الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

عـروة بن الـورد ( عروة الصعاليك ) Empty عـروة بن الـورد ( عروة الصعاليك )

الأحد 7 مارس - 11:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يطيب لي ان اكتب لكم اليوم نبذة عن ابن الورد

اشهر من سمي بابن الورد هو عروة بن الورد ان لم يكن هذا الاسم حصرا عليه



عـروة بن الـورد

(عروة الصعاليك)


هو عروة بن الورد ابن زيد بن عبد الله بن ناشب بن هريم بن لديم بن عوذ ،
من قبيلة مضر ، شاعر من شعراء الجاهلية وأحد فرسانها وكرماءها وصعاليكها
الشجعان ، وكان يلقب بعروة الصعاليك ، ذلك أنه كان يجمعهم ويهتم بشؤنهم
ويغزي بهم فيكسب لهم .

قال معاوية بن أبي سفيان : لو كان لعروة بن الورد ولدٌ لأحببت أن أتزوج إليهم .

وقال عبد الملك بن مروان : ما يسرني أن أحداً من العرب ولدني ممن لم يلدني إلا عروة بن الورد لقوله :



إنـي امرؤٌ عافِي إنائـي شـركةٌ****وأنت امـرؤٌ عافـي إناءك واحـدُ

أتـهزأ مني أن سمـنت وأن ترى****بـجسمي شحوب الحقّ والحقُ جاهدُ

أُفرّق جسمي في جسومٍ كثـيـرةٍ****وأحسـوا قَـراحَ الماءِ والماءُ بـاردُ



وقال عبد الملك بن مروان : من زعم أن حاتماً أسمح الناسِ فقد ظلمَ عروة بن الورد .







قال عبد الله بن جعفر الطيار لمعلم ولده : لا تُروّهم قصيدة عروة بن الورد
التي يقول فيها (دعيني للغنى) ، لأن هذا يدعوهم إلى الاغتراب عن أوطانهم


دعيـني للغنـى أسعى فإني****رأيـتُ الناسَ شرُّهُمُ الفقيرُ

وأبعدهم وأهونـهم عليهِم****وإن أمسى لهُ حسبٌ وخيرُ

ويُقصيـهِ النّديُّ وتزدريـهِ****حَليلتـُهُ وينهـرُهُ الصغيـرُ

ويلقـى ذا الغِنـى ولهُ جَلالٌ****يكـادُ فـؤادُ صَاحبِهِ يَطيرُ

قليلٌ ذنبـُهُ والذنـبُ جـمٌّ****ولكِـن للغنـى ربٌّ غفُورُ




و من شعراء الحماسة قول عروة بن الورد





ومـن يك مـثـلـي ذا عـيال****ومـقــتـــرامن المال يطـرح نـفـسـه كـل مـطـرح
لــيبـــلـــغ عـــذرا أو ينـــال رغـــيبة****ومـبـلـغ نـفـس عـذرهـا مـثـل مـنـجـح




أخذ أبو تمام هذا المعنى فقال: فعروة بن الورد جعل اجتهاده في طلب الرزق
عذرا يقوم مقام النجاح وأبو تمام جعل الموت في الحرب الذي هو غاية اجتهاد
المجتهد في لقاء العدو قائما مقام الانتصار .




إذا المرء




إذا المرءُ لم يبعث سَوامـاً ولم يَرُح****عليـه ولـم تعطف عليـه أقاربهْ

فللموت خيـرٌ للفتى مـن حياتـهِ****فـقيـراً ومن مولى تدِبُّ عَقاربه

وسائلةٍ أيـن الـرحيـلُ وسائـلِ****ومـن يـسأل الصعلوكَ أين مذاهبه

مذاهبـهُ أن الفِجـاجَ عـريضـةٌ****إذا ضـنَّ عـنـهُ بالفعالِ أقاربـه

فلا أترُكُ الإخوانَ مـا عشت للردى****كمـا أنـهُ لا يـتـركُ الماءَ شاربه

ولا يستضامُ الدهرَ جـاري ولا أرى****كمـن بات تسري للصديق عقاربه

وإن جارتـي ألـوت ريـاحٌ ببيتها****تغافـلتُ حتـى يستُرَ البيتَ جانبه

قال إبن الإعرابي : أجدب ناس من بني عبس في سنة أصابتهم ، فأهلكت أموالهم
وأصابهم جوع شديد وبؤس ، فأتوا عروة بن الورد فجلسوا أمام بيته ، فلما
بصروا به صرخوا : ( يا أبا الصعاليك أغثنا ) فرق لهم . وخرج ليغزوا بهم ،
ويصيب معاشا ، فنهته امرأته عن ذلك لما تخوفت عليه من الهلاك فعصاها ،
وخرج غازيا ...
تحياتي للجميع



عـروة بن الـورد ( عروة الصعاليك ) Img-1246974980

عـروة بن الـورد ( عروة الصعاليك ) 543


عـروة بن الـورد ( عروة الصعاليك ) Save0013


الصعلكة هي تجسيد للفقر والعوز الذي يجرد
الأنسان من ماله ويظهره بين الأغنياء والأثرياء المترفين والمتخمين
بالمال، ضامراً وهزيلاً. والصعاليك هم أحد مظاهر السخط علي " قدسية "
الملك الفردي والثورة علي العسف والقهر والظلم الأجتماعي. وقد ظهرت
الصعلكة في التاريخ العربي في العصرين الجاهلي والأموي، ومن أبرز صعاليك
الجاهلية " تأبط شرا ً" الذي طلبت منه والدته أن يحضر لها فطراً من البرية
وأعطته جراباً ليضع فيه الفطر، فعاد متأبطاً الجراب وما أن فتحته حتي خرجت
منه الأفاعي ودخلت الدار.

أما عروة بن الورد فقد كان سيد وزعيم الصعاليك ولقب بـ " عروة الصعاليك
" الذي كان يسرق ليعطي ويطعم الفقراء المحتاجين. وهو من بني غطفان وكان
فارساً مغواراً من فرسان العرب، وقد خرج عن الأعراف والتقاليد والأنماط
الأجتماعية السائدة وأختار أن يعيش صعلوكاً، شريداً ومطارداً ومتمرداً
طوال حياته. وعرف عنه انه كان يجمع الصعاليك ويحرص علي مساعدتهم واعالتهم
واغاثتهم من الظمأ والسغب، وكان تواقاً الي عالم انساني جميل تحكمه قسمة
الحق ويتمتع فيه كل الناس بالعدل الاجتماعي والحياة الانسانية الكريمة
الخالية من القهر والاستعباد لما فيه من تناقضات وتفاوت وتباين في النسيج
الاجتماعي، وفي هذا الصدد قال:

دعيني للغني أسعي فأني رأيت الناس شرهم الفقير
ويقصيه الندي وتزدريه حليلته وينهره الصغير
ويمشي ذو الغني وله جلال يكاد فؤاد صاحبه يطير
قليل ذنبه والذئب جم ولكن للغني رب غفور


ويقف عروة بن الورد بمضارب الخيام شاهراً سيفه في وجه الأسياد جزعاً
مهموماً مثقل القلب والحزن والرغبة في تغيير الواقع، وينفض عن بدنه غبار
الحياة، ويجعل الخطر حرفته ويمضي غازياً متحدياً ورافضاً تحيط فيه جماعة
صغيرة من الفقراء والصعاليك الذين رأوا ما رأي وأحسوا ما أحس وأرّق جفونهم
ما أرّق جفونه:

واني امريء عافي انائي شركة وأنت امرؤ عافي انائك واحد
افرق جسمي في جسوم كثيرة وأحسوا فراح الماء والماء بارد


وليس حباً بالموت خاطر الصعاليك بحياتهم، ولكن لضجرهم ونقمتهم علي الظلم الاجتماعي الذي اشتد وتفاقم، ولهذ فقد صرخ عروة:

ومن يك بمثلي ذا عيال ومقتراً من المال يطرح نفسه كل مطرح
ليبلغ عذراً أو يصيب رغيبة ومبلغ نفس عذرها مثل منجد


ويروي عن عروة بأنه كان يلقي العاشق المحب الذي يشكو الصدود فينظم من
أجله الشعر ويطلب إليه أن ينسبه الي نفسه ويلقيه علي أسماع معشوقته، وكان
يقابل الضعيف الذي يشكو الظلم فيخلع عليه زيه ويعطيه حصانه وحسامه. وعندما
مكر فيه ذات يوم فسأله أن يرد زوجته إلي قومها وكانت فيما مضي أمة فأعتقها
وتزوجها وخيّرها في ذلك، فاختارت الهجر والرحيل فلم يحل دونها ودون ما
تبغي ولكنه مضي نازف الفؤاد اسيف الوجدان ينعي حبه وأحلامه وأماله المجهضة
ضارباً في الصحراء الممتدة الي إخر العمر.

وأخيراً، فأن أشعار عروة بن الورد هي تجليات لحساسيته المفرطة
بالانصداع إلي مرارة الواقع الحياتي البائس، وتعبير صادق وعفوي عن غضب
المظلومين والمسحوقين والبائسين الحالمين بالحياة الجديدة، والباحثين عن
الخبز والحرية والحب والعدالة الاجتماعية والفرح الانساني، وتمتاز بالرؤية
الثورية الطبقية وبالصدق الفني والتعبيري.
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

عـروة بن الـورد ( عروة الصعاليك ) Empty رد: عـروة بن الـورد ( عروة الصعاليك )

الجمعة 12 مارس - 20:06
عروة بن الورد


حياته ونشأته :


ينتسب عروة بن الورد إلى قبيلة عبس ، ويعد والده من أشراف القبيلة وشجعانها
وكذلك كان عروة نفسه . أما أمه فتنتسب إلــى قضاعة وقــد امتهن عروة
الصعلكة واعتبر زعيماً شعبياً للصعاليك لرعايته لهـم ومساعدته إياهم فـــي
المواقف الضنكة ، إذ أنه يمتلك نفساً أبية تحمل الطوابع الإنسانية وقد تزوج
من امرأة اسمها سلمى كان قد سباها فـي احدى غزواته . توفـي عروة في العام
السابع قبل الهجرة .


جوانب شخصيته :


أثر في شخصية عروة عاملان رئيسيان دفعاه إلى الصعلكة :


1- مكانة أمه من قبيلة قضاعة التي كانت أقلّ شرفاً من قبيلة عبس إذ أن
الشاعركان يحس بالعار من خلال انتساب أمه إلى نهد قضاعة :


وما فيّ من عار إخال علمته سوى أن أخوالي إذا
نسبوا نهد


1- الواقـع الاجتماعي الذي عاشه الجاهليون الذي يميـز الإنسان عـن أخيه
الانسان ويعطــي صفات لاناس دون اناس تبعـا للقبيلة أو للمال إذ أن ذلك
دفــع قســما مـن الشــعراء إلــى الخــروج عـن التبعية للقبيلة وامتهان
الصعلكة كـرد فعـل علـى هـذا الواقــع وعروة كان صعلـوكا قائـدا لجماعته لم
يمتهن الصعلكة فقرا و انما نقمة على واقعه .


شعره :


تميز شعر عروة بالأنفة والكبرياء فهو مغامر لا يثنيه عن هدفه شىء ما ، وهو
مجسد للفقر بصــوره البشعة تجسيداً رائعاً وهـو فـي الوقت نفسه إنساني
اجتماعـي ، بطبعـه يميل إلــى مشاركته الناس فـي طعامه ، يقول عروة فـي
معلقته واصفاً الفقر فـي نفوس أهله ومخاطباً زوجته التي كانت تقف حائلا
بينه وبين السفر وتركها :


ذريني أطوف في البلاد لعلني أخليك أو أغنيك عن سوء
محضري


ذريني للفتى أسعى فإنــــــــي رأيت النـــاس
شـــرهــم الفقيـــــــر


ويقول أيضا واصفا حياة الصعاليك :


لحى الله صعلوكاً إذا جنّ ليله مضى في المشاش آلفاً
كلّ مجزر


يعـد الغنى مـن نفسه كل ليلة أصـاب قـراهـا مـن
صـديق ميسر


ينام عشاء ثــم يصبح طاوياً يحـت الحصى عـن جنبه
المتعفـر


قليــل التماس الزاد إلا لنفسه إذا هو أمسى
كالعريش المجور


يعين نساء الحـــي ما يستعنه ويمسي طليحا
كالبعير المحسر


ويبدو أن المشاركة الاجتماعية كانت من صفاته ، إذ أنه كان يفتخر بأن طعامه
مقدم للناس جميعاً ، يقول :


إني امرؤ عافي إنائي شركـة وأنت امرؤ عافـي
إنائك واحـد


أقسم جسمي في جسوم كثيرة وأحسو قراح الماء
والماء بارد


وقد أعجب عبد الملك بن مروان بعروة وتمنى أن يكون من نسله ، كما أن معاوية
تمنى أن يكون لعروة ذرية حتى يتزوج إليهم .


وظيفة : يعد المديح من أهم أغراض الشعر العربي في العصر الجاهلي ، لما
يمتلكه من ابراز لمظاهر الممدوح وصفاته الاجتماعية والنفسية .


ادرس ظاهرة المدح في الشعر الجاهلي من حيث المعاني والصفات التي أضفاها
المادح على ممدوحه من خلال شعر النابغة والاعشى .


عروة بن الورد
عروة بن الورد من بني عبس ، وكان من فرسان العرب ، كان كريم الاخلاق عفيفا
صادقا وفيا بالعهود ، وقد فضله بعضهم على حاتم في الكرم .

واكثر شعره في الفخر والحماسة والنسيب . قال في الحث على الاغتراب في طلب
الغنى:

ذريني للغنى اسعى فاني

رايت الناس شرهم الفقير

وابعدهم واهونهم عليهم

وان امسى له حسب وخير (12)

توفي ابن الورد سنة 596 للميلاد .
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

عـروة بن الـورد ( عروة الصعاليك ) Empty رد: عـروة بن الـورد ( عروة الصعاليك )

الجمعة 12 مارس - 23:04
المعنى اللغوى للصعلكة
الصعلكة هى الفقر والصعاليك هم الفقراء وتصعلك الرجل اذا افتقر لقد ثاروا على النظام المالى فغنموا بالقوة ما حرموه
واشتهر منهم فى الجاهلية عروة بن الورد والشنفرى وتأبط شرا وعمرو بن براقة والسليك بن السليكة وعرفوا كلهم بسرعة الحركة والخفة والعدو والخبرة بضروب الصحراء
لقد كان الصعاليك شجعان مغامرين
لا يبالون بالاهوال والمخاطر لانهم يخاطرون بحياتهم لتحقيق غرض شريف من وجهة نظرهم وهو مسح دموع البائسين
قال عروة بن الورد لزوجته
اقلى على اللوم يا بنة منذر ونامى فان لم تشتهى النوم فاسهرى

ذرينى ونفسى ام حسان فاننى بها قبل الا املك البيع مشتر
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى