الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

سورالعلق.القدر.البينة.الزلزلة.الليل.الضحى.الشرح.التين{مع التفسير} Empty سورالعلق.القدر.البينة.الزلزلة.الليل.الضحى.الشرح.التين{مع التفسير}

الأحد 11 يوليو - 8:59


سورة العلق

بسم الله الرحمن الرحيم

تفسير الايات



الخطاب
بكلمة {اقرأ} موجه إلى الرسول صلـى الله عليه وسلم أول نزول الوحـي عليه
إذ كان يتعبد في غار حراء، فجاء جبريل بوحي الله وابتدأه بقوله: {اقرأ
باسم ربك} أي اقرأ ما أنزل إليك من القرآن مفتتحا باسم ربك الذي خلق جميع
المخلوقات. ثـم خص الإنسان بالذكـر من بين المخلوقات لشرفه ولأنه هو
المخاطب بـالتنزيل. وأخذ يفصل سبحانه في خلق الإنسان، فذكر أنه خلقه من
علق، ذكره بلفظ الجمع لأنه أراد بالإنسان الجميـع، والإنسان هو ابن آدم،
ثم كرر الأمر له بالقراءة للتأكيد ثم قال {اقرأ و ربك الأكرم} البالغ أقصى
حدود الحلم والكرم فلا يعجل بالعقوبة على عباده بل يعفو ويتجاوز. ست
سيئاتهم، ومن عظيم نعمه وكرمه أنه علم الإنسان الخط بالقلم، ونقله بذلك من
ظلمه الجهل إلى نور العلم ولولا الكتابة لما دونت العلوم ولما استقامت
أمور الدين والدنيا، ولهذا قال تعالى: {علم الإنسان ما لم يعلم} بالكتابة
علمه ما لم يكن يعلمه من العلوم النافعة والكتب المنزلة. ثم أخبر سبحانه
عن حال الإنسان وجهلـه ومن دلائل ذلك الجهل أن الغنى يطغيه و بـدأ ذلك
بقوله {كلا} حقا ثم قال: إنه إذا رأى نفسه كثير المال واسع الثروة يرفل في
النعيم طغى وتجاوز حده وتمرد. قيل: إن هذه وما بعدها في أبى جهل، وقد
توعده الله سواء كان أبا جهل أو غيره بما لعله أن يزجره قائلا: إن المرجـع
والمصير إلى الله، وسوف يحاسب كل إنسان عن ماله من أين جمعه وفيم أنفقه.

يذكر
تعالى في هذه الآيات طرفا من عداء أبى جهل وهو من أقرب الأقربين لرسوله
صلى الله عليه وسلم مبتدئـا ذلك بقوله: {أرأيت} ألا تخبرني إن كان هذا
الذي تنهـاه عن الصلاة عند البيت على هدى من ربه أو كان يأمر بالإخلاص
والتوحيد، أليس يكون ناهيه عن الصـلاة هالكـا؟ ثم توعد سبحانه هذا الناهي
بصيغة الاستفهام التقريري قائلا: أما علم أن الله يراه ويعلم فعلـه ويسمـع
كلامـه وتهديده وسيجازيه عليه؟. ثم زاد في توعد هذا الناهي وتهديده قائلا:
إنه إن لم ينته عن إيذاء الرسول وتكذيبه لنأخذن بناصيته يوم القيامة فتطوى
مع قدميه ويطرح في النار.. ووصف ناصية هذا الطاغية بأنها ناصية كاذبة في
قولها خاطئة في فعلها والمراد صاحبها. ثم قال تعالى: {فليدع ناديه} ليدع
قومه وعشيرته وليستنصر بهم إن كانوا يستطيعون نصره. وأما نحن فإننا {سندع
الزبانية} ملائكة العذاب الغلاظ الشداد. قال ابن عباس رضي الله عنهما: "
لو دعـا ناديه لأخذ ته ملائكة العذاب من ساعته " ثم أمر الله رسوله بعصيان
هذا الناهي المعتدي كما أمره بعبادته والاقتراب منه: واللجوء إليه والصلاة
له، وعبر عن الصلاة بجزء منها وهو السجود.


سورة القدر


بسم الله الرحمن الرحيم


تفسير الايات


يخبر
الله سبحانه أنه أنزل القرآن في ليلة القدر، روي عن ابن عباس وغيره قال:
أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء
الدنيا، ثم نزل مفصلا بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله صلى
الله عليه وسلم، وسميت ليلهَ القدر لعظـم قدرها وفضلها عند الله، ولأنه
يقدر فيها ما يكون في العام من الآجال والأرزاق وجميع ما يقدر في تلك
السنة، ثم قال سبحانه معظما شأنها: {وما أدراك ما ليلة القدر}، وبين مقدار
فضلها بقوله: {ليلة القدر خير من ألف شهر}، العبادة فيهـا وإحياؤها
بالطاعة يعدل عبادة ألف شهر ليس في شهر منها ليلة القدر، ثم أخبر عن زيادة
فضلها وكثرة بركتها. أن الملائكة يكثر تنزلهم فيهـا، وينزل معهـم جبريـل،
ينزلـون بكل أمر من الخير والشر قدره الله، ونزولهم بأمر الله سبحانه، ثـم
زاد في فضلها فقال: إنها سلام وخير كلها ليس فيها شر إلى مطلع الفجر. وإن
الملائكة تسلم فيها على المؤمنين في الأرض. صح عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم أنه قال في فضل قيامها: " من قام ليلة القدر إيمانا واحـتسابا غفر له
ما تقدم من ذنبه "، وقال في وقتها " التمسوها فـي أوتار العشر الأواخر من
رمضان " أي الأيام الفردية من الثلث الأخير من كـل رمضان.


سورة البينه


بسم الله الرحمن الرحيم


تفسير الايات



يخبر
الله سبحانه أن أهل الكتاب والمشركين لم يكونوا منتهين عن كفرهم حتى جاءهم
رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الحجة الواضحة، أتاهم بالقرآن ودعاهم
إلى الإسلام والإيمان فآمن به فريق من كل من الصنفين. ثم وضح البينة
بقوله: {رسول من الله يتلو صحفـا مطهـرة} يقرأ القـرآن، والقرآن مكتوب في
صحف وصفهـا سبحانه بأنها مطهرة من الباطل والكذب، {فيها} في الصحف {كتب}
مكتوب فيها أحكام عادلة مستقيمة والمراد بها القرآن فيه أحكام الحلال
والحرام وغير ذلك، ثم أخبر سبحانه أن أهل الكتاب كانوا مجتمعين على صحة
نبوة الرسول محمـد صلى اللـه عليه وسلم إذ كانوا يعلمون من كتبهم أمر
بعثه، فلما بعث اختلفوا فيه وتفرقوا فآَمن به بعضهم وكفر به آخرون. ثم
أخبر سبحانه أن أهل الكتاب لم يؤمروا في كتبهـم إلا بعبادة الله وحده و
بإخلاص الدين له و بأن يكونوا {حنفاء} مؤمنين بجميـع الرسل مائلين عن
الأديان كلها إلى دين التوحيد، و أمروا أن يقيموا الصلاة ويؤدوها في
أوقاتها، وأمروا بإعطاء الزكاة الواجبة متى وجبت وهى حق المال، ومجموع هذه
الأمور هي الملة المستقيمة العادلة.
أخبر سبحانه عن حال الأشقياء والسعداء في الآخرة فقال:
إن
الكفرة من أهل الكتاب والمشركين يدخلهم الله في الآخرة نار جهنم خالدين
فيهـا لا ينفـك عنهـم عـذابـا لأنهـم بكفرهم وتكذيبهم صاروا شر الخليقة
فجازاهم الله بالعذاب الأليم في جهنم. و على عكسهم المؤمنون الذين يعملون
الأعمال الصالحة يتقربون بها إلى الله هم خير الخليقة جازاهم الله في
الآخرة بالدخول في جنات عدن لا يتحولون عنها، فهي جنات إقامة لا انقضاء
لها. ووصف سبحانه هذه الجنان بأن الأنهار تجـري مـن تحتهـا، وهـم خـالدون
في هذه الجنـات لا يموتون ولا يرتحلون، وقد رضي الله عنهم بقبول أعمالهـم
ورضوا عن الله لما أتاهم من الثواب في الجنة، وهذا الرضاء وحسن الجزاء لكل
من خاف ربـه فى دنياه وانتهـى عـن معاصيه.




سورة الزلزله


بسم الله الرحمن الرحيم

تفسير الايات



يقول
الله تعالى: إذا تحركت الأرض حركتها الشديدة لقيام الساعة، وإذا أخرجت
الأرض ما في بطنها من الأموات وما في داخلها من الكنوز فألقته على ظهرهـا،
واستنكـر الإنسان أمرها حيث اضطربت بعد الاستقرار والسكون، في ذلك اليوم
تحدث الأرض وتخبـر بمـا عمـل العـاملون عليها وتشهد عليهم بأعمالهم، قال
أبو هريرة رضـى الله عنه: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية
{يومئذ تحدث أخبارها} فقال : " أتدرون ما أخبارها "، قالوا الله ورسوله
أعلم قال: " فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد وأمة بما عمل على ظهرها،
تقول: عمل على كذا وكذا، قال: فهذه أخبارها ". وهذا الإخبار والتحدث من
قبل الأرض بسبب أن الله تعالى أوحى إليها أن تتحدث وأذن لها فـي ذلك. ثم
أخبر سبحانه أنه في ذلك اليوم يرجـع النـاس من موقـف الحساب متفرقين
أنواعا وأصنافا بين شقي وسعيد، فآخذ ذات اليمين إلى الجنة وآخذ ذات الشمال
إلى النار، وصدورهم هذا من موقف العرض والحساب ليروا جزاء أعمالهم التي
عملوها في الدنيا ولينزلوا منازلهم من الجنة أو النار حسب ما تؤهلهم له
أعمالهم، فمن يعمل في الدنيا وزن نملة صغيرة أصغر ما تكون من النمل من خير
أو شر يلق جزاءه في الآخرة.



ان استطعت الا يسبقك الي الله احد فافعل ..وان استطعت ان لا يشغلك عن الله احد فافعل .


سورة الليل

بسم الله الرحمن الرحيم



وَاللَّيْلِ
إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ
الذَّكَرَ وَالأُنْثَى (3) إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4) فَأَمَّا مَنْ
أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ
لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ
بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10) وَمَا يُغْنِي عَنْهُ
مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى (11) إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى (12) وَإِنَّ
لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى (13) فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى (14)
لا يَصْلاهَا إِلا الأَشْقَى (15) الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى (16)
وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18)
وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلا ابْتِغَاءَ
وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى (21)

تفسير الايات


أقسم
الله سبحانه بالليل عندما يغطي بظلامه الأرض وما عليها, وبالنهار إذا
انكشف عن ظلام الليل بضيائه, وبخلق الزوجين: الذكر والأنثى. إن عملكم
لمختلف بين عامل للدنيا وعامل للآخرة.فأمَّا من بذل من ماله واتقى الله في
ذلك, وصدَّق بـ"لا إله إلا الله" وما دلت عليه، وما ترتب عليها من الجزاء,
فسنرشده ونوفقه إلى أسباب الخير والصلاح ونيسِّر له أموره.وأما مَن بخل
بماله واستغنى عن جزاء ربه, وكذَّب بـ"لا إله إلا الله" وما دلت عليه، وما
ترتب عليها من الجزاء, فسنُيَسِّر له أسباب الشقاء, ولا ينفعه ماله الذي
بخل به إذا وقع في النار.إن علينا بفضلنا وحكمتنا أن نبيِّن طريق الهدى
الموصل إلى الله وجنته من طريق الضلال, وإن لنا ملك الحياة الآخرة والحياة
الدنيا.فحذَّرتكم- أيها الناس- وخوَّفتكم نارًا تتوهج, وهي نار جهنم.لا
يدخلها إلا مَن كان شديد الشقاء, الذي كذَّب نبي الله محمدًا صلى الله
عليه وسلم، وأعرض عن الإيمان بالله ورسوله, وطاعتهما.
وسيُزحزَح عنها
شديد التقوى, الذي يبذل ماله ابتغاء المزيد من الخير. وليس إنفاقه ذاك
مكافأة لمن أسدى إليه معروفا, لكنه يبتغي بذلك وجه ربه الأعلى ورضاه,
ولسوف يعطيه الله في الجنة ما يرضى به.

سورة الضحى

بسم الله الرحمن الرحيم

وَالضُّحَى
(1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3)
وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ
فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالا
فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلا فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا
تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ
رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)


تفسير الايات


أقسم
الله بوقت الضحى، والمراد به النهار كله, وبالليل إذا سكن بالخلق واشتد
ظلامه. ويقسم الله بما يشاء من مخلوقاته, أما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم
بغير خالقه، فإن القسم بغير الله شرك. ما تركك -أيها النبي- ربك, وما
أبغضك بإبطاء الوحي عنك.ولَلدَّار الآخرة خير لك من دار الدنيا, ولسوف
يعطيك ربك -أيها النبي- مِن أنواع الإنعام في الآخرة, فترضى بذلك
ألم
يَجِدْك من قبلُ يتيمًا, فآواك ورعاك؟ ووجدك لا تدري ما الكتاب ولا
الإيمان, فعلَّمك ما لم تكن تعلم, ووفقك لأحسن الأعمال؟ ووجدك فقيرًا,
فساق لك رزقك, وأغنى نفسك بالقناعة والصبر؟فأما اليتيم فلا تُسِئْ
معاملته, وأما السائل فلا تزجره, بل أطعمه, واقض حاجته, وأما بنعمة ربك
التي أسبغها عليك فتحدث بها.



سورة الشرح

بسم الله الرحمن الرحيم

أَلَمْ
نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي
أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ
الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6)
فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)



تفسير الايات

ألم
نوسع -أيها النبي- لك صدرك لشرائع الدين، والدعوة إلى الله، والاتصاف
بمكارم الأخلاق، وحططنا عنك بذلك حِمْلك الذي أثقل ظهرك, وجعلناك -بما
أنعمنا عليك من المكارم- في منزلة رفيعة عالية؟
فلا يثنك أذى أعدائك عن نشر الرسالة؛ فإن مع الضيق فرجًا, إن مع الضيق فرجًا.
فإذا فرغت من أمور الدنيا وأشغالها فَجِدَّ في العبادة, وإلى ربك وحده فارغب فيما عنده.


سورة التين


بسم الله الرحمن الرحيم



وَالتِّينِ
وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ (3)
لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ
رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) فَمَا يُكَذِّبُكَ
بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8)



تفسير الايات



أَقْسم
الله بالتين والزيتون, وهما من الثمار المشهورة, وأقسم بجبل "طور سيناء"
الذي كلَّم الله عليه موسى تكليمًا, وأقسم بهذا البلد الأمين من كل خوف
وهو "مكة" مهبط الإسلام. لقد خلقنا الإنسان في أحسن صورة, ثم رددناه إلى
النار إن لم يطع الله, ويتبع الرسل, لكن الذين آمنوا وعملوا الأعمال
الصالحة لهم أجر عظيم غير مقطوع ولا منقوصأيُّ شيء يحملك -أيها الإنسان-
على أن تكذِّب بالبعث والجزاء مع وضوح الأدلة على قدرة الله تعالى على
ذلك؟أليس الله الذي جعل هذا اليوم للفصل بين الناس بأحكم الحاكمين في كل
ما خلق؟ بلى. فهل يُترك الخلق سدى لا يؤمرون ولا يُنهون, ولا يثابون ولا
يعاقبون؟ لا يصحُّ ذلك ولا يكون.




من حكم الإمام الشافعي

شكوت إلى وكيع سؤ حفظي ** فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نــور ** ونور الله لا يهـدى لعاصي

سورالعلق.القدر.البينة.الزلزلة.الليل.الضحى.الشرح.التين{مع التفسير} Divide10
الوحيد
الوحيد
مشرف قسم الترفيه
مشرف قسم الترفيه
الجدي
التِنِّين
عدد المساهمات : 1144
عدد النقاط : 1603
العمر : 35
البلد : google
العمل/الترفيه : فاضي
المزاج : متواضع

سورالعلق.القدر.البينة.الزلزلة.الليل.الضحى.الشرح.التين{مع التفسير} Empty رد: سورالعلق.القدر.البينة.الزلزلة.الليل.الضحى.الشرح.التين{مع التفسير}

السبت 14 أغسطس - 9:24
سورالعلق.القدر.البينة.الزلزلة.الليل.الضحى.الشرح.التين{مع التفسير} 560769
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى