المعرب والمبني
الأربعاء 22 ديسمبر - 20:00
المعرب والمبنى
قبل أن نغوص في مسألة الإعراب والبناء أو نلج باب المعرب والمبني ، علينا أن نمهد قليلا
ماذا لو كنا نجلس في غرفة يجمعنا حوار هادىء وجميل حول الثقافة والحياة ، وفجأة
سقط علينا السقف ( نعوذ بالله ) !! ولكن الله سلم ونجونا جميعا بحفظه ورعايته ... ألا
نتساءل عن سر سقوط السقف ، وما السبب الذي جر إلى سقوطه هكذا ؟!
حقيقة .. ستقوم الدنيا وتقعد من جراء تساؤلاتنا ، وسنجد مبررا ت لهذا السقوط ..
فقد يقول أحدنا : ربما سقط نتيجة عوامل الزمن ، فالسقف قديم .
ويعلق آخر ، لعل منشيء البناء لم يخلص في عمله ، فحان أجل السقف ، فتداعى علينا
وهكذا . ونجد تلك التساؤلات في أبسط سلوكياتنا .
ويصدق الحال على الكلام العربي ، إذ لا بد من أن نتساءل عن سبب رفع كلمة أو
نصبها ، ما السبب في الرفع أو النصب ، ما العامل ، وما الأثر الناتج ، فالسياق :
أكل محمدٌ التفاحة / فلا بد من سبب ارتفع من جراءه " محمد " ولابد من سبب انتصبت
به كلمة " التفاحة " !!
فلكل سبب مسبب ، ولكل صنعة صانع ، فكما أن هناك سببا لسقوط السقف فثمة
سبب للرفع والنصب والجر ، والإعراب برمته ... وهذا القانون هو ما يعرف بقانون السببية الذي
بوساطته دخل كثير من فلاسفة الغرب ومتكلميها إلى الإسلام واعتنقوه .
إذن أمامنا مصطلحان :
المعرب ويقابله الإعراب
المبني ويقابله البناء
العلماء حين تأملوا الكلام العربي وجدوا أنه لا يخرج عن ثلاثة أقسام كما مر معنا سابقا :
الاسم ، الفعل ، الحرف
وحينما قلبوا في الكلام وجدوا بعض الكلمات تلتزم حالة واحدة دون تأثر بالعوامل
الطارئة عليها ، فاصطلحوا على تلك التي لا تتأثر بالعوامل ولا تتغير أواخرها باختلاف
العوامل بمصطلح المبني ..
كما اصطلحوا على تلك التي تتأثر بالعوامل فتتغير أواخرها تبعا لمقتضى تلك العوامل بمصطلح المعرب ..
المعرب والمبني من الأسماء
والأسماء كلها معربة حيث أن الإعراب أصل في الأسماء ، إلا :
- المضمرات أي الضمائر : أنا ، أنت ، الخ
- أسماء الشرط : إذا ، من ، الخ
- أسماء الاستفهام: أين ، كيف ، الخ
- أسماء الإشارة ما عدا المثنى منها .
- الأسماء الموصولة ما عدا المثنى منها.
- أسماء الأفعال : صه ، هيهات ، الخ
- بعض الأسماء مثل حذام ووبار وقطام وأمس ....الخ
المعرب والمبني من الأفعال
قبل أن نغوص في مسألة الإعراب والبناء أو نلج باب المعرب والمبني ، علينا أن نمهد قليلا
ماذا لو كنا نجلس في غرفة يجمعنا حوار هادىء وجميل حول الثقافة والحياة ، وفجأة
سقط علينا السقف ( نعوذ بالله ) !! ولكن الله سلم ونجونا جميعا بحفظه ورعايته ... ألا
نتساءل عن سر سقوط السقف ، وما السبب الذي جر إلى سقوطه هكذا ؟!
حقيقة .. ستقوم الدنيا وتقعد من جراء تساؤلاتنا ، وسنجد مبررا ت لهذا السقوط ..
فقد يقول أحدنا : ربما سقط نتيجة عوامل الزمن ، فالسقف قديم .
ويعلق آخر ، لعل منشيء البناء لم يخلص في عمله ، فحان أجل السقف ، فتداعى علينا
وهكذا . ونجد تلك التساؤلات في أبسط سلوكياتنا .
ويصدق الحال على الكلام العربي ، إذ لا بد من أن نتساءل عن سبب رفع كلمة أو
نصبها ، ما السبب في الرفع أو النصب ، ما العامل ، وما الأثر الناتج ، فالسياق :
أكل محمدٌ التفاحة / فلا بد من سبب ارتفع من جراءه " محمد " ولابد من سبب انتصبت
به كلمة " التفاحة " !!
فلكل سبب مسبب ، ولكل صنعة صانع ، فكما أن هناك سببا لسقوط السقف فثمة
سبب للرفع والنصب والجر ، والإعراب برمته ... وهذا القانون هو ما يعرف بقانون السببية الذي
بوساطته دخل كثير من فلاسفة الغرب ومتكلميها إلى الإسلام واعتنقوه .
إذن أمامنا مصطلحان :
المعرب ويقابله الإعراب
المبني ويقابله البناء
العلماء حين تأملوا الكلام العربي وجدوا أنه لا يخرج عن ثلاثة أقسام كما مر معنا سابقا :
الاسم ، الفعل ، الحرف
وحينما قلبوا في الكلام وجدوا بعض الكلمات تلتزم حالة واحدة دون تأثر بالعوامل
الطارئة عليها ، فاصطلحوا على تلك التي لا تتأثر بالعوامل ولا تتغير أواخرها باختلاف
العوامل بمصطلح المبني ..
كما اصطلحوا على تلك التي تتأثر بالعوامل فتتغير أواخرها تبعا لمقتضى تلك العوامل بمصطلح المعرب ..
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة |
المعرب والمبني من الأسماء
والأسماء كلها معربة حيث أن الإعراب أصل في الأسماء ، إلا :
- المضمرات أي الضمائر : أنا ، أنت ، الخ
- أسماء الشرط : إذا ، من ، الخ
- أسماء الاستفهام: أين ، كيف ، الخ
- أسماء الإشارة ما عدا المثنى منها .
- الأسماء الموصولة ما عدا المثنى منها.
- أسماء الأفعال : صه ، هيهات ، الخ
- بعض الأسماء مثل حذام ووبار وقطام وأمس ....الخ
المعرب والمبني من الأفعال
الأفعال كلها مبنية ، حيث أن البناء أصل فيها إلا الفعل المضارع فهو معرب ما لم يتصل بآخره نونا التوكيد والنسوة .
رسم الفنانُ لوحة
قابلت الفنانَ في المعرض
سلم الجمهور على الفنانِ
نجد الاسم ( الفنان ) متغيرا فجاء مرفوعا في السياق الأول ، و منصوبا في سياقه
الثاني ، ثم مجرورا في سياقه الأخير ، ولو تساءل أحدنا عن سر ذلك التغير في
أواخره لوجد أن الاسم ( الفنان ) معرب ، لذا تغيرت أواخره بتغير العوامل الطارئة
عليه ، فجاء مرفوعا على الفاعلية في السياق الأول والعامل في رفعه هو الفعل
( رسم ) .
كما جاء منصوبا على المفعولية في السياق الثاني بفعل العامل أيضا وهو الفعل
( قابلت ) .
ثم جاء مجرورا بفعل حرف الجر الذي عمل فيه فصار اسما مجرورا
أما المبني فهو الذي يلتزم حالة واحدة فلا يتغير بتغير العوامل الداخلة عليه كما
قلنا ، ولا بأس أيضا بعمل تغيير في السياقات السابقة لتتضح مسألة المعرب
والمبني :
رسمَ هذا الفنانُ لوحة
قابلتُ هذا الفنانَ في المعرضِ
سلم الجمهور على هذا الفنانِ
لو تأملنا مواقع اسم الإشارة ( هذا ) لوجدنا أنه رغم اختلاف مواقعه من الفاعلية
إلى المفعولية إلى المجرورية إلا أنه لم يتأثر بعوامل الرفع أو النصب أو الجر ،
فجاء ملتزما حالة واحدة ، وهي السكون ، لذا فهو مبني في كل تلك المواقع إذ لم
تتغير أواخره بتغير العوامل وتأثيرها عليه ..
فنقول فيه في سياقاته : اسم إشارة مبني على السكون في محل / رفع ، نصب ،جر
وكذا الفعل ، يكون معربا ومبنيا ، ولكن إعرابه مقيد بشروط سنذكرها في حينه
بإذن الله
فالإعراب إذن هُوَ: تغيير أَوَاخِرِاَلْكَلِمِ لِاخْتِلَافِ اَلْعَوَامِلِ اَلدَّاخِلَةِ عَلَيْهَا لَفْظًا أَوْتَقْدِيرًا
وقصد المؤلف بـ ( لفظا) تعاملنا معها من خلال عرضنا السابق ،
وأما تقديرا فالحديث عنه يطول ولعلنا نبتسره هنا للتفصيل فيه
لاحقا بإذن الله ، ولكن لا بأس بأن نقول أن الإعراب يكون لفظا
أوتقديرا .
· فالإعراب اللفظي : ما نتلمسه من خلال ظهور الحركة على الكلمة المعربة ، أو هو ما لا يمنع من النطق به مانع .
· والإعراب التقديري : هو ما يمنع من النطق به مانع للتعذر ، أو الاستثقال ، أو المناسبة . نحو :
حضر الفتى . الفتى فاعل مرفوع بضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .
ونحو : جاء القاضي . القاضي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل .
ونحو
: تأخر غلامي . غلامي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم
منه من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لياء المتكلم .
ولنتأمل السياق التالي :
اشتريت بعض الحلوى للفتى الذي يبكي
نلاحظ أن الفتى في السياق ، مجرور لأنه سبق بحرف الجر ( اللام ) وحرف الجر
يقتضي جر الاسم بعده ، ونتساءل أين علامة الجر هنا ؟
اشتريت بعض الحلوى للفتى الذي يبكي
نلاحظ أن الفتى في السياق ، مجرور لأنه سبق بحرف الجر ( اللام ) وحرف الجر
يقتضي جر الاسم بعده ، ونتساءل أين علامة الجر هنا ؟
العلامة ليست ظاهرة ، ثمة مانع من ظهورها ، وهو الألف المقصورة في نهايته ،
لذا يتعذر ظهور حركة الجر على أخره بسبب المانع ، وعليه تقدر الحركة فنقول
في إعرابه :
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره للتعذر ..
وهذا ما يسمى بالإعراب التقديري ، إذ تقدر حركة الإعراب عليه فلا تظهر لمانع
وهو حرف العلة ، فالكلمة التي في آخرها حرف صحيح تظهر عليه الحركة أما إذا
كانت معتلة أي كان آخرها حرف علة ( الألف ، الواو ، الياء ) فتقدر عليه
الحركة .
الهدى طريق المسلم .. الهدى / اسم معلول أي فيه حرف علة وهو الألف ، فتتعذر
ظهور الحركة عليه ، إذ ليس من المستساغ أن ننطقه بضمة على آخره ، وعليه
نقول في إعرابه .. مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على آخره منع من
ظهورها التعذر ..
وعودا على بدء فالإعراب هو مدار النحو حقيقة وعليه تكون القواعد ، إذ إن النحو
برمته يتحدث عن العامل والمعمول فكان الإعراب وجهة النحو ومرمى هدفه إن
جاز لنا التعبير ..
وما دام الحديث عن الإعراب ، فهذا يعني اقتصار الحديث عن نوعين من أنواع
الكلمة هما : الاسم والفعل ، أما الحرف ، فيخرج من دائرة الإعراب لعلة البناء
السابقة .
التدريبات
ما الذي يجعل اسما مثل ( رجلٌ ) معربا ؟
عرف المبني ؟ مع ذكر مثال عليه ؟
ضع خطا تحت الكلمات المعربة فيما يلي
(تجربة – سافَرَ – عَنْ – الرابعُ – رجلٌ – هؤلاء – أنت - صهٍ – الذي– يشربُ – يسْمعْنَ – خُذْ )
الأصل في الأسماء ........... ( الإعراب ، البناء )
الأصل في الأفعال .......... ( الإعراب ، البناء )
( الحروف كلها .......... ( مبنية ، معربة )
الأفعال كلها مبنية إلا ....... ( الفعل الماضي ، المضارع ، الأمر )
بالتوفيق
الكلمة هما : الاسم والفعل ، أما الحرف ، فيخرج من دائرة الإعراب لعلة البناء
السابقة .
التدريبات
ما الذي يجعل اسما مثل ( رجلٌ ) معربا ؟
عرف المبني ؟ مع ذكر مثال عليه ؟
ضع خطا تحت الكلمات المعربة فيما يلي
(تجربة – سافَرَ – عَنْ – الرابعُ – رجلٌ – هؤلاء – أنت - صهٍ – الذي– يشربُ – يسْمعْنَ – خُذْ )
الأصل في الأسماء ........... ( الإعراب ، البناء )
الأصل في الأفعال .......... ( الإعراب ، البناء )
( الحروف كلها .......... ( مبنية ، معربة )
الأفعال كلها مبنية إلا ....... ( الفعل الماضي ، المضارع ، الأمر )
بالتوفيق
- الوحيدمشرف قسم الترفيه
عدد المساهمات : 1144
عدد النقاط : 1603
العمر : 35
البلد : google
العمل/الترفيه : فاضي
المزاج : متواضع
رد: المعرب والمبني
الخميس 23 ديسمبر - 5:51
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى