الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

الانتحال في الشعر الجاهلي عند طه حسين Empty الانتحال في الشعر الجاهلي عند طه حسين

السبت 13 مارس - 21:38
قضية الانتحال في الشعر الجاهلي عند طه حسين

عبر طه حسين عن قضية الانتحال في كتابه في الشعر الجاهلي الذي سماه بالأدب
الجاهلي فقد قال طه حسن معبراً عن ذلك : إن الكثرة المطلقة مما نسميه أدباً
جاهلياً ليس من الجاهلية في شيء وإنما هي مخولة بعد مرور الإسلام فهي تمثل
حياة المسلمين وأهواءهم أكثر مما تمثل حياة الجاهليين ثم ذكر بعد ذلك
الأسباب التي دفعته إلى الشك في الشعر الجاهلي منها :
- أن الشعر الجاهلي لا يمثل حياة الجاهلية الدينية والعقلية والسياسية
والاقتصادية والاجتماعية .
- أنه لا يصور اللغة العربية في العصر الذي يزعم الرواة أنه قيل فيه من حيث
انقسام لغة العرب قحطا نية وعدنانية كما أنه لا ينقل الخلافات بين الأهداف
في القبائل .
- أن الشعر الجاهلي قد وصل إلينا عن طريق الراوية الشفوية , والرد على هذه
الأسباب في غاية السهولة لا يخفى على الدارس في الشعر الجاهلي .
ثم تحدث بعد ذلك عن أسباب الوضع في الشعر الجاهلي فذكر منها :

• السياسة / فقد كانت للخلافات التي بين المهاجرين والأنصار على تولي
الخلافة وما تبعها من فتنة مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم الخلاف بين
على بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما , فقد كانت هذه
الأحداث مجالاً خصباً لوضع الشعر .
• القصص / وجد في العصر الأموي والعباسي فئة من الناس اتخذوا من الحديث عن
أخار الأمم الماضية والسير والمغازي مهنةً لهم وقد عمد هؤلاء إلى اختلاق
الشعر ليزينوا به قصصهم ويمتعوا المستمعين .
• الشعوبية / كالخصومة التي ثارت بين العرب والفرس أثر واضح في وضع الشعر
وإضافته إلى الشعراء الجاهليين , فقد كان الفرس ينظمون بعض الأشعار التي
تظهر عيوب العرب ومثالهم وينسبونها إلى شعراء جاهليين .
وبالمثل فقد فعل العرب الذين كانوا يردون عليهم .
• الرواة / وقد انقسم هؤلاء إلى قسمين : إما أن يكونوا من العرب أو من
الموالي وفي كلا الصنفين يتأثرون بما يتأثر به كل صنف منهم من الأسباب
السابقة




النحل أو الانتحال في الشعر ذكره القدماء قبل طه حسين بقرون كثيرة .
والوضع على النبي الكريم من الأقوال المكذوبة ما هو مشهور معروف .
وقد ورد في المصادر العربية منها " الشعر والشعراء " لابن قتيبة الدينوري
أن خلفا الأحمر كان يقول الشعر وينحله المتقدمين . وقد نحل ابن اخت تأبط
شرا القصيدة التي مطلعها :
إن بالشَّعب الذي جنب سلع لقتيلا دمه ما يُطل
وفي مصادر اخرى ورد ان الأحمر هذا كان قد نحل كثيرا من الأشعار ، وكذلك كان
يفعل حماد الراوية .
وفي السيرة النبوية لابن هشام فإنه يروي عن ابن اسحق الكثير من القصائد
المنحولة .
والكرامية أمرهم معروف في بذل الجهد في الكذب على النبي الكريم مدعين أنهم
لا يكذبون عليه إنما يكذبون لأجله .
إن ما ذكرته امر معروف للكثير من الناس إلا ان العبرة المستفادة من هذا
الأمر هي أنه سهل على الكثير من المستشرقين بل والباحثين العرب الشك في صحة
الشعر الجاهلي وغيره ، وفي صحة الأحاديث النبوية ، بل واكثر من ذلك ، في
صحة كتاب الله الكريم .
ومن المضحك أن طلاب المدارس يفاجئون عندما يكبروا بأنهم هم وأساتذتهم كانوا
غافلين عن امر الانتحال هذا ، ولقد كنت واحدا من هؤلاء عندما درست في
النصوص المختارة في المرحلة الثانوية قصيدة ابن اخت تابط شرا المذكورة
وحفظتها عن ظهر قلب . وما زلت أذكر بعض ابياتها :
إن بالشعب الذي دون سلع = لقتيلا دمه ما يطلُّ
خلف العبء علي وولى = أنا بالعبء له مستقل
ووراء الثأر مني ابن اختٍ = مصعٌ عقدته ما تحل
مطرق يرشح سما مثلما أطرق أفعى ينفث السم صلُّ .
ولو كنت اعرف وقتها انها لخلف الحمر لأعجبت به ايما إعجاب في قدرته على نحل
الشعر بهذا اليسر .





آراء القدماء في هذه القضية


ابن هشام

تنبه ابن هشام في تهذيبه في السيرة النبوية التي جمعها ابن إسحاق إلى أن
هناك نصوص شعرية كثيرة فابن إسحاق لم يكن عالما بالشعر ولا بروايته إنما
كانت طريقته تقوم على المزاوجة فضمن السيرة شعرا كثيراً بعضه غير صحيح ومنه
فقد تمثل موقف ابن هشام :
- أثبت بعض هذه الأشعار لأنه تأكد له صحتها بسؤال أهل العلم .
- حذف بعض الأبيات من قصائد أخرى فأثبت بعضها لأنه تبين له أن بعض هذه
القصائد قد زيد فيها ووسيلة ابن هشام في ذلك العودة إلى العلماء المتخصصين
في الشعر .
- حذف بعض هذه الأشعار حذفاً كاملاً لأنه ظهر له أنها موضوعة مفتعلة .



ابن سلام

يتمثل موقف بان سلام في قضية
الانتحال فيما يلي :


موقفه النظري

لاحظ ابن سلام أن في الشعر الجاهلي
شعراً موضوعاً مفتعلاً وقد حاول تفسير هذه الظاهرة وردها لسببين :
الأول : تزيد القبائل في شعر شعرائها كما فعلت قبيلة قريش لأنها لاحظت أن
حظها من الشعر قليل إذا قورن بالقبائل الأخرى .
الثاني : تزيد الرواة فقد لاحظ ابن سلام أن كثيراً من الرواة قد حملوا
شعراً مصنوعاً أو أنهم كانوا يصنعون الأشعار وينسبونها إلى شعراء جاهليين
وقد قسم هؤلاء إلى قسمين :
الأول : قسم متخصص برواية الشعر كحماد الراوية الذي قيل عنه أنه وضع شعراً
كثيراً على الشعراء الجاهليين لمعرفته بطرائق الشعراء ومذاهبهم .
الثاني : رواة الأخبار والسيرالذين حملوا شعراً كثيراً مصنوعاً وقد مثل
بهؤلاء : ابن إسحاق ولم يقبل ابن سلام اعتبار ابن سلام إن لم يكن له علم
بالشعر .


موقفه التطبيقي

أما موقفه التطبيقي فقد تمثل في
تراجمه لكثير من الشعراء الذين صنفهم في طبقات فكان يرجع إلى أشعارهم ويصحح
عدد من قصائدهم ويوثقها كما أنه كان يشير إلى وضع أشعار بعض هؤلاء كما فعل
في ترجمته لحسان بن ثابت رضي الله عنه وأمية بن أبي الصلت وبعض أشعار طرفة
بن العبد .







snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

الانتحال في الشعر الجاهلي عند طه حسين Empty رد: الانتحال في الشعر الجاهلي عند طه حسين

السبت 13 مارس - 21:42
موقف المحدثين من هذه القضية



مارجليوت


عبر مارجليوت في قضية الانتحال في
مقال نشرها في عام 1925 م تحدث فيها عن سبب شكه في الشعر الجاهلي فقد أشار
إلى أن هذا الشعر أنه موضوع منسوب إلى الشعراء الجاهلين وقد قسم الأدلة
التي اعتمد عليها في شكه إلى قسمين :
الأول : الأدلة الخاصة / منها :
- أن الشعر الجاهلي يفوق في كثرته وكميته ما وصل إلينا من الشعر اليوناني
ومع أن العرب لم يكن في نظره معروفين بالشعر أكثر من اليونان .
- أن قصائد الشعر الجاهلي في جملتها متشابة إذ أن هذه القصائد لها بناء فني
لا يكاد يختلف فتبدأ بمقدمة طللية وغزلية ثم يعقبها وصف للرحلة إلى أن يصل
إلى الغرض الرئيسي .
- وسيلة حفظه ونقله التي تعتمد على الرواية والحفظ الشفوي إذ ينكر أن تكون
الرواية قد نظمت في العصر الجاهلي وأن هناك أشخاص متخصصون فيه .
ثانياً / الأدلة الخارجية :
- أن الشعراء الجاهلين كانوا يصورون في قصائدهم عن روح إسلامية .
- أن اللغة العدنانية تختلف عن اللغة القحطانية وان الشعر المنسوب إلى
شعراء اليمن ( القحطانيين ) شعر مصنوع .
- أن الشعر الجاهلي لا يكشف عن اللهجات القبلية المتعددة .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى