الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
????
زائر

القاهرة تحتضن ندوة "المدينة المنورة في الشعر العربي

في الجمعة 29 يناير - 9:54

"

[



المسجد النبوي
كتب- محمد أمين:






تحتضن العاصمة المصرية القاهرة في 12 و13 فبراير المقبل فعاليات ندوة: "المدينة المنورة في الشعر العربي"، والتي تتم ضمن احتفالية توزيع جائزتي الدورة العاشرة لجائزة شاعر مكة محمد حسن فقي التي ترعاها مؤسسة "يماني الثقافية".

وقال د. أحمد كشك عميد كلية دار العلوم السابق بجامعة القاهرة والمشرف العام على الاحتفالية والندوة العلمية للاحتفالية: إن الاحتفالية ستشهد تسليم الجائزة، والتي تبلغ قيمتها في كل فرع (الشعر ونقد الشعر) 20 ألف دولار، أما الندوة العلمية للاحتفالية والتي ستُعقد على مدى يومين؛ فسيشارك فيها نحو 150 من الباحثين والنقاد من مختلف الدول العربية، يناقشون عددًا من الأوراق البحثية، ومنها: "مدرسة المدينة المنورة في عصر المبعث" للباحثة الدكتورة مي يوسف خليف رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة القاهرة، و"المدينة المنورة في الشعر الأندلسي" للناقد المصري والأستاذ بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة الدكتور الطاهر مكي، و"الموقف النقدي من شعر حسان بن ثابت" للناقد المصري الدكتور عثمان موافي، و"شخصية المدينة الشعرية، التجليات، التشكيل.. قراءة في نصوص شعراء المدينة المعاصرين" للناقد السعودي والأستاذ بجامعة الطائف الدكتور عالي القرشي، و"الثلاثي الشعري المدني الرسولي" للناقد الأردني الدكتور يوسف بكار، و"المدينة المنورة في شعر المدائح" للناقد المصري الدكتور يوسف نوفل، و"مدرسة الشعر الملحمي والوطني" للناقد الدكتور عاصم حمدان، و"المدينة المنورة.. تجلي المعاني والأمكنة في الشعر العربي" للناقد السوري الدكتور وليد مشوح، و"المدينة المنورة في شعر عيد مدني.. قدسية المكان وتجليات الأحداث" للناقد السعودي الدكتور محمد بن عبد الرحمن الربيع، و"المدينة المنورة في الشعر الأندلسي" للناقد وأستاذ الأدب الأندلسي بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم (أبو همام).

يدير الجلسات العلمية للندوة كلٌّ من الناقد التونسي الدكتور عبد السلام المسدي، والناقد السعودي الدكتور عاصم حمدان، والدكتور محمد حماسة عبد اللطيف الأستاذ بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، والدكتور محمود الربيعي أستاذ الأدب العربي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.



أحمد زكي يماني



يُذكر أن إنشاء جائزة شاعر مكة الكبير محمد حسن فقي كان على يد مؤسسة يماني الثقافية الخيرية، بمبادرة من رئيس المؤسسة الشيخ أحمد زكي يماني في العام 1994م؛ تكريمًا للشاعر العربي الكبير محمد حسن فقي، وتقديرًا لإبداعه الشعري، وتعميقًا لدور الشعر العربي في خدمة اللغة العربية وآدابها، وحفزًا لطاقات الإبداع كعلامة مهمة في مسيرة الثقافة العربية لما تتميز به من رصانة ودقة في الاختيار والتحكيم، وقد تمَّ اختيار القاهرة مقرًّا لها، وقد فاز بها في دورتها التاسعة في فرع الإبداع في الشعر الشاعر المصري أحمد غراب، وفاز بها في فرع الإبداع في نقد الشعر الناقد وأستاذ الأدب الإسباني بجامعة الأزهر بالقاهرة الدكتور حامد أبو أحمد.
كما فاز بالجائزة منذ تأسيسها وانطلاق دورتها الأولى في عام 1994م وعدد كبير من الشعراء والنقاد من مختلف أقطار العالم العربي منهم الشاعر المصري فاروق شوشة عن ديوانه "هئت لك"، والفلسطيني الدكتور عدنان حسين قاسم عن كتابه "الاتجاه الأسلوبي البنيوي في نقد الشعر العربي"، والدكتور محمد عبد المطلب من مصر عن كتابه "بناء الأسلوب في شعر الحداثة.. التكوين البديعي"، والدكتور خالد محيي الدين البرادعي من سوريا، عن ديوانه "قصائد للأرض.. قصائد للحبيبة"، والشاعر المصري الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم، عن ديوانه "أغاني العاشق الأندلسي"، والناقد المصري الدكتور أحمد درويش، عن كتابه "الكلمة والمجهر.. دراسات في نقد الشعر"، والناقد المصري الدكتور محمد مصطفى هدارة عن كتابه "دراسات في الشعراء العرب المحدثين"، والشاعر المصري الدكتور عبده بدوي عن ديوانه "دقات فوق الليل"، والدكتورة فاطمة طحطح من المغرب عن كتابها "الغربة والحنين في الشعر الأندلسي"، والشاعر المصري محمد إبراهيم أبو سنة عن ديوانه "ورد الفصول الأخيرة"، والشاعر المصري الدكتور كمال نشأت عن المجلد الأول من أعماله الشعرية الكاملة، والدكتور علوي الهاشمي من البحرين عن كتابه "السكون المتحرك دراسة في البنية والأسلوب.. تجربة الشعر المعاصر في البحرين"، والناقد المصري الدكتور إبراهيم عبد الرحمن محمد عن كتابه "مناهج نقد الشعر في الأدب العربي الحديث"، والشاعر المصري الدكتور سعد دعبيس عن ديوانه "حوار مع الأيام"، والشاعر المصري جلال عابدين عن ديوانه "الولد الطيب تاه"، والناقد الدكتور عبد العزيز حمودة عن كتابة "المرايا المحدبة من البنيوية إلى التفكيك"، والناقد السعودي الدكتور حسن بن فهد الهويمل عن كتابه "النزعة الإسلامية في الشعر السعودي المعاصر"، والناقد السعودي الدكتور عبد الله الفيفي عن كتابه "الصورة البصرية في شعر العميان"، والناقد السوري الدكتور وليد مشوح عن كتابه "موضوعة الموضة في الشعر العربي"، والشاعر المصري إسماعيل الصيفي، والشاعر السعودي حسن قرشي، وفاز بها في دورتها الأخيرة في الشعر الشاعران المصري محمد التهامي عن ديوانه "نفثات"، والفلسطيني هارون هاشم رشيد عن ديوانه "طيور الجنة".

وفي نقد الشعر فاز بها كلٌّ من الناقدة التونسية الدكتورة حسناء بوزويتة الطرابلسي عن كتابها "حياة الشعر في نهاية الأندلس"، والناقد المصري الدكتور يحيى محمد نبوي خاطر عن كتابه "عناصر الإبداع الفني في شعر ابن خفاجة".

وأخيرًا الدورة الثامنة للجائزة في فرعيها "الإبداع في الشعر والإبداع في نقد الشعر"، فاز بها في فرع النقد الناقد والأكاديمي الدكتور عبد الله التطاوي نائب رئيس جامعة القاهرة عن دراسته "أشكال الصراع في القصيدة العربية"، وفاز بجائزة فرع الشعر مناصفة كلٌّ من الشاعرين المصريين أحمد بخيت عن ديوانه "وطن بحجم عيوننا"، وسمير فراج عن ديوانه "ورقة أخيرة للوجوه الأولى".
avatar
الوحيد
مشرف قسم الترفيه
مشرف قسم الترفيه
الجدي
التِنِّين
عدد المساهمات : 1144
عدد النقاط : 1603
العمر : 28
البلد : google
العمل/الترفيه : فاضي
المزاج : متواضع

رد: القاهرة تحتضن ندوة "المدينة المنورة في الشعر العربي

في الأربعاء 11 أغسطس - 8:56
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى