الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 27
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
http://elamerat.yoo7.com

مهارات التحدث

في الثلاثاء 1 ديسمبر - 14:38


مهارات التحدث:

أ / الصف الأول والثاني :

1. استخدام عبارات الآداب الاجتماعية مثل ( السلام ، الاعتذار ، الشكر ، الاستئذان ) .
2. ترتيب كلمات محددة تكون جمل سليمة التركيب والمعنى ترتيبا ً شفهيا ً .
3. طلب ما يحتاج إليه بعبارة واضحة الدلالة .
4. السؤال عما يهمه في حياته اليومية باستخدام الأدوات المناسبة لذلك .
5. حكاية قصة قصيرة سمعها في حدود دقائق معدودة .
6. التحدث عن مضمون بعض الصور المتصلة ببيئته .
7. مناقشة المعلم في بعض الموضوعات المطروحة .
8. الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم شفويا ً إجابة واضحة .
9. التعبير عن موضوعات سهلة من بيئته .
10. استخدام بعض الظواهر اللغوية مثل أسماء الإشارة والأسماء الموصولة والضمائر .


ب / الصف الثالث والرابع :

1. ترتيب كلمات محددة تكون جمل سليمة التركيب والمعنى ترتيبا ً شفهيا ً .
2. السؤال عما يهمه في حياته اليومية باستخدام الأدوات المناسبة لذلك .
3. حكاية قصة قصيرة سمعها في حدود دقائق معدودة .
4. مناقشة المعلم في بعض الموضوعات المطروحة .
5. الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم شفويا ً إجابة واضحة .
6. التعبير عن موضوعات سهلة من بيئته .
7. الإكمال الشفهي لجملة بما يناسب المعنى .
8. استخدام كلمات محددة في جملة مفيدة شفهيا ً .
9. سرد خبر قصير عن مشهد رآه أو سمعه في عبارة .
10. إكمال قصة سمعها .
11. إبداء وجهة نظره حول مواقف إيجابية أو سلبية .
12. التعليق على رأي بما يؤيده أو يعارضه مما يتعلق ببيئته .
13. ذكر ما أعجبه في قصة سمعها .
14. استخدام بعض الظواهر اللغوية مثل ( الإفراد والتثنية والجمع ) .
15. إيجاد بناء الجملة والربط بينها وبين جمل أخرى .


ج / الصف الخامس والسادس :

1. استخدام كلمات محددة في جملة مفيدة شفهيا ً .
2. المشاركة في مناقشة الموضوعات التي يثيرها المعلم أو أحد التلاميذ .
3. إبداء الرأي مدعوما ً بالدليل حول مواقف من بيئته أو حياته المدرسية .
4. التعليق على قصة قدمها أحد زملائه مركزا ً على مغزاها .
5. التعليق على خبر قرأه أو سمعه من خلال خبراته السابقة ، كذكر مثال أو تقديم دليل أو إيضاح رؤية .
6. تقديم فكره واضحة عن موضوع كلف بقراءته .
7. تقديم برامج الإذاعة المدرسية .
8. إدارة ندوه طلابية مصغرة .
9. تطبيق القواعد الغوية أثناء تحدثه .
10. استخدام الأساليب اللغوية المختلفة في حديثه كأسلوب الشرط والتفضيل ( التعجب ، القسم ، النداء ) .
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى