الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرات
اهلا وسهلا بك فى منتدى الاميرات اذا لم تكن مسجل فيسعدنا دخولك معنا التسجيل

الاميرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
snow white
snow white
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
الجوزاء
الحصان
عدد المساهمات : 4862
عدد النقاط : 9302
العمر : 33
البلد : اسكندرية
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : هادىء
https://elamerat.yoo7.com

اعراب سورة التحريم Empty اعراب سورة التحريم

الأربعاء 15 يوليو - 1:08
سورة التحريم


آ‏:‏1 ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}‏


جملة ‏"‏تحرم‏"‏ جواب النداء مستأنفة، والجار والمجرور ‏"‏لِمَ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تحرم‏"‏، وجملة ‏"‏تبتغي‏"‏ حال من فاعل ‏"‏تحرم‏"‏، جملة ‏"‏والله غفور‏"‏ مستأنفة‏.‏


آ‏:‏2 ‏{‏قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ‏}‏


جملة ‏"‏قد فرض‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏والله مولاكم‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏وهو العليم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏والله مولاكم‏"‏ ‏.‏ و‏"‏تَحِلَّة‏"‏ مصدر تَحَلَّل، وأصله‏:‏ تَحْلِلَة، وانتصابه على المفعول به‏.‏


آ‏:‏3 ‏{‏وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ‏}‏


الواو مستأنفة، ‏"‏إذ‏"‏ مفعول به لـ‏"‏اذكر‏"‏ مقدرا، وجملة ‏"‏فلما نبأت به‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أَسرَّ‏"‏، وجملة ‏"‏عرّف‏"‏ جواب الشرط، وجملة ‏"‏فلما نبأها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نبأت به‏"‏، جملة ‏"‏أنبأك‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏مَنْ‏"‏، جملة ‏"‏قال‏"‏ مستأنفة‏.‏


آ‏:‏4 ‏{‏وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ‏}‏


‏"‏هو‏"‏ ضمير فصل‏.‏ قوله ‏"‏وجبريل‏"‏‏:‏ مبتدأ، وما بعده عطف عليه، و‏"‏ظهير‏"‏ خبر الجميع، وأفرد ‏"‏ظهير‏"‏؛ لأنه بزنة فعيل، و‏"‏جبريل‏"‏ قد ذكر في المعاونة مرتين‏:‏ مرة بالتنصيص عليه، ومرة بدخوله في عموم الملائكة‏.‏


آ‏:‏5 ‏{‏عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ‏}‏


‏"‏عسى‏"‏ ناقصة، والمصدر ‏"‏أن يبدله‏"‏ خبر عسى، وجملة ‏"‏إن طلقكن‏"‏ معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، ‏"‏أزواجا‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏خيرا‏"‏ وما بعده نعوت، الجار ‏"‏منكنَّ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خيرا‏"‏‏.‏


آ‏:‏6 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ‏}‏


قوله ‏"‏قوا‏"‏‏:‏ أمر من الوقاية وزنه عُوا، وحُذفت الفاء لوقوعها في المضارع بين ياء وكسرة، والأمر محمول عليه، جملة ‏"‏وقودها الناس‏"‏ نعت لـ ‏"‏نارا‏"‏، وجملة ‏"‏عليها ملائكة‏"‏ نعت ثان، جملة ‏"‏لا يَعْصُون‏"‏ نعت لـ ‏"‏ملائكة‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول ‏"‏ما أمرهم‏"‏ بدل اشتمال من الجلالة أي‏:‏ لا يَعْصُون أَمْرَ الله‏.‏


آ‏:‏7 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ‏}‏


جملة ‏"‏إنما تجزون‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ مفعول ثان


561


8 ‏{‏تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‏}‏


‏"‏نصوحا‏"‏ صفة لـ ‏"‏توبة‏"‏ على المبالغة على أنها المصدر نفسه ، جملة ‏"‏عسى ربكم‏"‏ مستأنفة، والمصدر ‏"‏أن يكفِّر‏"‏ خبر عسى، الظرف ‏"‏يوم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يدخلكم‏"‏، جملة ‏"‏نورهم يسعى‏"‏ حال من ‏"‏النبي والذين آمنوا معه‏"‏، جملة ‏"‏يتولَّون‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏أيديهم‏"‏، جملة ‏"‏إنك على كل شيء قدير‏"‏ مستأنفة في حيز جواب النداء‏.‏


آ‏:‏9 ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ‏}‏


جملة ‏"‏ومأواهم جهنم‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏وبئس المصير‏"‏ مستأنفة، والمخصوص بالذم محذوف أي‏:‏ جهنم‏.‏


آ‏:‏10 ‏{‏ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ‏}‏


‏"‏امرأة‏"‏ بدل من ‏"‏مثلا‏"‏، الجار ‏"‏للذين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏مثلا‏"‏، جملة ‏"‏كانتا‏"‏ تفسير ‏"‏للمثل‏"‏، الجار ‏"‏من عبادنا‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏عبدين‏"‏، الجارَّان ‏"‏عنهما من الله‏"‏ متعلقان بالفعل ‏"‏يغنيا‏"‏، ‏"‏شيئا‏"‏ نائب مفعول مطلق، جملة ‏"‏وقيل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يغنيا‏"‏‏.‏


آ‏:‏11 ‏{‏وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ‏}‏


‏"‏امرأة‏"‏ بدل من ‏"‏مثلا‏"‏، ‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏ضرب‏"‏، الظرف ‏"‏عندك‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏بيتا‏"‏، الجار ‏"‏في الجنة‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏بيتا‏"‏‏.‏


آ‏:‏12 ‏{‏وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا‏}‏


قوله ‏"‏مريم‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏امرأة‏"‏، ‏"‏ابنة‏"‏ بدل، ‏"‏التي‏"‏ نعت لـ ‏"‏مريم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى