الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
nrmo
nrmo
الميزان
الحصان
عدد المساهمات : 635
عدد النقاط : 1433
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : طالبة جامعية

نيو تنمية المهارات الاربعة

الثلاثاء 1 ديسمبر - 14:45
@@ مهارات القراءة :
%%%%%%%%%%
الصف الأول :
1. التمييز بين الحروف قراءة .
2. نطق الحروف بحركاتها الثلاث .
3. قراءة الكلمة أو الجملة أو التركيب مع الفهم .
4. تحليل الكلمة إلى حروف والجملة إلى كلمات .
5. تركيب كلمة من عدة حروف أو تركيب جملة من عدة كلمات .
6. التمييز بين أشكال التنوين قراءة .
7. التمييز نطقا ً بين المد بالألف والواو والياء .
8. التمييز في القراءة بين أل الشمسية والقمرية .

الصف الثاني :
1. قراءة جميع الحروف الهجائية بحركاتها الثلاث مرتبة .
2. قراءة الكلمات بحركاتها .
3. التفريق نطقا ً بين الأصوات المتشابهة .
4. قراءة جملة من عدة كلمات قراءة سليمة .
5. قراءة نصوص قصيرة من القرءان أو الحديث أو الأناشيد .
6. قراءة موضوع مكتمل من 30 – 40 كلمة مع فهم المدلول .


الصف الثالث إلى السادس :
1. قراءة موضوعات مكتملة بسرعة مناسبة دون تردد قراءة جهرية أو صامتة .
2. القراءة بالضبط الصحيح لجميع حروف الكلمة ، مع مراعاة المد والتنوين والتضعيف ( الشدة ) .
3. تمثيل المعنى أثناء القراءة بتلوين الصوت ، والوقوف أو الوصل في مواضعهما الصحيحة .
4. إخراج الحروف من مخارجها الصحية .
5. فهم معنى ما يقرأ ، واستخلاص الأفكار ، وتحديد معاني المفردات من خلال السياق .


@@ مهارات الكتابة :
%%%%%%%%%%
الصف الأول :
1. كتابة الحروف منفردة بأشكالها المختلفة كتابة ً صحيحة ز
1. كتابة الحروف بأشكالها وأوضاعها المختلفة من الكلمة كتابة صحيحة .
2. كتابة جملة مكونة من عدة كلمات نسخا ً بشكل صحيح .
3. كتابة جملة مكونة من عدة كلمات بعد النظر إليها ثم حجبها .
4. كتابة كلمات تحتوي على حروف المد .
5. كتابة كلمات تحتوي على التنوين بأنواعه الثلاث .
6. التفريق كتابة بين أل الشمسية والقمرية .

الصف الثاني :
1. كتابة الحروف الهجائية مفردة بحركاتها الثلاث .
2. كتابة الحروف الهجائية بأشكالها وأوضاعها المختلفة من الكلمة كتابة صحيحة .
3. كتابة التنوين بأنواعه الثلاث .
4. كتابة كلمات تحتوي على حروف المد ، والتفريق بين المد والحركة .
5. كتابة كلمات مختومة بتاء مفتوحة وتاء مربوطة كتابة سليمة .
6. التفريق كتابة بين أل الشمسية والقمرية .
7. كتابة عدة جمل تحتوي على 20 كلمة بعد النظر إليها ثم حجبها ثم كتابتها صحيحة .
8. كتابة عشر كلمات اختباريا ً دون خطأ .

الصف الثالث :

أ / الرسم الكتابي :
1. كتابة التنوين بأشكاله الثلاث كتابة صحيحة .
2. التفريق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء .
3. كتابة بأشكاله مع التفريق بين بينه وبين حركاته .
4. التفريق كتابة في تنوين الفتح بين الكلمات التي تلحقها الألف والكلمات التي لا تلحقها .
5. كتابة كلمات مشددة .
6. التمييز في الكتابة بين الحروف المتشابهة في النطق .
7. كتابة الكلمات التي تحتوي على لام شمسية كتابة صحيحة .
8. كتابة كلمات مختومة بالألف والواو والياء .
9. كتابة أسماء الإشارة والأسماء الموصولة .
10. إتقان رسم الحروف الكلمات ومحاكاة المكتوب بدقة .
11. كتابة قطعة مكونة من 30 كلمة بعد النظر إليها ثم حجبها .
12. كتابة قطعة مكونة من 40 كلمة غيبا ً .
13. رسم الحروف والكلمات رسما ً صحيحا ً مع مراعاة ما يكون منها فوق السطر وما ينزل عنه ، ومراعاة السافات اللازمة بين الكلمات .

ب / مهارات التعبير الكتابي :
1. الإجابة الصحيحة كتابيا ً عن الأسئلة المعطاة .
2. تكوين جمل مترابطة باستخدام كلمات مساعدة
3. كتابة جمل مكتملة المعنى حول الموضوعات من بيئته ، أو مواقف شاهدها .

الصف الرابع :

أ / الرسم الكتابي :
1. كتابة الكلمات التي أولها لام إذا دخلت عليها أل الشمسية .
2. كتابة كلمات بها أل الشمسية أو القمرية عند دخول حروف الجر أو العطف عليها .
3. كتابة بعض علامات الترقيم المناسبة .
4. كتابة الألف في آخر الكلمة في الأسماء والأفعال والحروف .
5. كتابة الهمزة المتطرفة بأشكالها الأربعة ( على ألف أو واو أو ياء أو على سطر ) .
6. إتقان كتابة تنوين الفتح بزيادة الألف أو تركها في ببعض الكلمات .
7. التفريق بين كتابة الألف المقصورة و الألف الممدودة .
8. رسم الحروف والكلمات رسما ً صحيحا ً مع مراعاة ما يكون منها فوق السطر وما ينزل عنه ، أو مراعاة المسافات اللازمة بين الكلمات والحروف .

ب / التعبير الكتابي :
1. الإجابة الصحيحة كتابيا ً عن أسئلة معطاة .
2. تكوين جمل مترابطة باستخدام كلمات مساعدة .
3. كتابة جمل مكتملة المعنى حول موضوعات من بيئته ، أو مواقف شاهده .

الصف الخامس :

أ / الرسم الكتابي :
1. إتقان كتابة المهارات السابقة مثل اللام الشمسية والتنوين ، المد ، دخول حروف الجر على الكلمة .
2. إتقان كتابة الألف في آخر الكلمة ، والتفريق بين الألف المقصورة والممدودة .
3. إتقان كتابة الهمزة متطرفة .
4. كتابة بعض علامات الترقيم .
5. كتابة الهمزة المتوسطة بأشكالها الأربعة ( على ألف أو واو أو ياء أو على سطر ) .
6. رسم الحروف والكلمات رسما ً صحيحا ً مع مراعاة ما يكون منها فوق السطر وما ينزل عنه ، أو مراعاة المسافات اللازمة بين الكلمات والحروف .

ب / التعبير الكتابي :
1. التعبير كتابيا ً عن مشاهداته وانطباعاته وآرائه وحاجاته وميوله بأسلوب واضح ، والجمل المترابطة صحيحة ً البناء ، وأفكار متسلسلة .
2. كتابة حكايات واقعية قصيرة بأسلوب واضح ، أو إعادة قص حكاية قراءها أو سمعها .
3. كتابة تقرير مصغر عن رحلة أو زيارة أو نشاط مدرسي .
4. كتبة عبارات الشكر والتهاني والرسائل القصيرة بلغة سليمة .
5. تطبيق قواعد النحو الإملاء واستخدام أساليب اللغوية التي تعلمها .

الصف السادس :

أ / الرسم الكتابي :
1. كتابة الهمزة المتوسطة بأشكالها الأربعة ( على ألف أو واو أو ياء أو على سطر ) .
2. التفريق في الكتابة بين همزتي الوصل والقطع .
3. كتابة الكلمات التي تحتوي على أحرف زائدة لا تنطق ( ألف واو الجماعة ، واو عمرو ) .
4. كتابة كلمات تحتوي على حروف تنطق ولا تكتب .
5. كتابة كلمات تحتوي على إدغام حروف في بعضها ، وحذف أجزاء منها مثل ( عم ّ ، مم ّ ، عمّن ، ممّن ) .
6. كتابة بقية علامات الترقيم .
7. رسم الحروف والكلمات رسما ً صحيحا ً مع مراعاة ما يكون منها فوق السطر وما ينزل عنه ، أو مراعاة المسافات اللازمة بين الكلمات والحروف .

ب / التعبير الكتابي :
1. التعبير كتابيا ً عن مشاهداته وانطباعاته وآرائه وحاجاته وميوله بأسلوب واضح ، والجمل المترابطة صحيحة ً البناء ، وأفكار متسلسلة .
2. كتابة حكايات واقعية قصيرة بأسلوب واضح ، أو إعادة قص حكاية قراءها أو سمعها .
3. كتابة تقرير مصغر عن رحلة أو زيارة أو نشاط مدرسي .
4. كتبة عبارات الشكر والتهاني والرسائل القصيرة بلغة سليمة .
5. تطبيق قواعد النحو الإملاء واستخدام أساليب اللغوية التي تعلمها .

@@ مهارات الاستماع :
%%%%%%%%%%
أ / الصف الأول والثاني :
1. الاستماع إلى قصة ثم إعادة قصها.
2. الإجابة الصحيحة عن بعض الأسئلة التي يوجهها المعلم حول الدرس الذي أستمع إليه .
3. ذكر مجال الحديث الذي تم الاستماع إليه .
4. حسن الإنصات للمعلم .

ب / الصف الثالث والرابع :
1. الاستماع إلى قصة ثم إعادة قصها.
2. الإجابة الصحيحة عن بعض الأسئلة التي يوجهها المعلم حول الدرس الذي أستمع إليه .
3. ذكر مجال الحديث الذي تم الاستماع إليه .
4. حسن الإنصات للمعلم .
5. تحديد أهم أفكار الموضوع الذي أستمع إليه .

ج / الصف الخامس والسادس :
1. الاستماع إلى قصة ثم إعادة قصها.
2. الإجابة الصحيحة عن بعض الأسئلة التي يوجهها المعلم حول الدرس الذي أستمع إليه .
3. ذكر مجال الحديث الذي تم الاستماع إليه .
4. حسن الإنصات للمعلم .
5. تحديد أهم أفكار الموضوع الذي أستمع إليه .
6. تحديد هدف المتحدث من حديثه .
7. تقديم فكرة واضحة عما سمعه .
8. تحديد الفائدة من القصة التي أستمع إليه .
9. التعليق على ما أستمع إليه ، وذكر وجهة نظره مدعومة بالد

@@ مهارات التحدث :
%%%%%%%%%%
أ / الصف الأول والثاني :
1. استخدام عبارات الآداب الاجتماعية مثل ( السلام ، الاعتذار ، الشكر ، الاستئذان ) .
2. ترتيب كلمات محددة تكون جمل سليمة التركيب والمعنى ترتيبا ً شفهيا ً .
3. طلب ما يحتاج إليه بعبارة واضحة الدلالة .
4. السؤال عما يهمه في حياته اليومية باستخدام الأدوات المناسبة لذلك .
5. حكاية قصة قصيرة سمعها في حدود دقائق معدودة .
6. التحدث عن مضمون بعض الصور المتصلة ببيئته .
7. مناقشة المعلم في بعض الموضوعات المطروحة .
8. الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم شفويا ً إجابة واضحة .
9. التعبير عن موضوعات سهلة من بيئته .
10. استخدام بعض الظواهر اللغوية مثل أسماء الإشارة والأسماء الموصولة والضمائر .

ب / الصف الثالث والرابع :
1. ترتيب كلمات محددة تكون جمل سليمة التركيب والمعنى ترتيبا ً شفهيا ً .
2. السؤال عما يهمه في حياته اليومية باستخدام الأدوات المناسبة لذلك .
3. حكاية قصة قصيرة سمعها في حدود دقائق معدودة .
4. مناقشة المعلم في بعض الموضوعات المطروحة .
5. الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم شفويا ً إجابة واضحة .
6. التعبير عن موضوعات سهلة من بيئته .
7. الإكمال الشفهي لجملة بما يناسب المعنى .
8. استخدام كلمات محددة في جملة مفيدة شفهيا ً .
9. سرد خبر قصير عن مشهد رآه أو سمعه في عبارة .
10. إكمال قصة سمعها .
11. إبداء وجهة نظره حول مواقف إيجابية أو سلبية .
12. التعليق على رأي بما يؤيده أو يعارضه مما يتعلق ببيئته .
13. ذكر ما أعجبه في قصة سمعها .
14. استخدام بعض الظواهر اللغوية مثل ( الإفراد والتثنية والجمع ) .
15. إيجاد بناء الجملة والربط بينها وبين جمل أخرى .

ج / الصف الخامس والسادس :
1. استخدام كلمات محددة في جملة مفيدة شفهيا ً .
2. المشاركة في مناقشة الموضوعات التي يثيرها المعلم أو أحد التلاميذ .
3. إبداء الرأي مدعوما ً بالدليل حول مواقف من بيئته أو حياته المدرسية .
4. التعليق على قصة قدمها أحد زملائه مركزا ً على مغزاها .
5. التعليق على خبر قرأه أو سمعه من خلال خبراته السابقة ، كذكر مثال أو تقديم دليل أو إيضاح رؤية .
6. تقديم فكره واضحة عن موضوع كلف بقراءته .
7. تقديم برامج الإذاعة المدرسية .
8. إدارة ندوه طلابية مصغرة .
9. تطبيق القواعد الغوية أثناء تحدثه .
10. استخدام الأساليب اللغوية المختلفة في حديثه كأسلوب الشرط والتفضيل ( التعجب ، القسم ، النداء ) .

&& ارتباط المهارات اللغوية بمواد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :

1. تحقق مهارات القراءة بشكل مباشر عن طريق تدريس مادة القراءة أو الأناشيد أو ( المحفوظات ) . ويتم التدريب عليها بشكل غير مباشر في بقية المواد مثل ( القواعد ، الإملاء ) عندما يطلب من التلاميذ قراءة القطع والأمثلة .
2. تحقق مهارات الكتابة بشكل مباشر عن طريق تدريس مادة الكتابة في الصفين الأول والثاني ومواد الإملاء والخط والتعبير ( بجزئه الكتابي ) في الصفوف من الثالث حتى السادس . ويتم التدريب عليها بشكل غير مباشر في بقية الفروع كتدريبات القراءة والقواعد .
3. تحقق مهارات الاستماع بشكل مباشر عن طريق تدريس مواد القراءة و الأناشيد ( أو المحفوظات ) ، والكتابة والإملاء والتعبير . ويتم التدريب عليها في بقية الفروع مثل القواعد .
4. تحقق مهارات التحدث بشكل مباشر عن طريق تدريس مادة القراءة والأناشيد أو المحفوظات ومادة التعبير ( بجزئه الشفهي في الصفوف من الثالث حتى السادس ، ومادة القواعد في الصفوف من الرابع حتى السادس . ويتم التدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى