الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل



منتدى شامل عام مجانى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق علاج أسباب ضعف الطلاب في القراءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 26
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء

مُساهمةموضوع: طرق علاج أسباب ضعف الطلاب في القراءة   الإثنين 30 نوفمبر - 17:26


إن أفضل الطرق لعلاج أسباب الضعف مايلي :
1- زيادة حصص القراءة في المرحلة المتوسطة والثانوية .
2- التقليل من عدد الطلاب في الصف الواحد بحيث يتمكن المعلم من تصحيح أخطاء جميع طلاب الفصل ويتمكن من متابعة الجميع .
3- يجب على الطالب الاهتمام بهذه المادة وجميع المواد الأخرى ويبذل جهد في التحصيل العلمي وكسب المعرفة .
4- على مدرسي المرحلة الابتدائية الاهتمام بالطالب بصفة عامة وفي مادة القراءة بصفة خاصة حتى يصبح الطالب مجيدا للقراءة
5- عمل دورات تدريبية خاصة لمدرسي القراءة لمعرفة أساليب وقواعد القراءة الصحيحة .
6- تعويد الطلاب على ارتياد المكتبات المدرسية والعامة وتزويد هذه المكتبات بالكتب التي تتناسب مع قدراتهم وميولهم وحاجاتهم .
7- وضع حصة مادة القراءة في بداية اليوم الدراسي أوفي وسطه كحد أدنى ليتم الاستفادة منها
ومن وقتها .
8- لابد من استخدام الوسائل التعليمية المناسبة من صور ومعلقات التي تناسب قدرات الطلاب بهذه المناسبة .
9- تقوية الطلاب في مادة الإملاء .
10- التعرف على الأسباب المرضية والنفسية ومحاولة اكتشافها حتى يتم علاجها والتخلص منها .
11- إعادة دراسة منهج القراءة للمرحلة الابتدائية بما يناسب التطور في المجتمع
12- حسن معاملة الطلاب وتعويدهم على الجرأة في القراءة وتقديم الحوافز .
13- اهتمام المنزل بالقراءة والتحضير المسبق للدرس.
14- زيادة التواصل بين البيت والمدرسة .


عدل سابقا من قبل snow white في الإثنين 8 فبراير - 23:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elamerat.yoo7.com
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 26
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء

مُساهمةموضوع: رد: طرق علاج أسباب ضعف الطلاب في القراءة   الثلاثاء 1 ديسمبر - 15:44


[size=25]أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
[size=16]في القراءة والكتابة



التلميذ الضعيف في القراءة :
هو الذي يبدي استجابات قرائية محدودة وتأخرا واضحا في إمكاناته العقلية مقارنة بمن هم في عمره العقلي والزمني .

الضعف الكتابي :
هو عدم قدرة التلميذ على كتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا ، كما يعني شيوع الأخطاء الاملائية في كتابات التلاميذ "

الاختبارات التشخيصية :
هي نوع من الاختبارات التي يقصد منها تحديد نوع التأخر وتشخيص جوانبه والتعرف على الأسباب المؤدية إليه .

أساليب تشخيص الضعف في القراءة :
- ملاحظة المعلم المستمرة للتلميذ أثناء القراءة .
- مقارنة تلك القراءة بقراءة زملائه في الفصل .
- ايجاد إجابة للأسئلة الآتية :
لماذا يقرأ التلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته ؟
- التعرف على مشكلات التلميذ وبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر على قدراته القرائية .
- استخدام اختبارات قياس القدرة على القراءة .
- دراسة ظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخ الأسرة .

أسباب الضعف القرائي :
_ عدم النضح في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أو العقلي .

_ ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ، اختل اختل الفهم وتغير المعنى .

_ ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أو العبارة ، أثر ذلك على قراءته لها .

_ نقص القدرة العقلية .

_ عوامل تربوية مثل :
1- عدم الدقة في تركيب الجمل .
2- الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
3- السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم في القراءة .
4- الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .

_ عوامل نفسية مثل :
1- عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
2 - عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .

وفي ضوء عملية التشخيص ، يستطيع المعلم تحديد التلميذ الذي يحتاج إلى مساعدة وتحديد نوع العلاج .

ولاشك أن التشخيص ومعرفة الأسباب أول الخطوات في العلاج .

وتكمن اهمية التشخيص في تقديمه معلومات علمية تمكن من وضع التلميذ حيث تمكنه مقدرته واستعداده ، مما يسهل عملية علاجه

أسباب الضعف الكتابي :
أسباب ترجع للمعلم والادارة المدرسية والنظام التعليمي مثل :
- ارهاق المعلم بكثرة الحصص .
- الكثافة العالية للفصول .
- النقل الآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
- عدم ادراك المعلم الأخطاء الشائعة بين التلاميذ .
- اهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقده الأمل في تحسين مستواه .
- عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين التلاميذ بتوفير مناشط للضعاف
- عدم استخدام الوسائط التعليمية وتقنيات التعلم .

وهناك أسباب ترجع إلى التلميذ نفسه مثل :
- عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة .
- عدم قدرة التلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجا وضعفه في القراءة .
- ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز .

أسباب تعود إلى طريقة التدريس :
- اهمال متابعة أخطاء التلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها .
- اهمال أسس التهجي السليم ( التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي على كتابتها .
- عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء .
- عدم مشاركة التلميذ في تصويب الخطأ .
- عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الاملاء وعدم تمثيل الطول المناسب للحركات القصار والطوال .

أسباب ترجع لخصائص اللغة المكتوبة :
- اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة .
- الاعجام .
- وصل الحروف وفصلها


أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
الأسلوب الفردي
تخصص حجرة في المدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محدد ويأتيها التلاميذ فردا فردا وفق مواعيد محددة .

الأسلوب الجماعي
يجمع التلاميذ الذين يتماثلون في درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيص في جماعة
واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفية وذلك قبل بدء الدوام أو بعده

التكليفات المنزلية الموجهة
نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات ، تسجيل وحدات قرائية ، جمع كلمات ، ........الخ .

ارشادات لولي الأمر
تمكنه من مساعدة التلميذ في انجاز ما كلف به .

التدريس بطريقة المجموعات
أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفق مستوياتهم التحصيلية ، وتقوم كل مجموعة بأنشطة تعلمية تلبي حاجاتها .



[b]مهارات القراءة والكتابة للصفوف الثلاثة :

أولا : الصف الأول .
1. الإلمام بجميع حروف الهجاء بأصواتها وأسمائها وأشكالها .

2. الحركاتت القصيرة ( الفتحة – الضمة – الكسرة ) .

3. الحركات الطويلة ( المد بالألف – المد بالياء – المد بالواو ) .

4. السكون .

5. تركيب كلمات بسيطة من ثلاث حروف ثم أكثر .

6. تحليل كلمات بسيطة ثلاثية ثم أكثر .

ثانيا : الصف الثاني .
1. المهارات السابقة نطقا وكتابة .

2. الشدة مع الحركات الثلاث نطقا وكتابة .

3. التنوين بأنواعه الثلاثة نطقا وكتابة .

4. التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية ، والتاء المفتوحة والتاء المربوطة نطقا وكتابة .

5. التحليل والتركيب .


ثالثا : الصف الثالث .
1. المهارات السابقة نطقا وكتابة .

2. همزة الوصل سواء كانت منفردة أو مسبوقة بحرف جر أو عطف مثل ( انكسر – باسم الله – باخترام – كالحديقة ) .

3. الهمزة المدودة بالألف في أول الكلمة مثل ( آداب ) أو في وسطها مثل (
قرآن ) أو منفردة في آخر الكلمة مثل ( وضوء ) أو بعد مد بالالف مثل ( سماء
) .

4. التمييز بين التاء المربوطة والهاء .

5. التدريب على رسم كلمات فيها حروف تكتب ولاتنطق مثل :
( إلى – على – متى – ذلك – هذا – هذه – هؤلاء – لكن )

6. تاء التأنيث المتصلة بالفعل .

7. جمع المؤنث .

8. التحليل والتركيب .


مهارات ينبغي التركيز عليها أثناء البرنامج القرائي :

1_ التمييز بين الكلمات
وضح الفرق بين الحروف المتشابهة وأشكالها .
أكثر من التدريب على التعرف على الكلمات بمجرد النظر إليها .

2_ القراءة الجيدة .
درب تلاميذك على
القراءة السليمة بالتركيز على الكلمة ككل وليس تهجي الحروف ، بأن لاينظر
إلى كل حرف على حدة أثناء القراءة وانما يرى كلمة أو كلمتين في كل وقفة ،
وكلما ازداد عدد الكلمات التي يراها في كل وقفة ، قل عدد الوقفات التي
يقفها .

3_ الفهم والاستيعاب .
- درب تلاميذك على التعرف على معاني الكلمات والتراكيب المقروءة .
- وسع من خبرات تلاميذك وحصيلتهم اللغوية وكلما ارتفعت حصيلتهم اللغوية كلما كان فهمهم لما يقرأ أفضل .
- احرص على مناقشة تلاميذك في معنى الدرس لأن الفهم هو الهدف الأساسي للقراءة .
- درب التلميذ على تجميع الكلمات المقروءة في ( وحدات فكرية مستقلة )


كيفية التدريب على المهارة عند الاملاء .
-النظر إلى الكلمة .
-الإستماع إلى الكلمة ( من شخص آخر أو من جهاز التسجيل ) .
-نطق التلميذ بها ، والنظر إلى تتابع حروفها أثناء النطق .
-حجب الكلمة والتفكير في صورتها ذهنيا .
-النظر ثانية إلى الكلمة للتأكد من أن صورتها في المخيلة تطابق الصورة -الحقيقة .
-حجب الكلمة ثانية .
-كتابة الكلمة .
-النظر إليها لرؤية صورتها مرة أخرى ، وإعادة المحاولة من جديد .

بعض العيوب الشائعة وأساليب علاجها

العيب
العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوت المنطوق عند القراءة أو بين
الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذه الطريقة إلى : تمكين
التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة .

طريقة العلاج
1. أعد تجريد الأصوات التي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) .

2. درب تلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوطة بالفتحة ، و كرر التدريب
مع الكسرة والضمة والسكون ، ولاتنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة
الأولى .

3. استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع
زميله إلى رفع البطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أو حروف معينة ) .

الخطأ في رسم الحروف الهجائية .

1. اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخط واضح .

2. وجه أنظار التلاميذ لإلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقة السير في كتابته .

3. تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب .

4- عالج الحالات الفردية التي تراها .

الخلط بين الحروف المتشابهة في القراءة والكتابة ..
1. انطق كل صوت من الأصوات المختلفة نطقا سليما أمام تلاميذك

2. دربهم على نطق الأصوات المتشابهة .

3. أكثر من التدريب على التمييز بين كلمات متعددة تبدأ أو تنتهي بها .

4. احرص على اعداد بطاقات لكل مجموعة من هذه الأصوات ودربهم على قراءتها وكتابتها ، وذكر كلمات مماثلة لها .

5. اعمل قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات وعلقها في الصف .

احرص على تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر .

عدم استيفاء نقط الحروف .
1. ابدا بإعداد بطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا .

2. وجه أنظار التلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط ، ووضح الاختلاف .

3. درب تلاميذك على كتابة الحروف مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها .

4. درب تلاميذك على التمييز بين المتشابهة وغير المتشابهة من الحروف المنقوطة باستخدام البطاقات .

اختر كلمات يؤدي اختلاف النقط فيها إلى اختلاف في نطقها ومعناها مثل :
( بنت – بيت – نبت ) ( نبات – بنات )......الخ .

عدم التمييز بين الصوت الممدود وغير الممدود ( الحركة القصيرة والحركة الطويلة )
1. ابرز الصوت الممدود بعد الفتحة أو الضمة أو الكسرة عند القراء ، ووجه
أنظار التلاميذ لملاحظة الصلة بين الصوت عند النطق والشكل عند الكتابة .

2. قارن في النطق والكتابة بين الحرف في حالة المد ونفس الحرف في حالة عدم المد او السكون مثل ( شجر – أشجار ، ولد – أولاد ، ج- جا ، ل- لا ........وهكذا .

وجه تلاميذك عمليا لملاحظة حركة الشفتين عند النطق بكل من الممدود مع
الفتحة ( يفتح الفم ) ، الممدود مع الضمة ( يضم الفم ) ،الممدود مع الكسرة
( لايفتح ولا يضم ) .

عدم التمييز بين التنوين بأنواعه الثلاثة .
1. درب تلاميذك على قراءة كلمات مشتملة على التنوين لإبراز الصوت المنون .

2. احرص على تشجيع تلاميذك على ملاحظة الفرق بين الصوت في كل مرة .

3. ساعد تلاميذك على المقارنة بين صوت الحرف مع ضمة واحدة وصوت الحرف نفسه مع ضمتين من خلال تدريبات معدة كالتالي :

جديد ُ- جديدٌ ، كتابَ – كتابا ً ،

فراشاتِ - فراشاتٍ

الخلط بين اللام الشمسية واللام القمرية .
1. درب تلاميذك على نطق الكلمات التي تشتمل على اللام الشمسية واللام القمرية .

2. وجه أنظار التلاميذ إلى أن اللام الشمسية لا تظهر في النطق والقمرية تظهر ساكنة .

3. احرص على إعداد بطاقات بكلمات تشتمل على كل من اللامين ودربهم عليها نطقا ليلاحظوا الفرق بينهما .

احرص على اعداد قائمتين احداهما لكلمات تبدأ باللم الشمسية والأخرى لكلمات
تبدأ باللام القمرية ودرب تلاميذك على قراءتها باستمرار .


. اسقاط اللام الشمسية أثناء الكتابة .
1. استخدم العلاج السابق ، مع العناية بكتابة الكلمات .

2. وضح الكلمات المشتملة على اللام الشمسية نطقا ودرب تلاميذك على نطقها .

3. احرص على كتابة اللام بلون مختلف ودرب تلاميذك على تحليلها كتابيا .

احرص على اعداد قائمة لكلمات تبدا بحروف شمسية بدون أل ، ثم أضف إليها أل التعريف ودرب تلاميذك على قراءتها مثل :
شمس – الشمس ، نور – النور ، رجل – الرجل ، سهل – السهل .

الخلط بين تاء التانيث المفتوحة والمربوطة .
1. استخدم أساليب التدريب المباشرة عن طريق الاستماع والرؤية البصرية والكتابة .

2. درب تلاميذك على نطق الكلمة في جملتين بحيث تقع التاء في أولاهما فيوسط
الجملة ولايوقف عليها ، وفي الأخرى في آخر الجملة ويوقف عليها بالسكون ،
فإذا نطقت تاء في الحالتين فإنها ترسم مفتوحة ، وإذا نطقت تاء في الأولى
وهاء في الأخرى فإنها ترسم مربوطة .

مثال :

جاءت البنتُ صباحا – جاءت البنت .

جاءت فاطمةُ صباحا - جاءت فاطمة .


احرص على اعداد قوائم لكلمات في مجموعتين ( تاء مفتوحة ، تاء مربوطة ) ودرب تلاميذك على قراءتها .



مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي .
- ابدأ بإعداد التقويم التشخيصي لتلاميذك للتعرف على أوجه القصور لديهم .
- حدد المهارات المطلوب تقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذ .
- احصر الأخطاء الشائعة ودونها في قوائم .
- درب تلاميذك عليها قراءة وكتابة .
- احرص على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذ يكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطيء فيها .
- درب تلاميذك على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .
-احرص على إعداد قوائم للكلمات المتماثلة ودونها في مجموعات بها سمة
مشتركة مثل : التماثل السمعي أو البصري أو التجانس في الحروف أو الحروف
الساكنة المشتركة .
- احرص على وجود تدريبات اثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية .
- احرص على اعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذ في المهارات .
- عزز مبادرات تلاميذك وشجعهم من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو
من خلال أساليب أخرى كإلصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له .
- أنشئ ركناً للتعلم داخل الصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، ودرب
التلميذ الضعيف على المهارات المطلوبة من خلال مهام وانشطة تخدم المهارات
المطلوبة .
- وظف السطر الإملائي بكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلاميذ مجموعة كلمات
تخدم مهارة واحدة أو عدة مهارات أو كلمات تشتمل على نمط واحد .
- احرص على تصويب أخطاء التلميذ مباشرة في حصص الإملاء .
- احرص على اشتراك التلميذ في عملية التصويب والبحث عن خطئه بنفسه ويبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأ فيها .
- وظف التسجيلات الصوتية في معالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ
أثناء القراءة في الصف أو المنزل لتشجيعه على حب القراءة وتعلمها .
- احرص على إثارة ميول التلاميذ وجذب اهتمامهم للقراءة بأساليب متنوعة .
- أحسن اختيار مواد تعليمية بسيطة تعينك على التدريبات القرائية والكتابية المطلوبة .
- عزز ثقة التلميذ بنفسه وشجعه باستمرار على احراز النجاح في قراءة الكلمات وكتابتها .
- ابدأ مبكرا في معالجة الضعف ونوع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية ) .
[/size]
[/size]
[/b]

_________________

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elamerat.yoo7.com
SAMIRA
زائر



مُساهمةموضوع: LA PEDAGOGIE DE LA LECTURE   الخميس 30 سبتمبر - 11:56

أنا أشكركم كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة المجد



الميزان
القرد
عدد المساهمات : 1
عدد النقاط : 1
العمر : 48
البلد : الجزائر
العمل/الترفيه : مربية

مُساهمةموضوع: رد: طرق علاج أسباب ضعف الطلاب في القراءة   الثلاثاء 2 أكتوبر - 4:38

بارك الله فيك على هذا الموضوع لقد أفادني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق علاج أسباب ضعف الطلاب في القراءة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاميرات :: هل تعلم-
انتقل الى: