- nrmo
عدد المساهمات : 635
عدد النقاط : 1433
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
تنمية المهارات الاربعة
الثلاثاء 1 ديسمبر - 14:45
@@ مهارات القراءة :
%%%%%%%%%%
الصف الأول :
1. التمييز بين الحروف قراءة .
2. نطق الحروف بحركاتها الثلاث .
3. قراءة الكلمة أو الجملة أو التركيب مع الفهم .
4. تحليل الكلمة إلى حروف والجملة إلى كلمات .
5. تركيب كلمة من عدة حروف أو تركيب جملة من عدة كلمات .
6. التمييز بين أشكال التنوين قراءة .
7. التمييز نطقا ً بين المد بالألف والواو والياء .
8. التمييز في القراءة بين أل الشمسية والقمرية .
الصف الثاني :
1. قراءة جميع الحروف الهجائية بحركاتها الثلاث مرتبة .
2. قراءة الكلمات بحركاتها .
3. التفريق نطقا ً بين الأصوات المتشابهة .
4. قراءة جملة من عدة كلمات قراءة سليمة .
5. قراءة نصوص قصيرة من القرءان أو الحديث أو الأناشيد .
6. قراءة موضوع مكتمل من 30 – 40 كلمة مع فهم المدلول .
الصف الثالث إلى السادس :
1. قراءة موضوعات مكتملة بسرعة مناسبة دون تردد قراءة جهرية أو صامتة .
2. القراءة بالضبط الصحيح لجميع حروف الكلمة ، مع مراعاة المد والتنوين والتضعيف ( الشدة ) .
3. تمثيل المعنى أثناء القراءة بتلوين الصوت ، والوقوف أو الوصل في مواضعهما الصحيحة .
4. إخراج الحروف من مخارجها الصحية .
5. فهم معنى ما يقرأ ، واستخلاص الأفكار ، وتحديد معاني المفردات من خلال السياق .
@@ مهارات الكتابة :
%%%%%%%%%%
الصف الأول :
1. كتابة الحروف منفردة بأشكالها المختلفة كتابة ً صحيحة ز
1. كتابة الحروف بأشكالها وأوضاعها المختلفة من الكلمة كتابة صحيحة .
2. كتابة جملة مكونة من عدة كلمات نسخا ً بشكل صحيح .
3. كتابة جملة مكونة من عدة كلمات بعد النظر إليها ثم حجبها .
4. كتابة كلمات تحتوي على حروف المد .
5. كتابة كلمات تحتوي على التنوين بأنواعه الثلاث .
6. التفريق كتابة بين أل الشمسية والقمرية .
الصف الثاني :
1. كتابة الحروف الهجائية مفردة بحركاتها الثلاث .
2. كتابة الحروف الهجائية بأشكالها وأوضاعها المختلفة من الكلمة كتابة صحيحة .
3. كتابة التنوين بأنواعه الثلاث .
4. كتابة كلمات تحتوي على حروف المد ، والتفريق بين المد والحركة .
5. كتابة كلمات مختومة بتاء مفتوحة وتاء مربوطة كتابة سليمة .
6. التفريق كتابة بين أل الشمسية والقمرية .
7. كتابة عدة جمل تحتوي على 20 كلمة بعد النظر إليها ثم حجبها ثم كتابتها صحيحة .
8. كتابة عشر كلمات اختباريا ً دون خطأ .
الصف الثالث :
أ / الرسم الكتابي :
1. كتابة التنوين بأشكاله الثلاث كتابة صحيحة .
2. التفريق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء .
3. كتابة بأشكاله مع التفريق بين بينه وبين حركاته .
4. التفريق كتابة في تنوين الفتح بين الكلمات التي تلحقها الألف والكلمات التي لا تلحقها .
5. كتابة كلمات مشددة .
6. التمييز في الكتابة بين الحروف المتشابهة في النطق .
7. كتابة الكلمات التي تحتوي على لام شمسية كتابة صحيحة .
8. كتابة كلمات مختومة بالألف والواو والياء .
9. كتابة أسماء الإشارة والأسماء الموصولة .
10. إتقان رسم الحروف الكلمات ومحاكاة المكتوب بدقة .
11. كتابة قطعة مكونة من 30 كلمة بعد النظر إليها ثم حجبها .
12. كتابة قطعة مكونة من 40 كلمة غيبا ً .
13. رسم الحروف والكلمات رسما ً صحيحا ً مع مراعاة ما يكون منها فوق السطر وما ينزل عنه ، ومراعاة السافات اللازمة بين الكلمات .
ب / مهارات التعبير الكتابي :
1. الإجابة الصحيحة كتابيا ً عن الأسئلة المعطاة .
2. تكوين جمل مترابطة باستخدام كلمات مساعدة
3. كتابة جمل مكتملة المعنى حول الموضوعات من بيئته ، أو مواقف شاهدها .
الصف الرابع :
أ / الرسم الكتابي :
1. كتابة الكلمات التي أولها لام إذا دخلت عليها أل الشمسية .
2. كتابة كلمات بها أل الشمسية أو القمرية عند دخول حروف الجر أو العطف عليها .
3. كتابة بعض علامات الترقيم المناسبة .
4. كتابة الألف في آخر الكلمة في الأسماء والأفعال والحروف .
5. كتابة الهمزة المتطرفة بأشكالها الأربعة ( على ألف أو واو أو ياء أو على سطر ) .
6. إتقان كتابة تنوين الفتح بزيادة الألف أو تركها في ببعض الكلمات .
7. التفريق بين كتابة الألف المقصورة و الألف الممدودة .
8. رسم الحروف والكلمات رسما ً صحيحا ً مع مراعاة ما يكون منها فوق السطر وما ينزل عنه ، أو مراعاة المسافات اللازمة بين الكلمات والحروف .
ب / التعبير الكتابي :
1. الإجابة الصحيحة كتابيا ً عن أسئلة معطاة .
2. تكوين جمل مترابطة باستخدام كلمات مساعدة .
3. كتابة جمل مكتملة المعنى حول موضوعات من بيئته ، أو مواقف شاهده .
الصف الخامس :
أ / الرسم الكتابي :
1. إتقان كتابة المهارات السابقة مثل اللام الشمسية والتنوين ، المد ، دخول حروف الجر على الكلمة .
2. إتقان كتابة الألف في آخر الكلمة ، والتفريق بين الألف المقصورة والممدودة .
3. إتقان كتابة الهمزة متطرفة .
4. كتابة بعض علامات الترقيم .
5. كتابة الهمزة المتوسطة بأشكالها الأربعة ( على ألف أو واو أو ياء أو على سطر ) .
6. رسم الحروف والكلمات رسما ً صحيحا ً مع مراعاة ما يكون منها فوق السطر وما ينزل عنه ، أو مراعاة المسافات اللازمة بين الكلمات والحروف .
ب / التعبير الكتابي :
1. التعبير كتابيا ً عن مشاهداته وانطباعاته وآرائه وحاجاته وميوله بأسلوب واضح ، والجمل المترابطة صحيحة ً البناء ، وأفكار متسلسلة .
2. كتابة حكايات واقعية قصيرة بأسلوب واضح ، أو إعادة قص حكاية قراءها أو سمعها .
3. كتابة تقرير مصغر عن رحلة أو زيارة أو نشاط مدرسي .
4. كتبة عبارات الشكر والتهاني والرسائل القصيرة بلغة سليمة .
5. تطبيق قواعد النحو الإملاء واستخدام أساليب اللغوية التي تعلمها .
الصف السادس :
أ / الرسم الكتابي :
1. كتابة الهمزة المتوسطة بأشكالها الأربعة ( على ألف أو واو أو ياء أو على سطر ) .
2. التفريق في الكتابة بين همزتي الوصل والقطع .
3. كتابة الكلمات التي تحتوي على أحرف زائدة لا تنطق ( ألف واو الجماعة ، واو عمرو ) .
4. كتابة كلمات تحتوي على حروف تنطق ولا تكتب .
5. كتابة كلمات تحتوي على إدغام حروف في بعضها ، وحذف أجزاء منها مثل ( عم ّ ، مم ّ ، عمّن ، ممّن ) .
6. كتابة بقية علامات الترقيم .
7. رسم الحروف والكلمات رسما ً صحيحا ً مع مراعاة ما يكون منها فوق السطر وما ينزل عنه ، أو مراعاة المسافات اللازمة بين الكلمات والحروف .
ب / التعبير الكتابي :
1. التعبير كتابيا ً عن مشاهداته وانطباعاته وآرائه وحاجاته وميوله بأسلوب واضح ، والجمل المترابطة صحيحة ً البناء ، وأفكار متسلسلة .
2. كتابة حكايات واقعية قصيرة بأسلوب واضح ، أو إعادة قص حكاية قراءها أو سمعها .
3. كتابة تقرير مصغر عن رحلة أو زيارة أو نشاط مدرسي .
4. كتبة عبارات الشكر والتهاني والرسائل القصيرة بلغة سليمة .
5. تطبيق قواعد النحو الإملاء واستخدام أساليب اللغوية التي تعلمها .
@@ مهارات الاستماع :
%%%%%%%%%%
أ / الصف الأول والثاني :
1. الاستماع إلى قصة ثم إعادة قصها.
2. الإجابة الصحيحة عن بعض الأسئلة التي يوجهها المعلم حول الدرس الذي أستمع إليه .
3. ذكر مجال الحديث الذي تم الاستماع إليه .
4. حسن الإنصات للمعلم .
ب / الصف الثالث والرابع :
1. الاستماع إلى قصة ثم إعادة قصها.
2. الإجابة الصحيحة عن بعض الأسئلة التي يوجهها المعلم حول الدرس الذي أستمع إليه .
3. ذكر مجال الحديث الذي تم الاستماع إليه .
4. حسن الإنصات للمعلم .
5. تحديد أهم أفكار الموضوع الذي أستمع إليه .
ج / الصف الخامس والسادس :
1. الاستماع إلى قصة ثم إعادة قصها.
2. الإجابة الصحيحة عن بعض الأسئلة التي يوجهها المعلم حول الدرس الذي أستمع إليه .
3. ذكر مجال الحديث الذي تم الاستماع إليه .
4. حسن الإنصات للمعلم .
5. تحديد أهم أفكار الموضوع الذي أستمع إليه .
6. تحديد هدف المتحدث من حديثه .
7. تقديم فكرة واضحة عما سمعه .
8. تحديد الفائدة من القصة التي أستمع إليه .
9. التعليق على ما أستمع إليه ، وذكر وجهة نظره مدعومة بالد
@@ مهارات التحدث :
%%%%%%%%%%
أ / الصف الأول والثاني :
1. استخدام عبارات الآداب الاجتماعية مثل ( السلام ، الاعتذار ، الشكر ، الاستئذان ) .
2. ترتيب كلمات محددة تكون جمل سليمة التركيب والمعنى ترتيبا ً شفهيا ً .
3. طلب ما يحتاج إليه بعبارة واضحة الدلالة .
4. السؤال عما يهمه في حياته اليومية باستخدام الأدوات المناسبة لذلك .
5. حكاية قصة قصيرة سمعها في حدود دقائق معدودة .
6. التحدث عن مضمون بعض الصور المتصلة ببيئته .
7. مناقشة المعلم في بعض الموضوعات المطروحة .
8. الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم شفويا ً إجابة واضحة .
9. التعبير عن موضوعات سهلة من بيئته .
10. استخدام بعض الظواهر اللغوية مثل أسماء الإشارة والأسماء الموصولة والضمائر .
ب / الصف الثالث والرابع :
1. ترتيب كلمات محددة تكون جمل سليمة التركيب والمعنى ترتيبا ً شفهيا ً .
2. السؤال عما يهمه في حياته اليومية باستخدام الأدوات المناسبة لذلك .
3. حكاية قصة قصيرة سمعها في حدود دقائق معدودة .
4. مناقشة المعلم في بعض الموضوعات المطروحة .
5. الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم شفويا ً إجابة واضحة .
6. التعبير عن موضوعات سهلة من بيئته .
7. الإكمال الشفهي لجملة بما يناسب المعنى .
8. استخدام كلمات محددة في جملة مفيدة شفهيا ً .
9. سرد خبر قصير عن مشهد رآه أو سمعه في عبارة .
10. إكمال قصة سمعها .
11. إبداء وجهة نظره حول مواقف إيجابية أو سلبية .
12. التعليق على رأي بما يؤيده أو يعارضه مما يتعلق ببيئته .
13. ذكر ما أعجبه في قصة سمعها .
14. استخدام بعض الظواهر اللغوية مثل ( الإفراد والتثنية والجمع ) .
15. إيجاد بناء الجملة والربط بينها وبين جمل أخرى .
ج / الصف الخامس والسادس :
1. استخدام كلمات محددة في جملة مفيدة شفهيا ً .
2. المشاركة في مناقشة الموضوعات التي يثيرها المعلم أو أحد التلاميذ .
3. إبداء الرأي مدعوما ً بالدليل حول مواقف من بيئته أو حياته المدرسية .
4. التعليق على قصة قدمها أحد زملائه مركزا ً على مغزاها .
5. التعليق على خبر قرأه أو سمعه من خلال خبراته السابقة ، كذكر مثال أو تقديم دليل أو إيضاح رؤية .
6. تقديم فكره واضحة عن موضوع كلف بقراءته .
7. تقديم برامج الإذاعة المدرسية .
8. إدارة ندوه طلابية مصغرة .
9. تطبيق القواعد الغوية أثناء تحدثه .
10. استخدام الأساليب اللغوية المختلفة في حديثه كأسلوب الشرط والتفضيل ( التعجب ، القسم ، النداء ) .
&& ارتباط المهارات اللغوية بمواد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :
1. تحقق مهارات القراءة بشكل مباشر عن طريق تدريس مادة القراءة أو الأناشيد أو ( المحفوظات ) . ويتم التدريب عليها بشكل غير مباشر في بقية المواد مثل ( القواعد ، الإملاء ) عندما يطلب من التلاميذ قراءة القطع والأمثلة .
2. تحقق مهارات الكتابة بشكل مباشر عن طريق تدريس مادة الكتابة في الصفين الأول والثاني ومواد الإملاء والخط والتعبير ( بجزئه الكتابي ) في الصفوف من الثالث حتى السادس . ويتم التدريب عليها بشكل غير مباشر في بقية الفروع كتدريبات القراءة والقواعد .
3. تحقق مهارات الاستماع بشكل مباشر عن طريق تدريس مواد القراءة و الأناشيد ( أو المحفوظات ) ، والكتابة والإملاء والتعبير . ويتم التدريب عليها في بقية الفروع مثل القواعد .
4. تحقق مهارات التحدث بشكل مباشر عن طريق تدريس مادة القراءة والأناشيد أو المحفوظات ومادة التعبير ( بجزئه الشفهي في الصفوف من الثالث حتى السادس ، ومادة القواعد في الصفوف من الرابع حتى السادس . ويتم التدريب
%%%%%%%%%%
الصف الأول :
1. التمييز بين الحروف قراءة .
2. نطق الحروف بحركاتها الثلاث .
3. قراءة الكلمة أو الجملة أو التركيب مع الفهم .
4. تحليل الكلمة إلى حروف والجملة إلى كلمات .
5. تركيب كلمة من عدة حروف أو تركيب جملة من عدة كلمات .
6. التمييز بين أشكال التنوين قراءة .
7. التمييز نطقا ً بين المد بالألف والواو والياء .
8. التمييز في القراءة بين أل الشمسية والقمرية .
الصف الثاني :
1. قراءة جميع الحروف الهجائية بحركاتها الثلاث مرتبة .
2. قراءة الكلمات بحركاتها .
3. التفريق نطقا ً بين الأصوات المتشابهة .
4. قراءة جملة من عدة كلمات قراءة سليمة .
5. قراءة نصوص قصيرة من القرءان أو الحديث أو الأناشيد .
6. قراءة موضوع مكتمل من 30 – 40 كلمة مع فهم المدلول .
الصف الثالث إلى السادس :
1. قراءة موضوعات مكتملة بسرعة مناسبة دون تردد قراءة جهرية أو صامتة .
2. القراءة بالضبط الصحيح لجميع حروف الكلمة ، مع مراعاة المد والتنوين والتضعيف ( الشدة ) .
3. تمثيل المعنى أثناء القراءة بتلوين الصوت ، والوقوف أو الوصل في مواضعهما الصحيحة .
4. إخراج الحروف من مخارجها الصحية .
5. فهم معنى ما يقرأ ، واستخلاص الأفكار ، وتحديد معاني المفردات من خلال السياق .
@@ مهارات الكتابة :
%%%%%%%%%%
الصف الأول :
1. كتابة الحروف منفردة بأشكالها المختلفة كتابة ً صحيحة ز
1. كتابة الحروف بأشكالها وأوضاعها المختلفة من الكلمة كتابة صحيحة .
2. كتابة جملة مكونة من عدة كلمات نسخا ً بشكل صحيح .
3. كتابة جملة مكونة من عدة كلمات بعد النظر إليها ثم حجبها .
4. كتابة كلمات تحتوي على حروف المد .
5. كتابة كلمات تحتوي على التنوين بأنواعه الثلاث .
6. التفريق كتابة بين أل الشمسية والقمرية .
الصف الثاني :
1. كتابة الحروف الهجائية مفردة بحركاتها الثلاث .
2. كتابة الحروف الهجائية بأشكالها وأوضاعها المختلفة من الكلمة كتابة صحيحة .
3. كتابة التنوين بأنواعه الثلاث .
4. كتابة كلمات تحتوي على حروف المد ، والتفريق بين المد والحركة .
5. كتابة كلمات مختومة بتاء مفتوحة وتاء مربوطة كتابة سليمة .
6. التفريق كتابة بين أل الشمسية والقمرية .
7. كتابة عدة جمل تحتوي على 20 كلمة بعد النظر إليها ثم حجبها ثم كتابتها صحيحة .
8. كتابة عشر كلمات اختباريا ً دون خطأ .
الصف الثالث :
أ / الرسم الكتابي :
1. كتابة التنوين بأشكاله الثلاث كتابة صحيحة .
2. التفريق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء .
3. كتابة بأشكاله مع التفريق بين بينه وبين حركاته .
4. التفريق كتابة في تنوين الفتح بين الكلمات التي تلحقها الألف والكلمات التي لا تلحقها .
5. كتابة كلمات مشددة .
6. التمييز في الكتابة بين الحروف المتشابهة في النطق .
7. كتابة الكلمات التي تحتوي على لام شمسية كتابة صحيحة .
8. كتابة كلمات مختومة بالألف والواو والياء .
9. كتابة أسماء الإشارة والأسماء الموصولة .
10. إتقان رسم الحروف الكلمات ومحاكاة المكتوب بدقة .
11. كتابة قطعة مكونة من 30 كلمة بعد النظر إليها ثم حجبها .
12. كتابة قطعة مكونة من 40 كلمة غيبا ً .
13. رسم الحروف والكلمات رسما ً صحيحا ً مع مراعاة ما يكون منها فوق السطر وما ينزل عنه ، ومراعاة السافات اللازمة بين الكلمات .
ب / مهارات التعبير الكتابي :
1. الإجابة الصحيحة كتابيا ً عن الأسئلة المعطاة .
2. تكوين جمل مترابطة باستخدام كلمات مساعدة
3. كتابة جمل مكتملة المعنى حول الموضوعات من بيئته ، أو مواقف شاهدها .
الصف الرابع :
أ / الرسم الكتابي :
1. كتابة الكلمات التي أولها لام إذا دخلت عليها أل الشمسية .
2. كتابة كلمات بها أل الشمسية أو القمرية عند دخول حروف الجر أو العطف عليها .
3. كتابة بعض علامات الترقيم المناسبة .
4. كتابة الألف في آخر الكلمة في الأسماء والأفعال والحروف .
5. كتابة الهمزة المتطرفة بأشكالها الأربعة ( على ألف أو واو أو ياء أو على سطر ) .
6. إتقان كتابة تنوين الفتح بزيادة الألف أو تركها في ببعض الكلمات .
7. التفريق بين كتابة الألف المقصورة و الألف الممدودة .
8. رسم الحروف والكلمات رسما ً صحيحا ً مع مراعاة ما يكون منها فوق السطر وما ينزل عنه ، أو مراعاة المسافات اللازمة بين الكلمات والحروف .
ب / التعبير الكتابي :
1. الإجابة الصحيحة كتابيا ً عن أسئلة معطاة .
2. تكوين جمل مترابطة باستخدام كلمات مساعدة .
3. كتابة جمل مكتملة المعنى حول موضوعات من بيئته ، أو مواقف شاهده .
الصف الخامس :
أ / الرسم الكتابي :
1. إتقان كتابة المهارات السابقة مثل اللام الشمسية والتنوين ، المد ، دخول حروف الجر على الكلمة .
2. إتقان كتابة الألف في آخر الكلمة ، والتفريق بين الألف المقصورة والممدودة .
3. إتقان كتابة الهمزة متطرفة .
4. كتابة بعض علامات الترقيم .
5. كتابة الهمزة المتوسطة بأشكالها الأربعة ( على ألف أو واو أو ياء أو على سطر ) .
6. رسم الحروف والكلمات رسما ً صحيحا ً مع مراعاة ما يكون منها فوق السطر وما ينزل عنه ، أو مراعاة المسافات اللازمة بين الكلمات والحروف .
ب / التعبير الكتابي :
1. التعبير كتابيا ً عن مشاهداته وانطباعاته وآرائه وحاجاته وميوله بأسلوب واضح ، والجمل المترابطة صحيحة ً البناء ، وأفكار متسلسلة .
2. كتابة حكايات واقعية قصيرة بأسلوب واضح ، أو إعادة قص حكاية قراءها أو سمعها .
3. كتابة تقرير مصغر عن رحلة أو زيارة أو نشاط مدرسي .
4. كتبة عبارات الشكر والتهاني والرسائل القصيرة بلغة سليمة .
5. تطبيق قواعد النحو الإملاء واستخدام أساليب اللغوية التي تعلمها .
الصف السادس :
أ / الرسم الكتابي :
1. كتابة الهمزة المتوسطة بأشكالها الأربعة ( على ألف أو واو أو ياء أو على سطر ) .
2. التفريق في الكتابة بين همزتي الوصل والقطع .
3. كتابة الكلمات التي تحتوي على أحرف زائدة لا تنطق ( ألف واو الجماعة ، واو عمرو ) .
4. كتابة كلمات تحتوي على حروف تنطق ولا تكتب .
5. كتابة كلمات تحتوي على إدغام حروف في بعضها ، وحذف أجزاء منها مثل ( عم ّ ، مم ّ ، عمّن ، ممّن ) .
6. كتابة بقية علامات الترقيم .
7. رسم الحروف والكلمات رسما ً صحيحا ً مع مراعاة ما يكون منها فوق السطر وما ينزل عنه ، أو مراعاة المسافات اللازمة بين الكلمات والحروف .
ب / التعبير الكتابي :
1. التعبير كتابيا ً عن مشاهداته وانطباعاته وآرائه وحاجاته وميوله بأسلوب واضح ، والجمل المترابطة صحيحة ً البناء ، وأفكار متسلسلة .
2. كتابة حكايات واقعية قصيرة بأسلوب واضح ، أو إعادة قص حكاية قراءها أو سمعها .
3. كتابة تقرير مصغر عن رحلة أو زيارة أو نشاط مدرسي .
4. كتبة عبارات الشكر والتهاني والرسائل القصيرة بلغة سليمة .
5. تطبيق قواعد النحو الإملاء واستخدام أساليب اللغوية التي تعلمها .
@@ مهارات الاستماع :
%%%%%%%%%%
أ / الصف الأول والثاني :
1. الاستماع إلى قصة ثم إعادة قصها.
2. الإجابة الصحيحة عن بعض الأسئلة التي يوجهها المعلم حول الدرس الذي أستمع إليه .
3. ذكر مجال الحديث الذي تم الاستماع إليه .
4. حسن الإنصات للمعلم .
ب / الصف الثالث والرابع :
1. الاستماع إلى قصة ثم إعادة قصها.
2. الإجابة الصحيحة عن بعض الأسئلة التي يوجهها المعلم حول الدرس الذي أستمع إليه .
3. ذكر مجال الحديث الذي تم الاستماع إليه .
4. حسن الإنصات للمعلم .
5. تحديد أهم أفكار الموضوع الذي أستمع إليه .
ج / الصف الخامس والسادس :
1. الاستماع إلى قصة ثم إعادة قصها.
2. الإجابة الصحيحة عن بعض الأسئلة التي يوجهها المعلم حول الدرس الذي أستمع إليه .
3. ذكر مجال الحديث الذي تم الاستماع إليه .
4. حسن الإنصات للمعلم .
5. تحديد أهم أفكار الموضوع الذي أستمع إليه .
6. تحديد هدف المتحدث من حديثه .
7. تقديم فكرة واضحة عما سمعه .
8. تحديد الفائدة من القصة التي أستمع إليه .
9. التعليق على ما أستمع إليه ، وذكر وجهة نظره مدعومة بالد
@@ مهارات التحدث :
%%%%%%%%%%
أ / الصف الأول والثاني :
1. استخدام عبارات الآداب الاجتماعية مثل ( السلام ، الاعتذار ، الشكر ، الاستئذان ) .
2. ترتيب كلمات محددة تكون جمل سليمة التركيب والمعنى ترتيبا ً شفهيا ً .
3. طلب ما يحتاج إليه بعبارة واضحة الدلالة .
4. السؤال عما يهمه في حياته اليومية باستخدام الأدوات المناسبة لذلك .
5. حكاية قصة قصيرة سمعها في حدود دقائق معدودة .
6. التحدث عن مضمون بعض الصور المتصلة ببيئته .
7. مناقشة المعلم في بعض الموضوعات المطروحة .
8. الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم شفويا ً إجابة واضحة .
9. التعبير عن موضوعات سهلة من بيئته .
10. استخدام بعض الظواهر اللغوية مثل أسماء الإشارة والأسماء الموصولة والضمائر .
ب / الصف الثالث والرابع :
1. ترتيب كلمات محددة تكون جمل سليمة التركيب والمعنى ترتيبا ً شفهيا ً .
2. السؤال عما يهمه في حياته اليومية باستخدام الأدوات المناسبة لذلك .
3. حكاية قصة قصيرة سمعها في حدود دقائق معدودة .
4. مناقشة المعلم في بعض الموضوعات المطروحة .
5. الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم شفويا ً إجابة واضحة .
6. التعبير عن موضوعات سهلة من بيئته .
7. الإكمال الشفهي لجملة بما يناسب المعنى .
8. استخدام كلمات محددة في جملة مفيدة شفهيا ً .
9. سرد خبر قصير عن مشهد رآه أو سمعه في عبارة .
10. إكمال قصة سمعها .
11. إبداء وجهة نظره حول مواقف إيجابية أو سلبية .
12. التعليق على رأي بما يؤيده أو يعارضه مما يتعلق ببيئته .
13. ذكر ما أعجبه في قصة سمعها .
14. استخدام بعض الظواهر اللغوية مثل ( الإفراد والتثنية والجمع ) .
15. إيجاد بناء الجملة والربط بينها وبين جمل أخرى .
ج / الصف الخامس والسادس :
1. استخدام كلمات محددة في جملة مفيدة شفهيا ً .
2. المشاركة في مناقشة الموضوعات التي يثيرها المعلم أو أحد التلاميذ .
3. إبداء الرأي مدعوما ً بالدليل حول مواقف من بيئته أو حياته المدرسية .
4. التعليق على قصة قدمها أحد زملائه مركزا ً على مغزاها .
5. التعليق على خبر قرأه أو سمعه من خلال خبراته السابقة ، كذكر مثال أو تقديم دليل أو إيضاح رؤية .
6. تقديم فكره واضحة عن موضوع كلف بقراءته .
7. تقديم برامج الإذاعة المدرسية .
8. إدارة ندوه طلابية مصغرة .
9. تطبيق القواعد الغوية أثناء تحدثه .
10. استخدام الأساليب اللغوية المختلفة في حديثه كأسلوب الشرط والتفضيل ( التعجب ، القسم ، النداء ) .
&& ارتباط المهارات اللغوية بمواد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :
1. تحقق مهارات القراءة بشكل مباشر عن طريق تدريس مادة القراءة أو الأناشيد أو ( المحفوظات ) . ويتم التدريب عليها بشكل غير مباشر في بقية المواد مثل ( القواعد ، الإملاء ) عندما يطلب من التلاميذ قراءة القطع والأمثلة .
2. تحقق مهارات الكتابة بشكل مباشر عن طريق تدريس مادة الكتابة في الصفين الأول والثاني ومواد الإملاء والخط والتعبير ( بجزئه الكتابي ) في الصفوف من الثالث حتى السادس . ويتم التدريب عليها بشكل غير مباشر في بقية الفروع كتدريبات القراءة والقواعد .
3. تحقق مهارات الاستماع بشكل مباشر عن طريق تدريس مواد القراءة و الأناشيد ( أو المحفوظات ) ، والكتابة والإملاء والتعبير . ويتم التدريب عليها في بقية الفروع مثل القواعد .
4. تحقق مهارات التحدث بشكل مباشر عن طريق تدريس مادة القراءة والأناشيد أو المحفوظات ومادة التعبير ( بجزئه الشفهي في الصفوف من الثالث حتى السادس ، ومادة القواعد في الصفوف من الرابع حتى السادس . ويتم التدريب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى