)‏‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ ‏}‏

‏"‏ألا‏"‏ حرف تنبيه، ‏"‏هم‏"‏‏:‏ تأكيد لاسم ‏"‏إن‏"‏، والضمير المرفوع المنفصل يؤكَّد به جميع ضروب المتصل‏.‏ جملة ‏"‏ولكن لا يشعرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنهم هم المفسدون‏"‏‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ ‏}‏

قوله ‏"‏آمنوا كما آمن الناس‏"‏‏:‏ الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب نائب مفعول مطلق؛ لأنه نعت لمصدر محذوف، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية أي‏:‏ آمنوا إيمانا مثل إيمان الناس، والمصدر المؤول من ‏"‏ما‏"‏ وما بعدها في محل جر مضاف إليه‏.‏ ومثلها ‏"‏كما آمن السفهاء‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏ولكن لا يعلمون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنهم هم السفهاء‏"‏‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏ وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ ‏}‏

جملة ‏"‏وإذا لقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وإذا قيل‏"‏ قبلها لا محل لها‏.‏ ‏"‏لقوا‏"‏‏:‏ فعل ماض مبني على الضم المقدر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين بعد تسكينها، والأصل لقِيُوا‏.‏ والواو فاعل‏.‏ ‏"‏خلَوا‏"‏‏:‏ فعل ماض مبني على الضم، المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، لاتصاله بواو الجماعة‏.‏ والواو فاعل‏.‏ ‏"‏معكم‏"‏‏:‏ ظرف مكان يدل على الصحبة متعلق بخبر ‏"‏إنَّ‏"‏ المقدر أي ‏:‏إنَّا كائنون معكم‏.‏ جملة ‏"‏إنما نحن مستهزئون‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ‏}‏

جملة ‏"‏الله يستهزئ بهم‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏يعمهون‏"‏ حالية من مفعول ‏"‏يمدهم‏"‏ في محل نصب‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ ‏}‏

جملة ‏"‏فما ربحت تجارتهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اشتروا‏"‏ فهي مثلها لا محل لها‏.‏

4

آ‏:‏17 ‏{‏ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ ‏}‏

جملة ‏"‏مثلهم كمثل‏"‏ حالية من الواو في ‏"‏كانوا‏"‏ في الآية السابقة‏.‏ ‏"‏فلما‏"‏‏:‏ الفاء عاطفة، ‏"‏لما‏"‏ حرف وجوب لوجوب، وهي حرف شرط غير جازم‏.‏ جملة ‏"‏فلما أضاءت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏استوقد‏"‏ لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏لا يبصرون‏"‏ حالية من الضمير في ‏"‏تركهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ ‏}‏

‏"‏صم‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف تقديره‏:‏ هم صم، وجملة ‏"‏هم صم‏"‏ حالية من واو ‏"‏لا يبصرون‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏فهم لا يرجعون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هم صم‏"‏ في محل نصب‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ‏}‏

‏"‏كصيب‏"‏‏:‏ جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي‏:‏ مثلهم كصيب‏.‏ وجملة ‏"‏مثلهم كصيب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏مثلهم كمثل‏"‏ في الآية‏(‏17‏)‏‏.‏ جملة ‏"‏فيه ظلمات‏"‏ نعت ثانٍ لصيِّب في محل جر‏.‏ جملة ‏"‏يجعلون‏"‏ مستأنفة لا محل لها، وكذا جملة ‏"‏والله محيط‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ‏}‏

‏"‏كلما‏"‏‏:‏ ‏"‏كلَّ‏"‏ ظرف زمان منصوب متعلق بـ ‏"‏مشَوا‏"‏، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية زمانية‏.‏ والمصدر المؤول من ‏"‏ما‏"‏ وما بعدها في محل جر مضاف إليه، والتقدير‏:‏ مَشَوا فيه كل وقت إضاءة، وجملة ‏"‏أضاء‏"‏ صلة الموصول الحرفي لا محل لها، وجملة ‏"‏مَشَوا‏"‏ مستأنفة‏.‏ جملة ‏"‏وإذا أظلم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏مشوا‏"‏ لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏ولو شاء الله‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى